الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:02

صفقة تبادل جديدة؟

تطورات في محادثات التهدئة بين إسرائيل وحماس

كل العرب
نُشر: 29/12/23 19:51,  حُتلن: 16:50

23:00| القيادي في حماس أسامة حمدان:
* لا حديث عن تبادل كما تروج إسرائيل قبل وقف العدوان

 * نملك من الأدوات والإمكانات ما يحقق لنا فرض وقف إطلاق نار

* الأفكار التي قدمت لم تشمل تبادلا للأسرى مقابل وقف إطلاق نار لمدة شهر

* الاحتلال يحاول تسريب أفكار غير صحيحة تناسبه لتخفيف الضغط الداخلي

- - - - -

نقلت مصادر إسرائيلية عن مصدر مُطلع على محادثات التهدئة بين إسرئيل وحماس قوله إن قطر أبلغت إسرائيل بأن حماس تنازلت عن شرطها بوقف شامل لإطلاق النار مقابل تسريح الرهائن.

وقالت المصادر إن رئيس جهاز الموساد تلقى رسالة إيجابية من الدوحة حول رد حماس على مفاوضات صفقة تبادل الأسرى.

وأفادت بأن مجلس الحرب يناقش مقترحًا نقلته قطر ينص على وقف لإطلاق النار لمدة شهر في غزة، مقابل إطلاق سراح 40 - 50 أسيرًا إسرائيليًا في المرحلة الأولى.

وذكرت قناة العربية عن مصادر في القاهرة أن يحيى السنوار يتجه لقبول المبادرة المصرية القطرية لتبادل الأسرى، حيث تقضي بإطلاق سراح المحتجزين المدنيين مقابل أسرى وهدنة لـ 20 يوما.

وأكدت مصادر مطلعة توجه وفد من حماس إلى القاهرة، اليوم الجمعة، لبحث المبادرة، وفق ما أفاد مسؤول في الحركة، إلا أن قيادياً في حماس نفى ما أثير حول زيارة وفد من الحركة للقاهرة اليوم، وقال محمود مرداوي "حتى اللحظة، لم يتوجه وفد من حركة حماس إلى القاهرة، ولذلك لا يوجد ما يمكن الحديث عنه في هذا السياق، طالما أن ما تم تداوله عن هذه الزيارة غير صحيح".

وأضاف "منفتحون على كل المباحثات، ونتحدث مع جميع الأطراف، لكن في الوقت المناسب ومع الطرف المناسب، حسب كل قضية يتم الحديث عنها".

وكان من المنتظر وصول وفد حماس إلى القاهرة اليوم، لمناقشة خطة مصرية تشمل ثلاث مراحل تنص على هدن قابلة للتمديد والإفراج التدريجي عن عشرات الأسرى الذين تحتجزهم حماس في مقابل إطلاق فلسطينيين تعتقلهم إسرائيل، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى التوصل لوقف الأعمال القتالية التي اندلعت في 7 أكتوبر بعد الهجوم الذي نفذته الحركة.

وكانت المبادرة المصرية طرحت الأسبوع الماضي على حماس والجهاد، خلال زيارات قام بها قادة من الحركتين للقاهرة.

وفي القاهرة سينقل وفد حماس إلى المصريين "رد الفصائل الفلسطينية الذي يتضمن ملاحظات عدة على خطتهم"، حسب ما قال مسؤول في الحركة لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته.

وأضاف المسؤول أن هذه الملاحظات تتعلق خصوصا بـ"طرائق عمليات التبادل المرتقبة وبعدد الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم وبالحصول على ضمانات من أجل انسحاب عسكري إسرائيلي كامل من قطاع غزة".

من جهته، قال أسامة حمدان، القيادي في حركة حماس، إن الحركة تريد سلطة وطنية تحمل مشروع التحرير، مؤكداً أن الأسرى الإسرائيليين لن يتم إطلاق سراحهم إلا بعد تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241928.77
BTC
0.53
CNY