الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 00:01

الجنسويّة في كتب اللغة العربيّة

كل العرب
نُشر: 16/01/09 12:00

نظّم مركز الطّفولة التّابع لمؤسّسة حضانات النّاصرة  في فندق العين- ريمونيم في مدينة الناصرة يوماً دراسياً حول موضوع"الجنسوية في كتب اللغة العربيّة الإبتدائيّة".
وعمل مركز الطّفولة خلال العامين السّابقين على بحث الجنسويّة في كتب اللغة العربيّة من خلال طاقم البحث: رهام أبو العسل، د. هالة اسبانيولي، نبيلة اسبانيولي ومنى ظاهر.



هذا وقد عرضت  رهام أبو العسل و د. هالة اسبانيولي في هذا اليوم أهداف البحث ونتائجه وتوصياته. ويهدف البحث إلى تشخيص مدى الجنسويّة القائمة في الكتب المدرسية للّغة العربية في المرحلة الإبتدائيّة، من خلال تحليل مضامين النّصوص بمنهجيّة كمّيّة ونوعيّة لمجموعة من الكتب المدرسيّة المتداولة في المدارس العربيّة من الصّفّ الأوّل إلى السّادس الإبتدائيّ.
وقد تمّ عرض شفافياّت تلخّص البحث الّذي أظهرت نتائجه وجود تحيّز جنسويّ واضح لصالح الرّجال والفتيان والأطفال الذّكور في جميع المحاور عدديًّا ونوعيًّا،وغالبًا ما كانت الصّورة المعروضة نمطيّة ومغيّبة للنساء والفتيات والطّفلات.



وفي الجلسة الثّانية لليوم الدّراسي التي أدارتها غسينة كرم من مركز الطّفولة، تحدّثت فيها عن تجربتها الشّخصيّة بالتّعامل مع الكتب المدرسيّة وخاصّة أنّها تخاطب الأبناء دون أن تخاطب البنات، ممّا شكّل بلبلة حول كيفيّة إيصال فكر المساواة بين الجنسين للطّفلات مع كتب مدرسيّة تخاطب عقل الفتيان.
وتحدّثت روضة كرينّي مركّزة العلوم الإنسانيّة ومفتّشة التّربية اللغويّة في مركز التّخطيط وتطوير مناهج التعليم  في وزارة التّربية والتّعليم،عن إيجابيّات هذا البحث الّذي يعطي إحصائيّات جديدة ومصدر للإعتماد عليه، خاصّة أنّ الأبحاث العربيّة لم تتناول هذا الموضوع.
وأضافت عن تجربتها الشّخصيّة في استخدامها لكلمات موجّهة للإناث في عملها،وقد برّرت الإستعمال الدّائم للمصطلحات الذّكوريّة بسبب صعوبة اللغة العربيّة، حيث تضمّ الكثير من القواعد الّتي لا تفرّق بين الذّكر والأنثى إذا كانت الكلمة بدون تشكيل.



وتحدّث د. محمود أبو فنّة مفتّش ومركّز اللغة العربيّة في وزارة التّربية والتّعليم عن البحث الّذي قدمه حول نتائج الإمتحانات في المدارس العربيّة، والوضوح الظّاهر لتفوّق الفتيات في المواضيع الدّراسيّة على الطّلاّب الذّكور.
هذا وتخلّل البرنامج جلسة نقاش، تحدّثت فيها مديرة مركز الطّفولة نبيلة اسبانيولي، والمفتّشة في وزارة التّربية والتّعليم روضة كرينّي، و د. محمود أبو فنّة  وقاموا بالإجابة عن أسئلة المشاركين والحضور.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245549.84
BTC
0.51
CNY