الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

مفعال هبايس يوزع جوائز العلوم والفنون لعام 2023 (ع.ع)

كل العرب
نُشر: 18/12/23 09:09

مفعال هبايس يوزع جوائز العلوم والفنون لعام 2023

نظم مفعال هبايس، هذا الأسبوع، حفل توزيع جوائز هبايس للفنون والعلوم على اسم لانداو للعام 2023 وذلك للمرة الثالثة والعشرين. أقيم الحفل في بيت مفعال هبايس في تل أبيب، بحضور الفائزين التسعة وعائلاتهم وبحضور إدارة مفعال هبايس. وتولت عرافة الحفل شيفرا كورنفيلد.

وحصل كل واحد من الفائزين على منحة بقيمة 150 ألف شيكل. ووصل مجمل الجوائز الى 1،350،000 شيكل. وأقيم الحفل على نطاق ضيق هذا العام بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد وبطريقة تلائم الوضع السائد.

مفعال هبايس يوزع جوائز العلوم والفنون لعام 2023

وتُمنح الجائزة القيّمة تقديراً للعلماء والأكاديميين والمثقفين المتميزين في ضوء دورهم وتأثيرهم على البحث والعلوم والفنون والحياة الثقافية في البلاد. وانضم في هذا العام 9 فائزين وفائزات، إلى عشرات الفائزين بجائزة مفعال هبايس للفنون والعلوم على مر السنوات الماضية.  

وتُمنح الجائزة منذ 23 سنة وتعتبر إحدى الجوائز القيّمة والمهمة في البلاد وتحمل اسم ميخائيل لانداو، رئيس مفعل هبايس الأول الذي تم تعيينه عام 1951.  حصل بروفيسور بينحاس ألبيرت من جامعة تل أبيب، على جائزة "مفعال حاييم" للأبحاث في مجال المناخ، لمساهمته الفريدة في مجالات الأرصاد الجوية الديناميكية وأبحاث تغيّر المناخ. 

وحصل على الجوائز في مجال العلوم كل من: بروفيسور يونينا ألدار من معهد فايسمان (بحث في الرياضيات)، بروفيسور يتسحاك بيلبيل، معهد فايسمان (الهندسة الوراثية)، بروفيسور مئير حاطينا، الجامعة العبرية في القدس (بحث الأديان)، بروفيسور كافير أليعاز، جامعة تل أبيب (بحث اقتصادي).

تهدف الجائزة في مجال العلوم إلى تكريم البحث العلمي والباحثين الإسرائيليين، الذين حققوا إنجازات جديرة بالاهتمام في مجالهم، وبالتالي قدّموا مساهمة مهمة في تقدّم العلوم والبحث.

مفعال هبايس يوزع جوائز العلوم والفنون لعام 2023

 أما الحائزون على جوائز في المجال الثقافي والفني فهم: يوسي بن نون (انتاج موسيقى للمسرح)، راما أيالون (ترجمة أدب وشعر)، إستي زاكهيم (ممثلة سينمائية)، هاد مينير (تصميم أزياء). تُمنح الجائزة في مجال الثقافة والفنون للفائزين لمساهمتهم الكبيرة وتأثيرهم على الحياة الثقافية والفنية في إسرائيل.

ويعمل مفعال هبايس في هذه الأيام على صياغة ونشر نداء لجوائزه في مجال الفنون والعلوم على اسم لنداو للعام 2024 والذي سينشر في بداية العام الجديد. وستشمل جائزة عام 2024 في فئة العلوم: علوم وهندسة المواد، البحث في مجالات الثقافة، التكنولوجيا، والتاريخ لشعب إسرائيل. وفي فئات الفنون: جمع مواد قيّمة، موسيقى إسرائيلية، شعر، محرر أفلام في السينما. وسيتم منح جائزة "مفعال حاييم" لعام 2024 لأول مرة في مجال الهندسة المعمارية. 

رئيس مفعال هبايس المحاسب أفيغدور يتسحاكي قال:" في هذه الأيام المعقّدة، نحن جميعاَ في حاجة ماسة إلى إعادة الثقافة إلى وضعها الطبيعي. يعمل مفعال هبايس على تعزيز الثقافة والفن والعلوم في البلاد، بعدة طرق من بينها منح جوائز للفنانين والعلماء الذين حققوا إنجازات كبيرة في مجالاتهم مؤخرًا، وساهموا في تطوير مجال نشاطهم في إسرائيل والعالم. لذلك، نواصل هذا العام أيضاً إقامة النشاط المهم لجائزة مفعال هبايس للفنون والعلوم على اسم لانداو، حيث نقوم كل عام بتغيير فئات الجائزة لتشمل أكبر عدد ممكن من المجالات والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشخصيات التي قدّمت مساهمات كبيرة في مجالات العلوم والبحث والفنون. الجوائز التي يقدمها مفعال هبايس هي طريقة إضافية للتعبير عن تقدير التميّز ودعمه، في مجالات الفنون والعلوم المختلفة".

(محتوى مموّل)

مقالات متعلقة

3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
245098.40
BTC
0.53
CNY