الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

قمة عربية طارئة في الدوحة

كل العرب
نُشر: 16/01/09 19:34

* طالب بشار الاسد بإغلاق سفارات إسرائيل بالدول العربية وقطع العلاقات، وأضاف إن إسرائيل هي الشكل الاخطر من النازية في العصر الحديث

* اسرائيل زرعت الدم ولن تحصد الا الدم

* طالب مشعل بتحميل إسرائيل مسؤولية ما لحق بالشعب الفلسطيني من دمار ومجازر ورفع دعوات قضائية لمحاكمة قادة إسرائيل بالمحاكم الدولية والتأكيد على حق المقاومة ووقف كل أشكال التطبيع مع الاسرائيلين وإعادة إعمار غزة

*مشعل: "إسرائيل لم تعد تلك التي إنتصرت قبل سنوات طويلة كما أن امريكيا لم تعد تمتلك تلك الهيمنة الكبيرة"

* مشعل:"أشكر قادة الامة على قمة غزة ما يثبت أن الامة ما زالت بخير، وسيتحطم العدوان قريبا على صخرة صمود أهل غزة"

* ميشيل سليمان :" لا بد من الانطلاق في هذا الاجتماع لتكوين موقف عربي موحد"



تعقد في هذه الاثناء في العاصمة القطرية الدوحة، قمة عربية طارئة بمشاركة عدد من الزعماء العرب لمناقشة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.




ويضم الوفد الفلسطيني يضم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، الذي قال: "أشكر قادة الامة على قمة غزة ما يثبت أن الامة ما زالت بخير، وسيتحطم العدوان قريباً على صخرة صمود أهل غزة".
وطالب خالد مشعل في كلمته التي القاها في القمة العربية تبني المطالب الفلسطينية المتمثلة بوقف العدوان ورفع الحصار وفتح العابر وطالب مشعل بما يلي: "تحميل إسرائيل مسؤولية ما لحق بالشعب الفلسطيني من دمار ومجازر ورفع دعوات قضائية لمحاكمة قادة إسرائيل بالمحاكم الدولية والتاكيد على حق المقاومة ووقف كل أشكال التطبيع مع الاسرائيلين وإعادة إعمار غزة والرعاية العربية للمصالحة الفلسطينية. وقال مشعل: "إن إسرائيل لم تعد تلك التي إنتصرت قبل سنوات طويلة كما ان امريكيا لم تعد تمتلك تلك الهيمنة الكبيرة".



كما يضم الوفد الفلسطيني رمضان شلح الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي وأحمد جبريل رئيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
هذا وطالب الرئيس السوري بشار الاسد بإغلاق سفارات إسرائيل بالدول العربية وقطع العلاقات، كما وقال إن إسرائيل هي الشكل الاخطر من النازية في العصر الحديث.
وقد توافد عدد من قادة الدول العربية التي أعلنت موافقتها على المشاركة في قمة الدوحة وممثليهم من بينهم الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان والرئيس السوداني عمر البشير والرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، إضافة إلى رئيس المجلس الحاكم في موريتانيا محمد ولد عبد العزيز، وطارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي وأمين اللجنة الشعبية العامة الليبية البغدادي المحمودي، وممثل رئيس جمهورية جيبوتي وزير الأوقاف.
ودعا أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى إنشاء صندوق خاص لإعادة إعمار غزة وتعليق مبادرة السلام العربية ووقف كل أشكال التطبيع مع إسرائيل وإقامة جسر بحري عربي لإيصال المساعدات إلى أهالي غزة، وقال: "من المعيب مناقشة قضية غزة على هامش قمة اقتصادية في اشارة لقمة الكويت الاقتصادية والاجتماعية المقرر انعقادها يوم الاثنين المقبل"، حيث طرحت كل من مصر والسعودية اجراء لقاء حول الوضع في غزة على هامش قمة الكويت الاقتصادية وقررتا عدم المشاركة في قمة الدوحة، فيما رفضت تونس المشاركة مبررة ذلك بعدم التحضير الجيد لها، فيما أعلن ملك المغرب محمد السادس عدم مشاركته شخصيا في قمة الدوحة أو قمة الكويت.
فيما قالت جامعة الدول العربية ان دعوة الدوحة لم تحظ بالأغلبية المطلوبة لعقد القمة العربية.
وقال ميشيل سليمان الرئيس اللبناني في كلمته انه لا بد من الانطلاق في هذا الاجتماع لتكوني موقف عربي موحد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241330.45
BTC
0.53
CNY