الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 01:02

إسرائيل نصبت صواريخ نووية بإثيوبيا


نُشر: 26/12/08 07:15

* الدولة العبرية وضعت في القاعدة الإثيوبية ثلاث بطاريات صواريخ تقليدية، إضافة إلى بطارية صواريخ من طراز "أريحا" القادر على حمل رؤوس نووية..

* القاهرة والرياض هما أقوى دولتين في المنطقة العربية، ويستطيعان جر قطار باقي الدول العربية وتوجيهها"..


كشف مارك برترامب الخبير العسكري والاستراتيجي الأمريكي أن إسرائيل قامت بتطوير قواعدها الحربية في عدد من الدول الصديقة لها، ومن بينها إثيوبيا.
وقال برترامب: "إسرائيل نصبت قاعدة صواريخ حديثة في مواجهة مصر والسعودية، رغم ارتباطها بمعاهدة سلام مع مصر، وعدم وجود نزاعات مسبقة مع السعودية". وأضاف: "الدولة العبرية وضعت في القاعدة الإثيوبية ثلاث بطاريات صواريخ تقليدية، إضافة إلى بطارية صواريخ من طراز "أريحا" القادر على حمل رؤوس نووية وهي أمريكية الصنع".




السر وراء توجيه الصواريخ
وحول سر توجيه هذه الصواريخ لمصر والسعودية ، قال الخبير العسكري :"القاهرة والرياض هما أقوى دولتين في المنطقة العربية، ويستطيعان جر قطار باقي الدول العربية وتوجيهها".
وأوضح أن تطوير الصواريخ الإسرائيلية أرض ـ أرض يمثل خطرا كبيرا على المنطقة العربية، خاصة مع إطلاق القمرين الصناعيين أفق 2 و3، اللذين يسهلان إلى حد كبير الحصول على المعلومات اللازمة لتوجيه هذه الصواريخ من كل من مصر وسوريا والأردن بالكامل وجزئيا بالنسبة للسعودية والسودان وليبيا. واستبعد أن تبادر إسرائيل الى ضرب مصر والسعودية والدول العربية بصواريخها المتطورة إلا عندما تشعر أنها على حافة الهلاك.



حماية أمريكية
ويتزامن نشر إسرائيل صواريخها باتجاه مصر والسعودية، مع تشغيل الولايات المتحدة الأمريكية شغّلت في الأيام الأخيرة جسرًا جويا لنقل عتاد لبناء قاعدة أمريكية في النقب تشمل أنظمة رادار متطورة لتعزيز حماية سماء إسرائيل من الصواريخ البالستية في مقابلة الصواريخ السورية والإيرانية.
ووصل إلى القاعدة العسكرية "ناباطيم"، التي أصبحت القاعدة الرئيسية لسلاح الجو الإسرائيلي، نظام الرادار المتطور "FBX-T" ومرفقاته. وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يعزز النظام الجديد حماية سماء إسرائيل من الصواريخ- ولكن بالمقابل سيحد كثيرًا من حرية الحركة الإسرائيلية ضد إيران وسوريا.

مقالات متعلقة