الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:02

قمة عربية طارئة اليوم في الرياض

اماني حصادية -
نُشر: 15/01/09 14:10

* قمة في الحضيض: المغرب سحب موافقته في المشاركة بالقمة, ربط العراق مشاركته باكتمال النصاب وقالت ليبيا بعذا الصدد يفضل تأجيل كلتا القمتين!!



دعا الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الى قمة خليجية طارئة اليوم الـ 15 من يناير/ كانون الثاني تنعقد في مدينة الرياض. وجاءت هذه الدعوة نتيجة لتصاعد الأحداث في غزة  الناجمة عن الاعتداءات الاسرائيليلة وفي غضون الظروف الصعبة التي تمر فيها الأمة العربية.
واكدت مصادر مسؤولة في وزارة الخارجية السعودية استجابة قادة دول مجلس التعاون الخليجي لدعوة الملك السعودي ومشاركتهم في القمة.


العاهل السعودي

من جهة اخري تضاربت التصريحات حول انعقادالقمة العربية الطارئة المقررة غدا في الدوحة باربعة ايام قبل القمة العربية التي تستضيفها الكويت. ففيما اكدت قطر اكتمال النصاب وموافقة ال15 دولة في المشاركة في القمة القطرية, اشار الامين العام للجامعة العربية السيد عمرو موسى في مؤتمر صحافي اجري في الكويت امس الاربعاء عن عدم تلق الجامعة سوى موافقة 13 دولة فقط وبالتالي عدم انعقاد القمة. نقلت وكالات الاعلام صباح هذا اليوم ان عمرو موسى صباح  قد اكد مشاركة 14 دولة في القمة القطرية. بينما اشارت معلومات ان المغرب سحب موافقته في المشاركة بالقمة, ربط العراق مشاركته باكتمال النصاب وقالت ليبيا بعذا الصدد يفضل تأجيل  كلتا القمتين.
وفيما تتصاعد الاعتداءات الاسرائيلية في غزة ويفوق عدد الشهداء ال1000 تضارب التقارير شان قبول حماس للمبادرة المصرية. ذكرت صحيفة الشرق الاوسط على لسان القيادي في حركة حماس صلاح البردويل ان الوساطة المصرية الوحيدة التي تضمنت خطوطا عريضة حول وقف اطلاق النار الهدنة والمصالحة " ولذلك وضعنا تصورا تفصيليا حول العناوين التي احتوتها".



كما واكدت الشرق الاوسط اليوم اطلاعها على طلب وفد حماس لهدنة امدة اسبوع تقوم القوات العسكرية الاسرايئلية بانسحاب من اراضي القطاع يليه وقف اطلاق دائم للنيران وبدء المصالح الوطنية كما واعلنت اسشرائيل ان الاسالها لعاموس جلعاد الرفيع في وزارة الدفاع الى القاهرة اليوم بهدف اكمال المناقشات في هذا الصدد.

مقالات متعلقة