الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 17:01

بلدية عكا تتحرش بالتجار العرب

كتب: أمين بشير
نُشر: 26/12/08 17:36

* أدهم جمل يهاجم أحمد عودة: "بدل أن يبحث عن أسباب للتظاهر ورفع الشعارات الرنانة عليه أن يخدم أهل بلده باساليب قانونية وحضارية وعدم التقوقع في مكانه معارضاً لكل شيء"


عادت بلدية عكا مرة أخرى وبدأت بمضايقة التجار وأصحاب المحال التجارية العرب ممن يقومون بفتح أبواب محالهم التجارية يوم السبت في شارع "ديرخ هأربعاه" القريب من محطة أيغد المركزية في مدينة عكا، بحيث قام مراقبو البلدية بتصوير المحال التجارية، وتحرير إنذارات لهم مطالين إغلاقها أيام السبت، حسب القانون الذي يسمح للبلدية بإصدار أمر باغلاق المحلات التجارية أيام السبت.



محاربتنا بلقمة العيش
وفي حديث مع نجمة عودة وهي صاحبة بقالة في الشارع المذكور قالت: "فوجئت من قيام مراقبي البلدية بتصوير المحلات، ونحن نستغرب ونستهجن إدارة البلدية التي تلاحقنا في محاولة منها لقطع أرزاقنا، فهي وتحاربنا بلقمة العيش، ولا نعرف ما هو المطلوب؟ فهل يريد منا أن نغلق محلاتنا التجارية لنرضي أعوان لانكري العنصريين".


نجمة عودة

لسنا ضد أحد ويصادرون حقنا
نحن العرب لسنا ضد أحد، وإذا كان رئيس البلدية شمعون لانكري يريد إجبارنا على إغلاق محلاتنا يوم السبت فاننا نقول له بأن القانون بيدنا وليس هنالك أي قانون يجبرنا على إغلاق المحلات، ونطالبه بإحترام إرادتنا وقرارنا في الوقت الذي لا نتدخل نحن العرب في معتقداتهم وتصرفاتهم.
وتسائلت نجمة عوده هل ما يقوم به رئيس البلدية من مضايقة التجار العرب هو رد جميل المواطنين العرب الذين دعموه في الانتخابات الأخيرة، علماً أن الحري به كرئيس بلدية أن يكون مهتماً بمصلحة المواطنين في المدينة على إختلافهم وأن يعمل على تهدئة الأمور بعد الأحداث الأخيرة التي ألمت بالمدينة.


التاجر أحمد قشاش

الرئيس يهدف لارضاء من حوله من العنصريين
وقال التاجر أحمد قشاش وهو صاحب محل لبيع الحلويات: "أرى بالتصرفات والتوجهات الأخيرة لبلدية عكا بأنها ممارسات عنصرية تجاه التجار العرب في البلدة الجديدة وأن كل المضايقات هي غير مبنية على توجه قانوني، ولأن القانون معنا ولصالحنا، وليس هناك أي قانون في الدولة يجبرنا على أن نغلق محلاتنا يوم السبت، الأمر الذي أثار حفيظة رئيس البلدية وبعث مراقبو البلدية من أجل مضايقتنا والتحرش بنا في محاولة منه لفرض أمر واقع".
وأضاف قشاش أن الحي المجاور لهذه المحال التجارية يطلق عليه حي فولسون ويقطنه 90 % من عرب ومن غير المعقول أن أبناء الحي عليهم التوجه إلى البلدة القديمة كلما أراد الواحد منهم أن يشتري كيس حليب أو رغيفا من الخبز.
وأكد قشاش أن الحديث يدور عن محلات تجارية تعمل على بيع الأغذية من مخبز وبقالة في حين أن عددا من الورش الصناعية لليهود والتي تعمل يوم السبت لا  أحد يخالفها.


منير حتحوت

نحن نتحدى البلدية وبالقانون
وقال منير حتحوت صاحب ملحمة في الشارع نفسه: "أتحدى أيٍا من البلدية أن يأتي لي بقانون يمنعني من أن أفتح محلي يوم السبت، والأمر باعتقادي لا يتعلق بقانون ولكن رضوخ رئيس البلدية للمتطرفين من حوله بهدف إرضائهم ومحاولة منهم باعطاء طابع عنصري بأن المدينة هي مدينة يهودية ويستطيعون فرض ذلك بالقوة الأمر الذي خذلهم في تصدينا لهذا التوجه".

