الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 13:02

عباس يكلف هنية بتشكيل الحكومة


نُشر: 12/02/07 11:06

عباس: "حسب الدستور سيستقيل هنية وسأكلفه مباشرة ورسميا خلال لقاء في 15 شباط في مدينة غزة" بتشكيل حكومة وحدة وطنية"


صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه سيكلف رئيس الوزراء إسماعيل هنية رسميا تشكيل حكومة الوحدة الوطنية يوم الخميس المقبل بعد استقالة الحكومة الحالية التي تضم أربعة وزراء معتقلين لدى إسرائيل.


محمود عباس مع اسماعيل هنية - في الطريق الى حكومة وحدة وطنية

وقال عباس في ختام محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة: "حسب الدستور سيستقيل هنية وسأكلفه مباشرة ورسميا خلال لقاء في 15 شباط في مدينة غزة" بتشكيل حكومة وحدة وطنية". وتوصل عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الخميس الماضي في مكة المكرمة إلى اتفاق برعاية السعودية يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة هنية على أن يعين الرئيس الفلسطيني نائبا لرئيس الوزراء من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).


اسماعيل هنية  - مهمة تشكيل حكومة الوحدة

ومن المتوقع أن تجتمع الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة وتضع استقالتها بيد هنية الذي سيعلن تحويل الحكومة الحالية إلى حكومة تسيير أعمال إلى حين تشكيل الحكومة المقبلة. في هذه الأثناء دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل إلى التعامل مع "الأمر الواقع" في ما يخص الحكومة المقبلة التي سيكلف إسماعيل هنية بتشكيلها وفقا لاتفاق مكة.
وقال عباس عقب لقائه في عمان مع رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت ردا على سؤال حول توقعه لكيفية تعامل إسرائيل مع الحكومة المقبلة "لا نعرف بالضبط ما هي ردود فعلهم ولكن أيا كانت ردود فعلهم فهذه قضية فلسطينية وقضية عربية وعلى الإسرائيليين أن يتعاملوا مع الأمر الواقع". وأضاف: "إذا كانت القضية تتعلق بمفاوضات فستتولاها الرئاسة ومنظمة التحرير الفلسطينية وهذا واضح للجميع سواء لإسرائيل أو للحكومة أو للأطراف الأخرى  وبالتالي ليس لهم علاقة أن يقولوا نعم أو لا إذا كان الحديث يخص المفاوضات الرسمية بينا وبين إسرائيل".

مقالات متعلقة