الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

قائمة التعايش توقع اتفاقية إئتلاف

العرب - الناصرة
نُشر: 19/12/08 16:01

* التعامل مع السكان العرب كمواطنين متساويين وكامل الحقوق والواجبات سواء في العمل اليومي والبلدي والتربوي الثقافي في المدينة..

* إقامة لجنة لجودة البيئة يكون احد الأعضاء العرب من القائمة عضواً مركزياً فيها وهدفها منع إقامة مصانع ملوّثة في كافة المناطق الصناعية التأبعة لمدينة نتسيرت عيليت.


وقّع مساء السبت في مبنى البلدية في مدينة نتسيرت عيليت اتفاق إئتلافي تدخل القائمة المشتركة للتعايش في مدينة نتسيرت عيليت الإئتلاف البلدي بعد ان وقّع اتفاق شامل وبعيد المدى بين رئيس البلدية المنتخب وقائمته- "عوري عير" و "المتقاعدين" من جهة وبين القائمة المشتركة من جهة اخرى.
وقد وقّع الإتفاقية من جانب القائمة اعضاء البلدية العرب: د. شكري عواودة، د. رائد غطّاس ومن جهة اخرى رئيس البلدية شمعون جابسو، والاعضاء المهندسَين عدي بركو ويوسف شابوشنك ,وحضر حفل التوقيع العشرات من قيادي القائمتين.




وقد اشتملت الاتفاقية على ثلاثة اقسام جاء فيها:
1) المقدمة- حيث تعرّف القائمة على انّها الممثّلة الوحيدة للأقلية العربية- سكان المدينة ,وعليه فإنّ التعامل يكون لصالح الجماهير العربية عن طريق مكتب عضوي المجلس البلدي وسكرتيرتهم في إدارة البلدية على ان تمثّل القائمة في غدارة البلدية بحسب مفتاح العضوية أي عضوين من أصل اعضاء الإئتلاف.
2) التعامل مع السكان العرب كمواطنين متساويين وكامل الحقوق والواجبات سواء في العمل اليومي والبلدي والتربوي الثقافي في المدينة والا يجري أي تمييز بين المواطنين على اساس عرقي، ديني، قومي أو أي تمييز آخر.
3) العمل من اجل صنع وترسيخ روح التعايش بين سكان البلد الواحد عرباً ويهوداً ومن اجل ذلك يقام طاقم اداري من شخضيات قيادية في المدينة لهذا الغرض على أن ترصد لذلك كافة الامكانيات من قبل البلدية.
4) التعاون والتعايش المشترك لمصلحة الجميع مع المدن والقوى العربية المجاورة وعلى رأسها الناصرة ويافا ,اكسال ,عين ماهل ,كفر كنا والمشهد وبناء أسس جديدة من العلاقات المتكافئة في مجالات السياحة والصناعة والبنية التحتية وجودة البيئة حسب مبدأ المشاركة النّسبية والمتكافئة بناءً على روح حُسن الجوار وإعطاء كل ذي حق حقه في جميع المجالات , وحل كافة الاشكالات العالقة بروح التفاوض البنّاء والإيجابي لصالح جميع الاطراف.



