الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

رايس تغادر عمان بعد جولة بالمنطقة


نُشر: 20/02/07 21:20

الملك عبد الله: "مرور الوقت من دون التوصل الى تفاهم وصيغة محددة للمضي قدما بالسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يخدم احدا ولا يصب الا في خانة ارتفاع وتيرة التوتر والعنف"



غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس عمان الثلاثاء في طريقها الى برلين حيث ستحض شركاءها في اللجنة الرباعية على تقديم دعم اضافي للجهود الاميركية الاخيرة من اجل انقاذ عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية بعد جولة شرق اوسطية لم تحرز نتائج تذكر.


وقد التقت رايس بالعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي اكد "ضرورة ضمان استمرارية المجتمع الدولي وبشكل خاص الولايات المتحدة بالدفع بقوة لإحياء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط واعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لطاولة المفاوضات". واضاف ان "شعوب المنطقة تتطلع ان تستمر واشنطن في لعب دور اساسي في عملية السلام من خلال تهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات وتجاوز العراقيل والصعوبات مهما بلغت حدتها استنادا الى مبادرة السلام العربية وخطة خارطة الطريق وصيغة حل الدولتين". ورأى الملك عبد الله ان "مرور الوقت من دون التوصل الى تفاهم وصيغة محددة للمضي قدما بالسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يخدم احدا ولا يصب الا في خانة ارتفاع وتيرة التوتر والعنف".



كما التقت رايس في عمان بمسؤولي مخابرات عرب بينهم الامير بندر بن سلطان الامين العام لمجلس الامن القومي السعودي ورئيس المخابرات المصري عمر سليمان. وقال مسؤول اميركي رافق رايس في زيارتها ان "رايس التقت في اجتماع رباعي غير معلن بمسؤولي اجهزة المخابرات الاردنية والمصرية والسعودية والاماراتية لبحث موضوع حكومة الوحدة الفلسطينية" بدون اعطاء المزيد من التفاصيل. ثم اجرى الملك عبد الله لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي سيقوم بجولة تشمل بريطانيا والمانيا وفرنسا. ودعا العاهل الاردني الفلسطينيين الى العمل على انجاح اتفاق مكة معلنا تكثيف الجهود الدبلوماسية الاردنية "لكسب التأييد الدولي لانهاء الحصار المفروض" عليهم.
وبعد اكثر من اسبوعين على اجتماعها في واشنطن تعقد اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي اجتماعا لتحديد النهج الواجب اتباعه بعد اللقاء الثلاثي امس في القدس الذي ادى الى نتائج مخيبة. وهذا اللقاء الثلاثي بين وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس طغت عليه مسالة اتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. وفي ختام اللقاء في القدس اعتبرت رايس ان اللجنة الرباعية يمكن ان تلعب دورا اكبر عبر تعزيز موقف محمود عباس ازاء حماس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216143.87
BTC
0.52
CNY