الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 16:01

عشرات الناشطين والناشطات في اليوم الدراسي حول "الجمعيات العربية في فترة الطوارئ وما بعدها، احتياجات وامكانيات"

كل العرب
نُشر: 24/01/24 20:48

نظم امس الثلاثاء في جمعية حاسوب في قرية عرعرة في المثلث يوم دراسي استثنائي حضره العشرات من مدراء ونشطاء وعاملون في الجمعيات العربية، تحت عنوان "الجمعيات العربية في فترة الطوارئ وما بعدها، احتياجات وامكانيات". تم تنظيم اليوم الدراسي بالشراكة بين منتدى جمعيات ثقافية عربية ومنتدى مؤسسات المجتمع المدني العربية لتحسين أدائها وتحسين منالية الموارد الحكومية وائتلاف المجتمع المدني للطوارئ في المجتمع العربي.


تم في افتتاحية اليوم الدراسي تقديم عرض عزف موسيقي مقدم من طلاب في جمعية اديم للموسيقى – معهد شام دار الموسيقى بإدارة نايف سرحان وبمشاركة العازفة لجين الشيخ على الكمان وشوقي سرحان على القانون ودانييل سيسي على الناي ويرافقهم الفنان نايف سرحان على الايقاع.
شارك بالجلسة الافتتاحية تحت العنوان الرئيسي لليوم الدراسي كل من المحامي مضر يونس، رئيس مجلس عارة - عرعرة ورئيس لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية و سهى موسى سليمان، مديرة تنفيذية في مركز مساواة عضو لجنة تركيز ائتلاف المجتمع المدني للطوارئ في المجتمع العربي والفنان سعيد ابو شقرة، رئيس إدارة منتدى مؤسسات ثقافية عربية ونبيلة اسبنيولي، رئيسة إدارة منتدى مؤسسات المجتمع المدني العربية وإدارة الجلسة اديلا بياضي، مديرة مشاريع في قضايا- المركز العربي للتخطيط البديل.
الجلسلة الثانية جائت تحت عنوان "حالات الطوارئ وما بعدها - فرصة لتعزيز الشراكات" وتحدث فيها المحامي امير بشارات، مدير عام اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية حول السلطات المحلية والجمعيات العربية افاق وتحديات العمل المشترك " ، ود. سامر سويد، مدير المركز العربي للتخطيط البديل حول " تحديات تأسيس وتفعيل ائتلاف المجتمع المدني للطوارئ "، وهنادي شاعر، مديرة قسم شراكات مع مؤسسات حكومية وسلطات محلية في مؤسسة اجيك حول "غرفة الطوارئ النقب في النقب ودور مؤسسات المجتمع المدني النقباوية"، ونائلة عواد، مديرة نساء ضد العنف حول "امكانيات الشراكة بين الجمعيات العربية ومركزات ومركزي/ات التطوع في السلطات المحلية العربية" وكذلك مشاركات ومداخلات من جمهور المشاركين وقد ادار هذه الجلسة المحامي نضال عثمان، مديرعام منتدى جمعيات ثقافية عربية ومدير منتدى مؤسسات المجتمع العربي لاستنفاد الموارد الحكومية.
تم تسليط الضوء خلال النقاشات في القسم الأول من اليوم على الجهود التي بذلتها الجمعيات العربية في مختلف المجالات خلال فترة الطوارئ. وشجع الحدث على التفاعل الفعّال والتبادل البناء للخبرات والأفكار وتنوعت المحاور لتشمل تحليل التحديات المستقبلية وسبل تعزيز التعاون مع السلطات المحلية ولجنة المتابعة.
القسم الثاني من اليوم شمل تقسيم الحضور الى مجموعتين متوازيتين في مجال تطوير القدرات المهنية لمؤسسات المجتمع المدني المجموعة الأولى شاركت في اللقاء التدريبي تحت عنوان "تحديات تطوير وتجنيد الموارد في فترة الطوارئ وما بعدها" والتي تحدث فيها كل من عبد شحادة، مستشار اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ولبنى زعبي، المديرة العامة لشركة جيلان ومرام سليمان - مجندة ومطورة موارد وقد وجه هذا اللقاء المحامي احمد مهنا مدير عام شبكة قدرة. والمجموعة الثانية شاركت في اللقاء حول "ادوات وبرامج تقنية لتنجيع العمل في الجمعيات والمؤسسات" مع ربيع زيود، مدير عام حاسوب.

 عبر المشاركون خلال اليوم عن أهمية تنظيم اليوم الدراسي في هذه الفترة بالذات، حيث اعتبر المشاركون اليوم دراسياً قيمًا ومثريًا، وأشادوا بالتفاعل القوي والنقاشات البناءة. واكد الكثير من المشاركين عللا أهمية أن يكون هذا الحدث منصة لتعزيز التعاون المستقبلي بين الجمعيات العربية، وتحفيز الجهود المشتركة لتعزيز الخدمات وتحسين الوضع الاجتماعي في المجتمع. وقد اثنى جميع الحضور على الإمكانيات الرائعة التي وفرتها جمعية حاسوب لاستضافة اليوم الدراسي .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241047.67
BTC
0.53
CNY