الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

لا وعود اوروبية لرفع الحصار


نُشر: 24/02/07 21:00

أنهى الرئيس الفلسطيني محمود عباس آخر محاولة له ضمن الجولة الأوروبية التي خصصها لدفع الأوروبيين لفك الحصار الاقتصادي المفروض على الفلسطينيين، دون أن يتمكن من الحصول على وعد أوروبي أكيد بالاستجابة لمطالبه.
وردا على سؤال في ختام المحادثات التي عقدها مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، عما إذا كان قد حصل على ضمانات بإنهاء الحصار، قال عباس "نحن نأمل أن يرفع الحصار وإلا فإن جميع جهودنا ستذهب سدى، وستستمر معاناة الفلسطينيين وسيستمر الخراب في بلادنا".

ومع ذلك فقد أكد عباس أنه راض تماما عن محادثاته مع شيراك الذي قال إنه أبدى استعداده للتدخل لحل المشاكل العالقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وكان شيراك قد شدد قبيل بدء المحادثات على ضرورة إبداء الفلسطينيين استعدادهم للتفاوض مع إسرائيل على أساس الدولتين، ودعا جميع الأطراف للسعي إلى ترجمة اتفاق مكة "في الحقيقة والواقع".
وحول السلام مع إسرائيل قال عباس للصحفيين في قصر الإليزي إنه غير فاقد الأمل بالتوصل إلى السلام، وأضاف أن "السلام مع إسرائيل لا غنى لنا عنه". وكان الأوروبيون قد أكدوا أنهم سينتظرون ريثما تتشكل حكومة الوحدة ليقرروا ما إذا كانوا سيتعاملون معها، ومن ثم يرفعون الحصار الاقتصادي عنها.

مقالات متعلقة