الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

لجنة الكنسيت تصوت بالأغلبية على عزل النائب عوفر كسيف

كل العرب
نُشر: 30/01/24 15:03,  حُتلن: 05:42

صوتت لجنة الكنيست، الثلاثاء، على عزل عضو الكنيست عوفر كسيف من الجبهة بأغلبية 14 عضوًا مقابل معارضة 2ـ

وبهذا ينتقل التصويت لعزله نهائيًا إلى الهئية العامة للكنسيت، شرط توفر أغلبية ساحقة تبلغ 90 عضوًا. 

وحال أن تم ذلك تكون المرة الأولى منذ تأسيس الكنيست يتم فيها عزل نائب خارج الكنيست.

وتأتي إجراءات عزل كسيف على خلفية مواقفه من الحرب وتوقيعه على عريضة دعمت توجه جنوب أفريقيا للمحكمة الدولية واتهامها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

"ذروة هجمة شرسة على اقليّة سياسيّة مضطهدة"

وأصدرت كتلة الجبهة والعربيّة للتغيير بيانا شديد اللهجة تدين فيه قرار لجنة الكنيست القاضي بعزل النائب عوفر كسيف (الجبهة-العربيّة للتغيير) من الكنيست على خلفيّة توقيعه على عريضة داعمة لتوجه جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية ضد استمرار الحرب الاجرامية على غزة بعد أن بادرت لعزله مجموعة أعضاء كنيست.

وشددت كتلة الجبهة والعربيّة للتغيير أن "التصويت على عزل النائب كسيف هو استهداف غير مسبوق ليس لكسيف وحده وإفراغ حصانته البرلمانيّة من أي مضمون حقيقيّ إنما هجمة شرسة على شريحة كاملة من المواطنين، أقليّة سياسيّة مضطهدة اختارت النائب كسيف ليمثلها في البرلمان، واخراس كسيف يوازي اخراسها ومس غير قانونيّ بحقها الأساس في التصويت والترشح ناهيك عن الأضرار الجسيمة لحريات بديهية كحرية التعبير". 
 
وأكدت كتلة الجبهة والعربيّة للتغيير أن "إقصاء نائب لكونه ينشط ويعبر عن مواقف تثير غضب الأغلبية هو سابقة خطيرة وتجاوز لكل الخطوط الحمراء، وحذرت الكتلة من إسقاطات القرار على الحيز الديمقراطيّ المحدود أصلا وعلى الحلبة السياسية المشتعلة بفعل سياسات الحرب. كما وأشارت الكتلة في بيانها أن محاولة عزل كسيف هي ذروة جديدة لنجاج جهود اليمين الاستيطاني في ضرب الأسس الديموقراطيّة الهشّة أصلا والتي امتدت على مدار سنوات طوال لتعزيز حكمه و ايديولوجيته المتلخصّة بنهب الأرض وتهجير الفلسطينيين قسرا".

وخصت الكتلة بالذكر موقف قسم الاستشارة القانونيّة للكنيست والحكومة على حد سواء القاضي بانعدام الأساس القانونيّ لعزل النائب كسيف وأن توقيعه على العريضة لا يستوفي الشروط التي ينص عليها قانون العزل.    

وخلص البيان إلى "دعم الكتلة الكامل للنائب كسيف الذي كرّس كل نشاطه السياسيّ والجماهيريّ لتعزيز القيم الانسانيّة وحقوق الإنسان ومبادئ الديموقراطيّة والسّلام لصالح جميع المواطنين وأكدت الكتلة أن موقف كسيف يعكس موقف الكتلة  المعارض للحرب الدمويّة والقتل والدمار"، إلى هنا نص البيان.

الحزب الشيوعي والجبهة: تصويت لجنة الكنيست البرلمانية على عزل النائب عوفر كسيف خطوة أخرى بتصاعد الفاشية

كما أصدر الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة بيانا استنكرا من خلاله تصويت لجنة الكنيست البرلمانية على عزل النائب عن الجبهة والتغيير، د. عوفر كسيف من الكنيست: "ما شهدناه اليوم وأمس في لجنة الكنيست البرلمانية ليس إلا محاكمة سياسية ميدانية من قبل الأغلبية الفورية في الكنيست التي تبذل كل جهد من أجل التأسيس لنظام فاشي ظلامي في البلاد".

واستطرد البيان: "القانون الذي يتيح لنواب عزل نظرائهم على خلفية مواقفهم هو قانون غير ديمقراطي ولا شرعي ورغم كل التحفظ عليه إلا أنه يضع عددا من الشروط لتقييد قوة الأغلبية التي تتجاهل هذه الشروط كما تتجاهل كلا من توصية المستشارة القضائية للحكومة والمستشارة القضائية للكنيست".

وأكمل: "من غير المفاجئ أن يقف قادة أحزاب المركز، ضد كسيف، رغم إدراكهم المطلق بأن هدف اليمين المتطرف من اختلاق كل هذا المشهد، تصعيد الهجمة على المحكمة العليا التي لا تملك إلا أن تلغي قرار الكنيست في حال تم اتخاذه نهائيا".

وأكد: "إننا نؤكد دعمنا لكسيف، واعتزازنا بمواقفه التي تمثل مواقف الحزب والجبهة من أجل إنهاء الحرب والاحتلال ومكافحة الفاشية والفوقية، نحو السلام والمساواة والديمقراطية"، وفق البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241330.45
BTC
0.53
CNY