الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:01

اسوأ موجة جفاف في أوروبا

بقلم: أ. يوسف كنانة

يوسف كنانة
نُشر: 17/08/22 16:33,  حُتلن: 20:32

اسوأ موجة جفاف في أوروبا منذ 500 سنة تهدد منظومة النقل عبر الانهار ، وازمة اقتصادية تلوح في الافق

تشهد قارة اوروبا حاليا أسوأ موجة جفاف منذ خمسة قرون ، فقد اصاب الجفاف الحاد حوالي 47% من القارة العجوز . كما أن ثلثي مساحة اوروبا باتت مهددة بالجفاف ، هذا ما أكدته مرصد الجفاف التابع للمفوضية الأوروبية EDO" " ، وتسببت هذه الموجة التاريخية والغير المسبوقة باندلاع حرائق في اليونان والبرتغال وحتى في السويد ، وحتى بلدان اوروبا الشمالية ، وتركت موجة الجفاف هذه اثارها وتداعياتها على تربية المواشي ورعايتها ، مع انحسار مساحات العشب الاخضر ، واعقة الزراعة وانتاج الطاقة فقد انخفضت مستويات المياه في خزانات الطاقة الكهرومائية في تسعة بلدان ، بما في ذلك ايطاليا وصربيا والجبل الأسود والنرويج . ونفوق الاسماك . من ألمانيا إلى بريطانيا والسويد .


موجة جفاف اوروبا 2022 تسبب انخفاض مستويات وتبخر مياه الانهار فيها :
ان الناظر المتأمل والدارس المتعقب في الجغرافيا السياسية في اوروبا فانه سيجد أنه في جميع أنحاء القارة العجوز هذه ، يعد النقل العنصر الاساسي الرئيسي ، وان هذه الانهار التي تشكل كطريق للنقل ، تساهم بنحو 80مليارد دولار في اقتصاد اوروبا
ولقد اكدت المفوضية الأوروبية ، أن موجة الجفاف التي ضربت مناطق وسط وشمال أوروبا إلى انخفاض مستويات الأنهار مثل نهر الراين " هو ثالث اكبر أنهر في اوروبا 1233 كلم ، ويعتبر الراين أحد اهم الأنهار في اوروبا كونه شريان للملاحة النهرية التي تستوعب ايضا سفنا كبيرة ، ويمر النهر في ستة دول وهي ، فرنسا المانيا سويسرا هولندا وليختنشتاين . " . الذي ينقل 80% من الشحنات في ألمانيا مما منع السفن الكبيرة ذات الأحمال الثقيلة من عبور نقاط مرور رئيسية واجبار شركات شركات الشحن على استخدام سفن أصغر .


وبلغ منسوب المياه عند نقطة ضيقة ، والتي تقع بالقرب من بلدة كاوب على نهر الراين الأوسط ، 37 سم . حال دون مرور السفن الكبيرة والثقيلة المرور التي لا تتمكن من العبور اذا انخفض المستوى عن 40 سم .


وعلى الرغم من ان عمق ممر الشحن في كاوب لا يزال حوالي 150سم ، يرى الخبراء أن المرور سيصبح صعبا حتى بالنسبة لسفن الشحن الخفيفة او المعدلة خصيصا اذا انخفض منسوب المياه عن35 سم ، ولا يمكن لسفن الشحن المرور اذا قلت القراءة عن 30 سم .


أما نهر البو " يقع في شمال ايطاليا و يمتد هذا النهر على طول 652 كلم ، يبدأ من تورينو في جبال الألب وصولا الى مدينة البندقية على البحر الأدرياتيكي وهو اطول نهر في ايطاليا . الذي انخفض منسوبه للغاية وذلك يؤدي الى الضرر في ري حقول الارز والحبوب ، حيث ان هذا النهر الايطالي يضم وادي يلتفه يشكل منطقة زراعية تمثل حوالي 30% من الانتاج الزراعي الايطالي ، وأدت الحرارة الشديدة والظروف الجافة الى اتلاف المحاصيل الزراعية كالذرة وعباد الشمس . وحال نهر الدانوب ، الذي يشق طريقة مسافة 2696 كلم وسط اوروبا الى البحر الاسود،  ليس افضل من الراين البو ، فهو يعاني من انسداد بسبب نقص المياه ، مما يعرض تجارة الحبوب للخطر .
كما تفاقمت أزمة الطاقة في فرنسا لأن نهري رون و جارون هذا الصيف شديدان الحرارة لدرجة لا تسمح بتبريد المفاعلات النووية.

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com 

مقالات متعلقة