الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

أبو الغيط: على إيران رفع يدها

كل العرب
نُشر: 03/01/09 07:40

- وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط:

* هناك دوله مثل إيران خارج الإقليم العربي تسعى للامساك بأكبر قدر من الكروت العربية

*  طهران تحاول السيطرة على مصالح عربية حيوية واستخدام النفوذ للضغط في أي محادثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة


طالب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط برفع جميع الأيدي غير العربية عن المسألة الفلسطينية قائلا:" "المسألة الفلسطينية محتاجة أن ترفع جميع الأيدي غير العربية عنها وحتى بعض الأيدي العربية" في إشارة فيما يبدو إلى سوريا .
وفي مقابلة مع محطة تلفزيون العربية التي مقرها دبي جدد أبو الغيط أيضا انتقاداته لإيران متهما طهران بمحاولة السيطرة على مصالح عربية حيوية واستخدام هذا النفوذ كأداة ضغط في أي محادثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة.
وقال أبو الغيط "هناك دوله مثل إيران خارج الإقليم العربي تسعى للامساك بأكبر قدر من الكروت العربية ولكن تمسك بها لكي تقول للإدارة الأمريكية القادمة إذا رغبتم في البحث في أي أوضاع خاصة بأمن الخليج أو الملف النووي فعليكم أن تتحدثوا معنا ولنا حيثياتنا."


أحمد أبو الغيط

ونفى أبو الغيط ما تردد عن وجود وساطة تركية بين مصر وسوريا مشددا على أن وحدة الصف العربي ضرورية ، إلا أنه أضاف "قد يظهر على السطح أن هناك تفاهما وتوافقا واتفاقا على قرارات لكن هناك أيضا مواقف تسعى لتأييد هذا الطرف أو الدفاع عن ذلك الطرف".
وأشار أبو الغيط إلى أنه طلب في الاجتماع المغلق لوزراء الخارجية العرب تقديم طلب لحماس لأن توافق على عودة السلطة الشرعية الوطنية الفلسطينية إلى المعبر في رفح لإعادة فتحه ، ولكن سوريا رفضت هذا الطلب. وأضاف أبو الغيط أن وزير خارجية سوريا قال لا لهذا الطلب ورفض عودة السلطة الفلسطينية ، مشيرا إلى أن مصر كانت ترى المؤشرات حول عزم إسرائيل ضرب حماس في غزة على مدى الأشهر الثلاث الماضية وأنهم يريدون ضربهم في غزة.
وقال وزير الخارجية لم يكن متبقيا أمام إسرائيل سوى أن "يكتبوا أنهم سيضربون غزة في السماء". وأضاف أنهم وللأسف أعطوا إسرائيل الفرصة على طبق من ذهب ليضربوا غزة".

وتابع: "لقد شرحنا ذلك في اجتماع وزراء الخارجية ولكن في وسط الحديث قال وزير خارجية سوريا إن هناك ثلاثين شهيدا فلسطينيا خلال الستة أشهر للهدنة ، وقد جاء ردنا عليه هذا حدث وقد قمنا بإدانة ذلك ، وكان ذلك خرقا للتهدئة ، ونعلم أنه كانت هناك صعوبات في تنفيذ التهدئة وأن إسرائيل خرقتها مرات عديدة ، ولكن يا وزير خارجية سوريا كم سقط من شهداء فلسطينيين في الأيام الأربع الماضية فقط؟ إنهم أكثر من أربعمائة فلسطيني".
وكشف أبو الغيط في لقاء مع المحررين الدبلوماسيين في القاهرة أمس، عن محاولات من حماس للحصول على الاعتراف بها من جانب مصر.

مقالات متعلقة