5) إقامة لجنة لجودة البيئة يكون احد الأعضاء العرب من القائمة عضواً مركزياً فيها وهدفها منع إقامة مصانع ملوّثة في كافة المناطق الصناعية التأبعة لمدينة نتسيرت عيليت وعلى رأسها تسيبوريت وتخفيف حتر الحد الاقصى التّلويث البيئي للمصانع القائمة وذلك حسب المواصفات الدولية لجودة البيئة، كل ذلك وبالتنسيق الكامل مع إدارة البلدية والقائمة المشتركة من اجل بيئة لطيفة وآمنة للسكان العرب واليهود في المنطقة.
وفيما يخصّ العمل البلدي المناسب ينصّ الإتفاق الى امور تعتبر سابقة تاريخية في تاريخ التعامل مع الجماهير العربية وعلى رأس ذلك:
1) توظيف %15 من القوى العاملة الجديدة في شتّى اقسام وشركات البلدية المختلفة من الجماهير العربية على ان يبدا ذلك مباشرة في الاشهر الخمسة القادمة.
2) يعين مساعد لرئيس البلدية من الجماهير العربية بترتيب كامل بين القائمة والإدارة، عمله ينصب على التواصل اليومي للسكان مع اقسام البلدية والعمل على حل كافة الاشكالات اليومية مباشرة مع مكتب إدارة البلدية وعن طريق القائمة المشتركة.
3) إقامة لجنة من 9 أشخاص (5 منهم عرب) للتحضير لبناء مدرسة إبتدائية عربية تكون نواة لمدرسة شاملة ضمن قسم المعارف بالبلدية ووزارة المعارف لحل الأزمة التعليمية للعرب في المدينة وعلى ان تقسم توصياتها للمصادفة من قبل المجلس البلدي وبدء تنفيذ التوصيات بعد نصف سنة منذ اليوم.
4) العمل على رفع مستوى خدمة حضانات الأطفال القائمة ,ودراسة بناء حضانتان جديدتان بعد إعداد الخطط التحضيرية لذلك ,وكذلك الامر بالنسبة للمراكز الجماهيرية على ان تخصص كافة المراكز الموجودة في المدينة برامج خاصة لاحتياجات الجماهير العربية الثقافية والتربوية.
5) تأهيل البنية التحتية في حي الكراميم بشقّيه الشمالي والجنوبي ورفعه الى مستوى باقي أحياء المدينة ,من شوارع ومجار وحدائق عامة والخ... وبما في ذلك المواصلات العامة ووصولها الى كافة أقسام الحي.
6) دعم نشاطات نادي النساء العرب وإدخال امرأة عربية في "لجنة تطوير شؤون المرأة في المدينة".
7) العمل على إلغاء القانون المساعد ,قانون الشوارع سيىء الصيت بعد اعداد البديل لذلك من قبل لجنة مهندسين ,ثلثي اعضائها من القائمة المشتركة.
وفي القسم الأخير من الإتفاقية امور تنظيمية وقانونية تتعلق بمشاركة اعضاء المجلس البلدي والسكان العرب في كافة الاطر والهيئات والادارات المختلفة للشركات البلدية التابعة للبلدية وكذلك الالتزام بكافة بنود الغتفاق شاملة على أن يلتزم ادارة البلدية وكذلك عضوي البلدية العرب بالإئتلاف طالما نفّذ الاتفاق بحذافيره.
وفي حديث لنا مع د. شكري عواودة عضو البلدية عن القائمة المشتركة للتعايش قال أن هذه الاتفاقية تعتبر انجاز هام ومحطة فاصلة في تاريخ العرب في مدينة نتسيرت عيليت جاءت لتترجم البرنامج المطروح قبيل الانتخابات الى برنامج واقعي سنعمل على تحقيقه من داخل ادارة البلدية ولأول مرة في تاريخ المدينة سنعمل على متابعة قضايا جماهيرنا العربية ومعالجتها  في داخل الأروقة الادارية الملائمة واضعين نصب اعيننا مكاسب هامة للعرب كافة ,وليس سراً على احد ان هذه المكاسب كانت بعيدة كل البعد ان تكون وراء مناصب لعضوي البلدية ,الامر الذي رفضناه من ناحية المبدأ مفضّلين مصالح السكان العرب ,وهذه رسالتنا على اي منصب اداري.
وفي حديث آخر مع د. رائد غطّاس العضو الثاني في القائمة قال: نعتز بهذا الانجاز لاننا بهذا التوقيع بدأنا نحقق ما وعدنا به ,واضعين نصب أعيننا اماني جماهيرنا العربية وسكاننا العرب في المدينة مؤكدين على تحقيق مكاسب يومية وأمانيهم طالما وضعت جانباً ولم تعالج تاريخيا وجاء الوقت لمعالجة هذه القضايا المطلبية العادلة وصولاً نحو المساواة التامة لجماهيرنا.
هذا وقد أقرت الاتّفاقية باجماع اعضاء مجلس القائمة قبيل التوقيع ,وقوبلة باستحسان المواطنين العرب في المدينة الذي يرون بذلك بداية الطريق نحو المساواة.
ويذكر ان المساعي تجري من اجل توسيع الإئتلاف البلدي في حين ان القائمة اشترطت على ادارة البلدية موافقتها على التوسيع كشرط الاعتراف التام بمطالب ومساواة الجماهير العربية ,ووقف حملة الاعلام الظالمة والمتهورة التي كانت قبل الانتخابات من قبل بعض القوائم ويذكر انه يوم الاربعاء 12/17 ستعقد الجلسة الاولى لانتخاب نواب الرئيس وتوزيع اللجان المختلفة وبدأ مزاولة العمل الرسمي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236244.04
BTC
0.52
CNY