الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 13:02

الناصرة: اتهامات في طائفة الروم

تقرير: يوسف شداد
نُشر: 31/12/08 12:25

* منشور قائمة الطريق المستقيم:

"ادارة مجلس الطائفة تقوم بصرف مبالغ مالية طائلة بدون مناقصات، وتعيينات ووظائف جديدة وبدون تحديد ماهية الوظيفة ومدى الحاجة لها"

" ادارة المجلس تعين الأقارب والأبناء في وظائف عدة وتمنحهم حق تنفيذ اعمال واعطاء خدمات بمئات الآف الشواقل وبدون مناقصات"

" الإدارة فرطت بأملاك الطائفة وجبايتها للإيجارات متدنية وديونها اصبحت تزيد عن مليون شيكل وسلمت زمام التصرف بأملاك الطائفة لجهات خاصة(قاعة البشارة مع مفاتيحها سلمت لبديع طنوس)"

"الإدارة عينت بإجراء غير قانوني ما يسمى لجنة التحقيق وبشكل مناقض لقانون الجمعيات، ورصدت مبلغ 50000 شيكل لغاية اليوم من اموال الطائفة لهذه اللجنة التي بالرغم من مرور اكثر من سنة على تعيينها لم تقدم نتائجها النهائية"

* تعقيب الدكتور عزمي حكيم رئيس الهيئة التمثيلية:

"اعتقدت بأن اعضاء مجموعة الطريق المستقيم يوزعون منشورا تضامنيا يشجبون فيه المجازر المرتكبة في غزة لكن اتضح أنهم وزعوا منشورا تهجميا علينا"

"المنشور ما هو الا تهجم ومحاولة للهروب من تقرير لجنة الفحص والتحقيق التي ستنشر نتائجها في الأيام القادمة وعندها سنرد على السخافات التي وردت في بيانهم"

" كما يبدو فإن هذه المجموعة لديها الوقت لترد بينما نحن مشغولون في برنامج ايام ميلادية"

"كل ابناء الطائفة يشهدون لنا على ما نقوم به منذ استلامنا للمجلس وسنقوم بنشر التفاصيل الدقيقة كرد على ما ورد في هذا البيان" 


وجهت قائمة الطريق المستقيم الممثلة للمعارضة في طائفة الروم الارثوذكس في مدينة الناصرة اليوم اتهامات خطيرة للدكتور عزمي حكيم رئيس الهيئة التمثيلية لمجلس الطائفة من خلال منشور وزعته على ابناء الطائفة مطلع الاسبوع حمل عنوان " رجعت ايام زمان" بعد النشر الحصري في موقع العرب التابع لصحيفة كل العرب الاسبوع الماضي حول خلافات شديدة بين مجلس الطائفة والمعارضة التي ردت بمقاطعة الجلسات في الأشهر الثلاثة الاخيرة.
وتساءل المنشور الذي وزعته المعارضة قائلاً.." ما هي الحقيقة وراء بيان عزمي حكيم وجماعته؟ وما الذي يقف وراء قرارهم المفاجئ بتعديل الدستور وعدم اتاحة تعيين نائب ثان لرئيس الهيئة التمثيلية مكان رايق حكيم الذي قدم استقالته من مكتب الهيئة؟".
وابدت المعارضة" استغرابها واستهجانها "من خلال المنشور" لكل ما يحصل على حد تعبيرها في مجلس الطائفة ومن "الاسلوب الذي يتبعه عزمي حكيم والذي يسيطر بموجبه على كافة المناصب في الهيئة التمثيلية وليس على رئاستها فقط، فهو يتصرف كرئيس مجلس الطائفة ويعتبر نفسه الآمر الناهي في كل القضايا بدءً من اسلوب الاقصاء في التعيينات الامر المرفوض كليا، وانتهاء بالموافقة العمياء لاعضاء مجموعته على اوامره دون نقاشه بكل ما يقرر" كما جاء في المنشور.
وجاء في المنشور:" بدل ان يتقيد رئيس الهيئة بالدستور والتعديلات التي اقرت بالإجماع في الدورة السابقة والتي تعطي المجموعة المنتخبة والمشّكلة من 9-11 عضوا في الهيئة الحق بإنتخاب نائب لرئيس الهيئة التمثيلية ليمثلها، اقترح عزمي حكيم ومجموعته تعديلا دستوريا غريبا في نصه وتوقيته لا يمكننا الا ان نعتبره خدعة ترمي الى سلب مجموعتنا حقها الدستوري لتعيين نائب لرئيس الهيئة ليمثلها ويمثل مصالح ابناء الطائفة".
واضاف المنشور متساءلا:" كيف لنا ان نقبل بهذا التعديل الذي لا يهدف الا الى تعطيل تعيين النائب الجديد ( سهيل راشد)؟، ولماذا اكتشف عزمي حكيم ومن معه ان الدستور غير واضح في سياق تعيين النائب وان هناك حاجة لاستشارة قانونية؟ ولماذا تمتد هذه الاستشارة منذ شهر اب الماضي حتى يومنا؟ ..لصعوبة القرار أم رغبة بالمماطلة والتهرب من الالتزام بالدستور؟".
ورأت المعارضة حسب منشورها الذي عمم على ابناء الطائفة "ان اسبابا شخصية تقف وراء تعطيل تعيين النائب الجديد" معتبرة تصرف عزمي حكيم " استهتارا وتعجرفا وشعورا بالعظمة وحب السيطرة، حيث باتت هذه شيم غالبية أعضاء الهيئة التمثيلية الذين يرفضون التعاون معنا، واضافوا الى معجم هيئاتنا مصطلح المعارضة الذي لم يكن موجودا من قبل".


