الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

انتخابات جديدة في حرفيش

حسام حرب
نُشر: 03/05/06 15:30

بناء على ما نصت عليه اتفاقية التناوب، وفي الوقت المحدد، قدم رئيس مجلس حرفيش ورئيس منتدى السلطات العربية الدرزية والشركسية، الأستاذ مالك بدر استقالته يوم الأحد من منصبه، وعلى الرغم من اتفاقية التناوب التي أبرمت  فانه سيتم تعيين موعد للانتخابات في غضون 60 يوما، من يوم سريان مفعول الاستقالة.


رئيس مجلس حرفيش المستقيل، مالك بدر

وتأتي هذه الخطوات في إعقاب اتفاقية التناوب التي أبرمتها بعض القوائم في حرفيش  والتي بموجبها يقدم السيد بدر استقالته ليرشح هذا "التحالف" السيد ركاد خير الدين لرئاسة المجلس ويتعهد أعضاء التحالف بتأييد السيد خير الدين لمنصب رئيس مجلس حرفيش. وعلى ما يبدو فان السيد خير الدين لن يكون المرشح الوحيد للرئاسة فهناك عائلات عدة من حرفيش صرحت بأنها ستطرح مرشحا من قبلها للتنافس على الرئاسة.
"كل العرب" التقت الأستاذ مالك بدر في الاجتماع الذي عقدة الثلاثاء بحضور منتدى رؤساء السلطات الدرزية واللذين دعاهم لاطلاعهم على الاستقالة وانتخاب رئيس جديد للمنتدى.
"أهالي حرفيش يذكرون المجلس الذي كان منهارا تماما عشية الانتخابات الأخيرة حيث أن الديون المتراكمة كانت عالية إلى حد يتعدى 100% من ميزانية المجلس، أكثر من 15 مليون شيكل حجوزات على حسابات المجلس، العمال لم يتقاضوا رواتبهم على مدى أكثر من 12 شهر المجلس المحلي لم يقدم أدنى مستوى من الخدمات للمواطن، لا شك أن هذه الأوضاع ناتجة عن سوء إدارة ". قال بدر وأضاف: "منذ اللحظة الأولى كان واضحا لي أن الأمر يتطلب تضحيات شخصية وجماعية من اجل إنقاذ الموقف على الصعيد الشخصي، لقد قررت بان أكرس كل مجهودي وكل وقتي على حساب عائلتي وسائر الأمور الشخصية من اجل إنقاذ السلطة المحلية قررت أن أتبرع بـ25% من راتبي الشهري لحساب المجلس المحلي وعلى الصعيد العام كان لا بد من تخطيط وتنفيذ خطة أشفاء، صودق عليها في المجلس المحلي ونفذت بعد المصادقة عليها من قبل نقابة العمال الهستدروت بالإضافة إلى خطوات عديدة أخرى من شانها تقليص مصاريف المجلس المحلي وتغيير جذري بطريقة إدارة المجلس المحلي".
كثيرة هي تلك المشاريع التي أنجزت في فترة السيد مالك بدر، فعلى سبيل الذكر لا الحصر، في مجال التربية والتعليم: "خصصنا ميزانية شهرية إضافية لكل المدارس وتم تطبيق توصيات لجنة دوفرات، بالإضافة إلى بناء روضتين للأطفال وبناء طابق إضافي للمدرسة الإعدادية، مشروع محاربة العنف والسموم وهو المشروع الوحيد في الوسط الدرزي، وافتتحنا مركز لمعالجة ذوي الاحتياجات الخاصة".
أما في مجال البناء والتخطيط :"الخارطة الهيكلية لم توسع منذ سنوات عديدة، العشرات من خطط البناء الفردية والجماعية لم يصادق عليها لعدم توفر خطة طويلة المدى الآمر الذي منع أية أمكانية للجان التخطيط والبناء بالمصادقة على الخطط المقدمة، قمنا منذ اللحظة الأولى بمعالجة هذه المشكلة المزمنة وأقنعنا لجنة التخطيط بان تمول وبقيمة 500الف شيكل خطة شاملة للعشرين سنة القادمة والأمر يتقدم بشكل ملموس، أهالي حرفيش يذكرون المخطط الخطير الذي بادرت إلية وزارة المواصلات قبل 15 عام بشق شارع التفافي حول حرفيش حيث لم يكن أي استفادة لحر فيش حيث كان سيصادر  1500 دونما من أراضي القرية وطالما سمعنا تصريحات منذ 15 سنة بان هذا القرار أبطل، وفي الواقع فقط في جلسة لي مع اللجنة القطرية للتخطيط والبناء قمنا بدفن هذا المشروع نهائيا".
وأضاف بدر: "قمنا حتى الان بالاتفاق مع وزارة الإسكان لتوزيع 44 قسيمة وهناك مخطط لدى وزارة الإسكان لتوزيع 140 قسيمة إضافية في الأشهر القليلة القادمة.
أما أهم المشاريع التي أنجزت فكانت إزاحة المدخل الغربي للقرية وتطويره وتحسين، شق الطرق ومنها شق طريق نادي الشبيبة في منطقة الشيكونات وبناء ساحات مناسبة للمدارس ،ترميم وتوسيع الشوارع والحدائق العامة".
أما بالنسبة للمشاريع المستقبلية، فسوف يباشر المجلس بتطوير الشارع المؤدي من بناية المجلس القديمة إلى موقع جبيلة عامر، وترميم الشارع الالتفافي لمركز القرية، وفي الأيام الأخيرة قام المجلس بنشر مناقصة لربط غالبية البيوت داخل القرية بشبكة المجاري الرئيسية "
ومن اهم ما أنجز في فترة رئاسة الأستاذ مالك لمنتدى السلطات الدرزية والشركسية، رفع منح الموازنة في العام 2005 بنسبة 24%, والعمل من اجل مساواة الميزانيات مع الوسط اليهودي، توزيع الوحدات السكنية، والعمل من اجل إلغاء الدمج الذي فرض على يركا وجاراتها، والعمل من اجل دمج أبناء الطائفة في الوظائف الحكومية تمديد الخطة الخماسية للوسط الدرزي في مجال التربية والتعليم بالإضافة إلى دعم التربية والتعليم وإقامة لجان لتشجيع التعليم وتحسين الأوضاع الاقتصادية."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244760.23
BTC
0.53
CNY