الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 20:01

مصر تستأنف مفاوضات مع حماس واسرائيل

كل العرب
نُشر: 14/01/09 18:20

*وفد حماس يتمتع برؤية واضحة تقوم على مطالب ثلاثة هي وقف اطلاق النار وانسحاب القوات الاسرائيلية من غزة وفك الحصار عبر فتح معابر القطاع..


توجه وفد من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مساء الاثنين الى القاهرة آتيا من دمشق بعد مشاورات مع قيادة الحركة حول المبادرة المصرية لانهاء العدوان على غزة، بعد ان اعلنت حماس ان لها تحفظات عليها خصوصا على وجود قوات دولية في القطاع.
ويضم الوفد الذي عاد من دمشق عضو المكتب السياسي لحماس المقيم في دمشق محمد نصر واثنان من قيادات غزة هما صلاح البردويل وجمال ابو غاشم حسب ما علم من مصادر مطار القاهرة.



وكان من المقرر ان يجتمع الوفد مع المسؤولين المصريين مساء الاثنين او صباح اليوم (الثلاثاء) حسب ما قال ممثل حركة حماس في لبنان اسامة حمدان.
واكد حمدان في تصريحات لقناة الجزيرة ان "المبادرة المصرية بحاجة الى تعديل" موضحا ان وفد حركته سيعود الى القاهرة "برؤية واضحة" تقوم على مطالب ثلاثة هي وقف اطلاق النار وانسحاب القوات الاسرائيلية من غزة وفك الحصار عبر فتح معابر القطاع.
واكد حمدان رفض حركته وجود قوات دولية في غزة وقال "هناك مطالب فلسطينية نحن لسنا بوارد التنازل عنها وارجو ان يتفهم الجانب المصري ذلك والا يكون في موقف محايد بيننا وبين اسرائيل".
وتابع "موقفنا واضح وهو اننا نرفض وجود قوات دولية في غزة وبصرف النظر عن الموقف الاسرائيلي فان ما يهمنا ان يكون هناك توافق فلسطيني مصري على رفض هذه القوات". واوضح ان حركته لا ترفض المبادرة برمتها وانما ترغب في تعديل بعض النقاط.
وقال خبير عربي مطلع على سير المباحثات بين مصر وحماس ان الطرفين قد يتمكنا من التوصل سريعا الى بلورة اتفاق مكتوب حول المبادرة المصرية بعد التوصل الى حلول لبعض تحفظات حماس. ولكن ليس مؤكدا بعد ان يحظى مثل هذا الاتفاق بقبول اسرائيل وربما يقتضي الامر مفاوضات بينها وبين القاهرة قبل ان تعلن الاخيرة موافقة الطرفين على مبادرتها.
وكان المستشار السياسي لوزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد ارجأ زيارة مقررة الى القاهرة الاثنين. وقال مصدر اسرائيلي في العاصمة المصرية ان التأجيل يرجع الى رد حماس على المبادرة المصرية "الذي بدا لنا غير كاف فهم ليسوا مرنين بما فيه الكفاية".
ورغم المفاوضات الشاقة التي تجريها مصر مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي فان موفد اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الاوسط توني بلير ووزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس ابديا تفاؤلا بقرب التوصل الى وقف اطلاق نار.
وقال بلير بعد اجتماع مع الرئيس حسني مبارك صباح الاثنين ان "عناصر التوصل لوقف إطلاق النار الفورى متوافرة حاليا واعتقد انه يتم الان العمل عليها بجدية كبيرة وبشكل مفصل للغاية".
وأضاف "لذلك كثفنا إتصالاتنا خلال الأيام القليلة الماضية من أجل التوصل إلى إتفاق حول سرعة وقف إطلاق النار ونأمل فى التوصل إلى هذا الإتفاق سريعا" مؤكدا ان هذه الاتصالات والجهود "تمر الان بمرحلة حساسة ودقيقة".
وقال ان اتفاق وقف اطلاق النار ينبغي ان "يتمتع بالمصداقية من ناحيتين الأولى وقف دخول الأسلحة إلى غزة والثانية فتح المعابر للسماح لأبناء غزة بالحصول على إحتياجاتهم من خارج القطاع".


* يطلب موقع "العرب" من زواره عدم التعقيب بصورة طائفية عنصرية وعدم الانجرار وراء معقبين عنصريين، وتسعى إدارة موقع "العرب" بتشديد الرقابه على التعقيبات وبحذف جميع التعقيبات التي تمس بأي طائفة، فجميعنا مع أهلنا في غزة ولا نريد هذه التفرقه العنصرية.

مقالات متعلقة