الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:02

مربيات قرى مرج بن عامر في يوم دراسي

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 23/12/08 10:19

بمبادرة مجموعة مؤسسات "مشاركة" لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة، وبالتعاون مع وزارة المعارف ممثلةً بمفتشة الطفولة المبكرة في منطقة الناصرة والمرج السيدة فوزية أبو رنة - إبراهيم، تم الجمعة الماضي عقد اليوم الدراسي المخصص لمربيات قرى مرج بن عامر، في مجال تطوير التعلم ضمن الساحات، اعتماداً على حقائب عمل "مشاركة" التي تم إنتاجها لتطوير آليات للعمل في الطفولة المبكرة في المجتمع العربي. 



استهل البرنامج بكلمات افتتاحية، قدمتها المفتشة فوزية أبو رنة إبراهيم، والسيد سهيل عمري مندوبا عن "مشاركة" والذي أعلن من خلال كلمته عن عزم مشاركة إطلاق برنامج منح لتمويل سنة تحضيرية في الجامعة للمربيات من اجل تمكينهن من تجاوز المعيقات أمام قبولهن للدراسة للقب الثاني في مجال الطفولة المبكرة، بحيث يهدف المشروع إلى تأهيل قيادات تربوية للطفولة المبكرة في المجتمع العربي. تلى ذلك محاضرة استعرضت موضوع التعلم الفعال لدى الأطفال قدمتها السيدة نبيلة اسبنيولي، مديرة مركز الطفولة وعضو "مشاركة".



فيما انتقلت المشاركات بين ثلاث ورشات عمل تجريبية ضمت ورشة حول نباتات بلادنا والتي قدمت حسب مورد "مشاركة " في موضوع النباتات والهوية الذي تم تطويره ضمن مركز الطفولة، وورشة حول تجربة استخدام اللغة العربية الفصحى مع الأطفال ضمن مشاريع دار الطفل العربي في عكا، حيث استعرضت السيدة نادرة يونس هذه التجربة والبحث حولها فيما يخص تأثير استعمال اللغة العربية الفصحى على جوانب عديدة لدى الطفل أهمها التطور اللغوي وفهم المقروء وتوكيد الهوية، وفي الورشة الثالثة تحت عنوان"إحساس وكيف ومعرفة "، أذهلت مربيات دار الطفل العربي- المثلث الشمالي المشاركات بكمية كبيرة من التجديدات والأفكار لاستعمال المواد والفنون مع الأطفال، وهذا أيضا اعتماداً على حقيبة العمل للمربية التي تم تطويرها في مشاريع مشاركة وضمن دار الطفل العربي المثلث الشمالي.



في ختام هذا اليوم لخصت المشاركات تجربتهن في هذا اليوم كتجربة غنية ومتنوعة، مؤكدات أن طرق العمل في "مشاركة" والتي تعتمد على تدعيم المربية واستثمار قدراتها، تجعل من مشكلة النقص في الموارد والميزانيات قضية ثانوية، لتترك مكان كبير لاستغلال مواردنا الخاصة وقدراتنا الإبداعية ومورثنا الخاص.



جدير بالذكر أن مجموعة "مشاركة " لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة في المجتمع العربي، قد أصدرت السنة الماضية ثلاث حقائب عمل، تعتبر الأولى من نوعها لإثراء آليات العمل مع الأطفال للفئة العمرية 3 إلى 8 سنوات. وذلك ضمن مشروع تعزيز ثقافة إعداد وإنتاج الموارد الذي يحاول سد الحاجة لإبداع مصادر عمليّة للعمل مع الأطفال. إضافة إلى التّأثير الإيجابيّ على العمل في الحقل ودعم ارتقائه وتعزيز دور المربّية والاستفادة من خبراتها.



مشاركة هي مجموعة مؤلفة من أربع مؤسسات غير حكومية، فاعلة في مجال الطفولة المبكرة، والتي التقت للعمل على مشاريع مشتركة، تهدف إلى تطوير مجال الطفولة المبكرة في المجتمع العربي في البلاد، وتتكون من مركز الطّفولة - مؤسّسة حضانات الناصرة وجمعيّة النّساء العكّيات - مركز تربويّ وجمعية دار الطّفل العربيّ - المثلّث الشّمالي وجمعيّة "أجيك" – النّقب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
236315.11
BTC
0.52
CNY