الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

العرض الإحتفالي لمسرحية "بضايع" - إنتاج مسرح وسينماتك أم الفحم

كل العرب
نُشر: 17/12/23 15:47

تم مساء الجمعة في مسرح وسينماتك أم الفحم إطلاق العرض الاحتفالي لمسرحية “بضايع” من تأليف وإخراج الفنان أسامة مصري بحضور المئات من كافة مدن وقرى المجتمع العربي من جمهور ومدراء مسارح، فنانين، ممثلين، مخرجين، كتاب وأدباء، وإعلاميين ومهتمين بالشأن الثقافي.


مسرحية “بضايع” تٌعتبر الإنتاج المسرحي الرابع لمسرح وسينماتك ام الفحم بعد مسرحية "رٌكب"، "يحدث كل خميس" ومسرحية "قوارير". 
وبهذه المناسبة نزف البشرى الجديدة بهذا العمل الجديد لعموم المجتمع العربي أننا أمام عمل مسرحي إبداعي يعرض اليوم على خشبة مسرح وسينماتك أم الفحم وسيعرض لاحقاً في مدننا وقرانا العربية من الشمال حتى جنوب البلاد وفق برنامج عروض سيكون مفتوحاً للجمهور سيتم الإعلان عنه بالأيام القريبة، بالإضافة لمجموعة من العروض المكثفة في مدارسنا العربية.
يذكر أن المسرحية ملائمة لجيل إعدادي فما فوق.
 وفي نهاية العرض قام السيد محمد صالح إغبارية – مدير عام مسرح وسينماتك أم الفحم - بلدية أم الفحم وطاقم ادارة المسرح بتقديم درع تكريمي لطاقم المسرحية تقديراً لعملهم وإنجازهم الجديد.


نبذة عن مسرحية "بضايع"
فكرة المسرحية جاءت من أغنية "بضايع" التي كتبها الراحل الفلسطيني د. ادوار الياس (فلسفة) مع رفيقه الراحل فخري بشتأوي الذي قام بتلحينها، وغناها في ذلك الحين إدريس تيتي (بروفيسور رياضيات حاليا).
المسرحية هي عبارة عن محاولة لمسرحة مجموعة من القصص والأمثال الشعبية والفلكلورية المحلية والعالمية، وتحكي المسرحية قصة بائع بضائع جاء من غزة، وأصله من مدينة عكا، حيث هجّرت عائلته عام 1948 إلى غزة. يحاول البائع عرض بضاعته على امرأة جليلية أمام باحة دارها، لكنّها لا تشتري منه، عندها يفكر ببيعها حكايا مقابل شيء يسد فيه رمقه، أو مقابل مجرد الدردشة معها، هي التي تذكره ببلده الاصلية، فتنتج عن هذه الدردشة قصص وأغاني طريفة ومسلية، لها ابعادها على واقعنا المعاش.
تجمع المسرحية في داخلها قصصاً من الكاتب اللبناني سلام الراسي، ومن قصص "كليلة ودمنة" ومن امثال كريلوف، ومن حكم ايوب، وقصص كتبها المؤلف نفسه، واغاني من فرقة "العاشقين الفلسطينية" ومارسيل خليفة وأخرى فيروزية.

المسرحية من تأليف وإخراج الفنان اسامة مصري 
تمثيل وغناء: أميمة سرحان وميلاد غالب قنيبي 
ديكور: مروان صباح 
ملابس واكسسوارت: صابرين طافش 
ماكياج: مرح خليفة.
تصميم إضاءة: مطانس مزاوي
طاقم تقني: صدى للإنتاج.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244277.14
BTC
0.53
CNY