الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 13:02

الرئيس المصري مبارك يهاجم حماس

كل العرب
نُشر: 02/01/09 21:47

* مبارك أوضح أن معبر رفح مفتوح من الاتجاهين وهو مخصص للأفراد بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي

* "مصر استطاعت بالتفاهم مع إسرائيل فتح المعبر للحالات الإنسانية"، مشيرا إلى أن "إسرائيل مسؤولة عن تأمين جميع حدودها بما فيها الحدود مع الأراضي المحتلة"


طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي التقى الرئيس المصري حسنى مبارك الخميس بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، في حين جدد مبارك مطالبته لإسرائيل بوقف العدوان، كما طالب الفلسطينيين الالتزام بالتهدئة. 
وقال أردوغان إن دعوتنا لإسرائيل هي وقف إطلاق النار، وعلى الطرف الآخر أن يوقف إطلاق الصواريخ والهجمات الأخرى، في إشارة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وأعرب أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في شرم الشيخ عقب مباحثاته مع  مبارك، عن استعداد بلاده للقيام بما يطلب منها، وقال "إنه في حال ترتبت علينا وظيفة في هذا الشأن فإننا جاهزون لذلك".



وقال "نحن لا نساند الظلم ونحاول أن نحل المشكلة عن طريق المباحثات والقرار النهائي ليس الآن، لذا فإن المسيرة طويلة فيما يبدو".
وأبدى أردوغان استعداد بلاده للقيام بدور الوساطة بين الفرقاء الفلسطينيين، وقال إنه خلال لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء "رأينا أن تحديد موعد للانتخابات مهم جدا في هذا السياق، موضحا أنه أبدى الاستعداد نفسه خلال لقائه بالجانب المصري".
وقال أردوغان إن أنقرة تقدّر بشكل كبير الدور المصري في المنطقة، مؤكداً أن تحرّك تركيا إزاء ما يحدث في غزة، يأتي في سياق واجبها الإنساني وعضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.
ومن جهته قال مبارك في تصريحات للتليفزيون المصري عقب استقباله أردوغان إن مصر تحملت الكثير من أجل القضية الفلسطينية منذ عام 1948 وضحت بأكثر من 120 ألف شهيد وأنفقت المليارات ولابد أن يعي الجميع ذلك، مؤكدا أن مصر ستواصل جهودها لدعم القضية الفلسطينية ولن تتخلى عنها.
وردا على الدعاوى التي تطالب مصر بفتح معبر رفح قال مبارك إن "مصر استطاعت بالتفاهم مع إسرائيل فتح المعبر للحالات الإنسانية"، مشيرا إلى أن "إسرائيل مسؤولة عن تأمين جميع حدودها بما فيها الحدود مع الأراضي المحتلة".
وأشار إلى أنه توجد خمسة معابر أخرى، وقال إن حماس "طردت مندوبي الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية من معبر رفح واستطاعت مصر بالتفاهم مع إسرائيل السماح بفتحه لعبور الحالات الإنسانية، بينما منعت حركة حماس الحجاج الفلسطينيين من عبور المعبر لأداء فرضية الحج".
وأوضح مبارك أن معبر رفح مفتوح من الاتجاهين وهو مخصص للأفراد بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي الذي يراقب المعبر من خلال كاميرات مراقبة ومراقبين إسرائيليين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237753.10
BTC
0.52
CNY