منذر قسيم

وعددت مجموعة (الطريق المستقيم) سيئات وسلبيات ادارة شؤون مجلس الطائفة من قبل مجموعة( البديل) التي ترأس المجلس منذ اكثر من سنة ، مشيرة الى "الجوارير في المدفن الجديد التي استنفذت واهملت من ناحية صيانة ونظافة والى المدفن القديم المكتظ والمهمل، وصرف مبالغ مالية طائلة بدون مناقصات، وتعيينات ووظائف جديدة بدون مناقصات وبدون تحديد ماهية الوظيفة ومدى الحاجة لها، وتعيين اقارب وابناء للمجموعة في الوظائف ومنحهم حق تنفيذ اعمال واعطاء خدمات بمئات الآف الشواقل وبدون مناقصات".
وواصلت مجموعة الطريق المستقيم اجمالها لخروقات المجلس قائلة:"فالمستشار القضائي للمجلس المحامي رامي نمر ناصر هو ابن نائب رئيس المجلس، اما محامي المجلس لؤي طوني عبود فهو ابن محاسب المجلس. اما مدير مركز الاحداث الياس لبس فهو ابن عضو الهيئة التمثيلية". كما ورد في المنشور.
واتهم منشور مجموعة الطريق المستقيم ادارة المجلس "بالتفريط بأملاك الطائفة وجباية متدنية للايجارات والديون التي اصبحت تزيد عن مليون شيكل بالرغم من وجود قرارات محاكم بشأنها، وبتسليم زمام التصرف بأملاك الطائفة لجهات خاصة(قاعة البشارة مع مفاتيحها سلمت لبديع طنوس) وتعيين غير قانوني لما يسمى لجنة التحقيق وبشكل مناقض لقانون الجمعيات، ورصد مبلغ 50000 شيكل لغاية اليوم من اموال الطائفة لهذه اللجنة التي بالرغم من مرور اكثر من سنة على تعيينها لم تقدم نتائجها النهائية ونحن نطالب معينيها بدفع تكاليفها من جيوبهم الخاصة وليس على حساب ابناء الطائفة ، كما ان المجلس خسر مصادر دخل للمجلس والكنيسة بقيمة 24 الف دولار سنوياً وذلك نتيجة لتصرف غير سليم لرئيس الهيئة مع ادارة الشركة".


عزمي حكيم

تعقيب مجلس الطائفة الارثوذكسية

قال الدكتور عزمي حكيم رئيس الهيئة التمثيلية لمجلس الطائفة الارثوذكسية  في الناصرة في تعقيبه على فحوى المنشور الذي وزعته المعارضة إنه "اعتقد بأن اعضاء مجموعة الطريق المستقيم يوزعون منشورا تضامنيا يشجبون فيه المجازر المرتكبة في غزة عندما بلغه عن توزيعهم للبيان، ولكن للاسف الشديد اتضح ان هذا المنشور ما هو الا تهجم على ادارة مجلس الطائفة" كما قال حكيم.
واضاف عزمي حكيم قائلاً:" اما بالنسبة لما ورد في المنشور فلا رد لنا على مثل هذه السخافات كما واني اعتقد ان البيان ما هو الا محاولة للهروب من تقرير لجنة الفحص والتحقيق التي ستنشر نتائجها في الايام القادمة وعندها سنرد على السخافات التي وردت في بيانهم..كما يبدو فإن هذه المجموعة لديها الوقت لترد بينما نحن مشغولون في برنامج ايام ميلادية وكل ابناء الطائفة يشهدون لنا على ما نقوم به منذ استلامنا للمجلس وسنقوم بنشر التفاصيل الدقيقة كرد على ما ورد في هذا البيان".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
229218.01
BTC
0.52
CNY