الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 22:02

قلق من تصعيد إسرائيلي واغتيالات

العرب
نُشر: 16/12/08 07:21

* الرد الاسرائيلي سيكون قاسياً وقد يستهدف قيادات رفيعة لحركة حماس من خلال عمليات نوعية واغتيالات


تركت حركة حماس الباب موارباً أمام إمكان تمديد اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل في قطاع غزة والتي تنتهي الجمعة، في وقت اوفدت اسرائيل مبعوثا الى مصر لبحث فرص التمديد، محذرة حماس من 'تغيير قواعد اللعبة'، كما حذرت مصر الحركة الاسلامية من تصعيد اسرائيلي غير مسبوق قد يستهدف قياداتها في حال عدم التمديد.
من جانبها، اعلنت اسرائيل استعدادها لتمديد التهدئة شرط ان تحترمها حماس، كما اوفدت رئيس الهيئة الأمنية - السياسية في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس غلعاد الى مصر للقاء مدير الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان للتباحث معه في استمرار التهدئة وفي قضية الجندي الأسير في القطاع غلعاد شاليت. في الوقت نفسه، أكدت إسرائيل رفضها مسعى حماس لإدخال تعديلات أو شروط جديدة على اتفاق التهدئة او ما وصفته 'بوضع قواعد جديدة للعبة'. وقال مصدر أمني ان الدولة العبرية حذرت حماس من أن مواصلة إطلاق القذائف الصاروخية على البلدات المحاذية للقطاع 'سيغيّر قواعد اللعبة' ويصعّد ردها العسكري، ويستوجب من الحكومة الإسرائيلية اتخاذ قرار واضح في ما إذا كانت وجهتها نحو حرب في القطاع. 



وفي القاهرة، أبدت مصادر مصرية مطلعة قلقها، وقالت إن الاسرائيليين متأهبون للرد على أي تصعيد فلسطيني قد يتم من خلال إطلاق الصواريخ على البلدات الاسرائيلية شمال قطاع غزة، محذرة من أن 'الرد الاسرائيلي سيكون قاسياً وقد يستهدف قيادات رفيعة للحركة (حماس) من خلال عمليات نوعية (واغتيالات)'. ودعت القوى الفلسطينية الى ضرورة وضع مصالح الشعب الفلسطيني فوق أي اعتبار، وان يكون القرار فلسطينياً خالصاً، معتبرة أن عدم تجديد اتفاق التهدئة يضر بمصالح الشعب الفسطيني.
ورجح مصدر مصري موثوق موافقة الفصائل الفلسطينية، وفي مقدمها حماس على تمديد التهدئة، على اساس النقاط التي تم الاتفاق عليها مسبقاً، ومنها فتح المعابر والسماح بدخول المواد الغذائية والمستلزمات الانسانية والمواد الأساسية.
واستبعد أن يشهد قطاع غزة تصعيداً عسكرياً من جانب القوى والتنظيمات الفلسطينية لأن التصعيد ليس من مصلحة الجانبين معاً، خصوصاً في ضوء اجواء الانتخابات الاسرائيلية، مشددا على ان تمديد اتفاق التهدئة سيتم على اساس التهدئة في مقابل التهدئة، وتشغيل المعابر مرتبط بمدى التزامها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237290.37
BTC
0.51
CNY