الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 00:02

عباس زكور في المكان الرابع بالتجمع

من يوسف شداد
نُشر: 29/12/08 16:27

النائب زكور لموقع العرب:

"أنا لم أغدر بمحمد حسن كنعان ولن اتخلى عنه واعتبره صديقي ورفيقي ومن حقه أن ينزعج ويستاء لكن عليه ان يعلم انني قمت بهذه الخطوة من منطلق مسؤوليتي الكبيرة ووطنيتي تجاه الجماهير العربية"

* لمصلحة الجماهير العربية وحرصا على عدم حرق الأصوات وافقت في نهاية الأمر على المكانة الرابعة

* هذه الوحدة تأتي في ظروف صعبة يمر بها شعبنا الفلسطيني تحتم علينا أن نصون الصوت العربي

* تخصيص المقعد الرابع للنائب زكور بعد ان اعترض التجمع على اعطائه المكان الثالث


قال النائب عباس زكور في حديث لموقع العرب إن انضمامه الى "حزب التجمع الوطني الديمقراطي جاء من باب المسؤولية والوطنية".
وسألنا النائب عباس زكور الذي كان قد اعلن بالشراكة مع محمد حسن كنعان قبل شهر عن تشكيل قائمة "حزب الوسط العربي" ما يلي:

الا تعتقد انك طعنت بمحمد حسن كنعان الذي اسست معه قائمة حزب الوسط العربي بإنضمامك الى التجمع؟
"لالا. انا لا اعتبر ذلك غدرا. فانا لن اتخلى عن محمد حسن كنعان واعتبره صديقي ورفيقي ومن حقه أن ينزعج ويستاء لكن عليه ان يعلم انني قمت بهذه الخطوة من منطلق مسؤوليتي الكبيرة ووطنيتي تجاه الجماهير العربية. إن محمد حسن كنعان سياسي محنك من الطراز الأول وانا لم استغن عنه فأنا وهو واحد".

ولكنك بإنضمامك الى التجمع تخليت عنه...فهو رفض الانضمام الى التجمع؟
"لا بد أن تكون تضحية من باب المسؤولية، ومرة أخرى أقول ان من حقه أن ينزعج من خطوتي ولكن هذا لا يعني انني تركته وحيدا وتخليت عنه. أنا لم أغدره".
تماما وفي اللحظة الأخيرة قبل تسليم القوائم لانتخابات الكنيست ليلة أمس في الثانية عشرة ليلا تم الاتفاق بين حزب التجمع وحزب الوسط العربي بقيادة النائب عباس زكور على الوحدة بين الحزبين وخوض الانتخابات سويا في  قائمة واحدة . وقد تم تخصيص المكانة الرابعة للنائب زكور بعد ان اعترض التجمع على اعطائه المكان الثالث الذي طالب فيه أولا  .


عباس زكور

وكان التجمع وزكور قد تفاوضا مسبقا الا ان هذه المفاوضات باءت بالفشل حينها، لكن وبعد فشل المفاوضات مع الحركة الإسلامية عاد التجمع الى أمكانية التضامن مع زكور وهذا ما  في نهاية الأمر .
وقال الشيخ عباس زكور انه ولمصلحة الجماهير العربية وحرصا على عدم حرق الأصوات وافق في نهاية الأمر على المكانة الرابعة التي كانت من نصيب انطون ليوس .

بيان صادر عن مكتب النائب زكور
وقّع كل من حزب التجمع الوطني الديمقراطي، والنائب الشيخ عباس زكور رئيس حزب الوسط العربي، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، اتفاقا يخوض بموجبه الطرفان الانتخابات للكنيست الثامنة عشرة في قائمة مشتركة، وذلك تحت اسم قائمة التجمع الوطني الديمقراطي وشارتها (ض).
وبموجب الاتفاق فقد حصل النائب الشيخ عباس زكور على المكان الرابع في القائمة، وبالتناوب مع أحد نواب التجمع في حالة لم تحصل القائمة إلا على ثلاثة مقاعد في الكنيست، وذلك بعد مرور سنة ونصف من بداية فترة الكنيست القادمة.
كما تم الاتفاق مع السيد عوني توما رئيس مجلس محلي كفرياسيف وسكرتير اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، على خوضه الانتخابات ضمن قائمة التجمع في المكان الخامس، نيابة عن رؤساء السلطات المحلية العربية أصدقاء التجمع.
وأكد النائب زكور أن هذه الوحدة تأتي في ظروف صعبة يمر بها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة تحتم علينا أن نصون الصوت العربي وأن نحقق أكبر وحدة عربية ممكنة في الظروف الراهنة وأن نوحد الجهود في وجه المآمرات التي تحاك ضد شعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، سواء في الداخل أم في قطاع غزة أم في الضفة الغربية أم في الشتات.
وأضاف النائب زكور أنه على يقين أن قوة وامتداد حزب الوسط العربي لدى الجماهير العربية في الداخل تستحق الحصول على موقع متقدم قبل الموقع الرابع، لكن المسؤولية الوطنية الكبيرة التي يتحلى بها النائب زكور وحرصه على وحدة الصف العربي وعلى الصوت العربي الجماعي، وتزامن تقديم قوائم الترشيح مع المجازر البشعة بحق أبناء شعبنا في غزة، تحتم على كل عربي ومسلم وطني وشريف أن يتخذ مثل هذا الموقف المسؤول والشجاع.
وأكد النائب الشيخ عباس زكور أنه على يقين أن يدفع هذا الموقف المسؤول وهذه الوحدة بين القوى الوطنية وبين القوى الإسلامية الجمهور العربي للخروج للتصويت لصالح الوحدة والتوحد والموقف الجماعي الذي تعالى عن الأنا والمصالح الفردية والشخصية.
واستنكر النائب الشيخ زكور إصرار باقي القوائم العربية على خوض الانتخابات منفردة، وإبقاء حالة التشتت العربي بسبب صراعها المقيت على المناصب والمواقع، دون أن تحرك الأحداث الأخيرة في قطاع غزة أي وازع من ضمير نحو التوحد والتحالف.
وبالمقابل، أشاد النائب الشيخ زكور بالموقف المسؤول للتجمع الوطني الديمقراطي واستعداده الصادق لوحدة الصف العربي والحفاظ على قوة الصوت العربي والتمثيل العربي.

مقالات متعلقة