الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 18:01

احتياطات سعودية إزاء تهديد القاعدة


نُشر: 11/02/07 14:25

قالت مصادر امنية اميركية إن العاصمة السعودية الرياض تأخذ تهديدات القاعدة بضرب مواقع  استراتيجية في المملكة بعين الاعتبار وبجدية حيث تم اتخاذ عدة تدابير واجراءات من بينها اصدار تعليمات مشددة لرجال الامن في مواقع الصناعة النفطية ورفع درجة التاهب القصوى وتشديد الرقابة على المنشاءات النفطية التي قد تكون هدفا لتنظيم القاعدة خصوصا بعد فشلها المدوي في بقيق العام الماضي. وبحسب مصادر امنية فان "تنسيقا واجتماعات مكثفة تجرى قصد ايجاد انجع السبل لمواجهة هذه التهديدات التي ربما قد تستهدف اهدافا اخرى". يذكر أن تنظم القاعدة كان قد دعا إلى شن هجمات على المنشآت النفطية في السعودية. وترى القاعدة في ضرب هذه المنشآت ضررا اكبر للاقتصاد سيربك البلاد اكثر من اي هجوم آخر.


صورة من الارشيف

وكانت قوات الأمن السعودية قد أحبطت في الرابع والعشرين من فبراير 2006 هجوماً انتحارياً استهدف منشآت نفطية في منطقة ابقيق بمحافظة المنطقة الشرقية، وأدى إلى مقتل رجلي أمن وإصابة آخرين. وتبنى تنظيم القاعدة حينها في نشرة على موقع إلكتروني مسؤولية الهجوم الفاشل الذي استهدف أهم المواقع النفطية في السعودية. وزعم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في إحدى المواقع الإلكترونية التي دأب على نشر بياناته فيها، أن الهجوم الانتحاري على معامل أبقيق الصناعية يدخل في إطار مخطط أكبر  للهجوم على "الصليبيين لوقفهم عن نهب ثروات ونفط المسلمين."
وكانت قوات الأمن السعودية تمكنت من تحديد هوية منفذي الهجوم، عندما اشتبكت عناصرها مع مسلحين كانوا في إحدى الاستراحات بشرقي الرياض، حيث صادرت مجموعة من الأسلحة. وكانت أنباء الهجوم الفاشل ادت إلى زيادة في أسعار النفط والذهب حينها. وتجاوز سعر برميل النفط الأميركي 62 دولارا في أعقاب الانفجار، فيما ارتفع سعر الخام الأميركي في التعاملات الآجلة بأكثر من دولارين في أوائل المعاملات مباشرة بعد أنباء عن وقوع الانفجار.


مقالات متعلقة