سنقف وقفة رجل واحد
وأضاف حتحوت إن يوم السبت الأخير وصل إلى المحلات التجارية مراقبو البلدية وأثاروا البلبلة بعد تحرشهم بالتجار وتصوير المحلات التجارية الأمر الذي يرفضه التجار ولا يمكن أن يحتملوه، والجميع في هذا الشارع عازمين على تفويت الفرصة على رئيس البلدية وأعوانه وهم يقفون وقفة رجل واحد للتصدي للتوجه العنصري خاصة وأن البلدية والادارة الحالية لا يهمها مصلحة المواطنين وسنستمر بفتح المحلات أيام السبت حتى لو إستمروا هم بتحرير المخالفات.


أحمد زواوي

أساليب ملتوية لتحقيق المآرب
وقال أحمد زواوي وهو صاحب ميني ماركت في الشارع: "توجهنا لمركز عدالة بعد أن حرروا لنا المخالفات لأننا فتحنا المحلات يوم السبت والقضية الآن في أروقة المحاكم وموقف البلدية ضعيف للغاية بعد أن أكدت المحكمة عدم وجود أي قانون يجبر التجار على اغلاق محلاتهم يوم السبت إلا أن البلدية تقوم بتصرفات وبأساليب ملتوية تهدف لتحقيق مآربهم.


أحمد عودة عضو بلدية عكا عن الجبهة الديمقراطية

لن يثنينا أحد عن حقوقنا
وقال أحمد عودة عضو بلدية عكا عن الجبهة الديمقراطية وصاحب مخبز في الشارع: "إن رسالتنا نحن تجار العرب في الشارع لرئيس البلدية أننا نرفض الطابع اليهودي الذي يحاول فرضه علينا هو ومن حوله من العنصريين ونأكد لهم أن المدينة هي مدينة عربية أصيلة وستستمر عربية والممارسات التي تتبعها الادارة الحالية والسابقة لن تثني التجار الموحدين من المضي في إصرارهم بفتح محلاتهم يوم السبت وإذا اجبرنا على اغلاق المحال اليوم في الأسبوع فسنختار يوماً آخر غير يوم السبت.

الاجدر بالبلدية دعم التجار
وأكد عودة أن التجار عامةً والعرب خاصة في المدينة يعانون من نسبة الضرائب العالية التي يدفعونها بالاضافة الى المصروفات والالتزامات باهظة الثمن. فبدل تعطيل عمل التجار كان الأجدر برئيس البلدية أن يتبع أسلوب أكثر حنكة وأن يقوم بالعمل على تهدئة الخواطر في المدينة.
وخلص عودة بالقول أنه في السبت ستنظم إحتجاجات شعبية بمشاركة العرب واليهود ستنطلق من أجل ثني رئيس البلدية عن ممارساته العنصرية الاستفزازية.

رد أدهم جمل نائب رئيس بلدية عكا
وفي حديث مع المحامي أدهم جمل نائب رئيس بلدية عكا رداً على توجهات التجار قال: "إن القانون واضح وليس فيه أي لبس والرسائل التي وصلت للتجار ويسمونها إنذارات فإنها تتوجه لهم من أجل إختيار يوم من أيام الاسبوع ليكون يوم عطلة بموجب القانون الذي يفرض بان يكون يوم واحد عطلة رسمية وعليهم أن يختاروا يوما ..إما الجمعة أو السبت أو الاحد أو أي يوم آخر يتفقون عليه.

على أحمد عودة أن يخدم أهل عكا
وأضاف أدهم جمل أن أحمد عودة عضو البلدية ما زال باله في الانتخابات وغير مقتنع أنها إنتهت. فبدل البحث عن أسباب للتظاهر ورفع الشعارات الرنانة عليه أن يخدم أهل بلده باساليب قانونية وحضارية وعدم التقوقع في مكانه معارض لكل شيء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239260.67
BTC
0.51
CNY