جامعات / مدارسStudents

وزارة التربية والتعليم تلغي ترخيص 6 مدارس في القدس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

التربية والتعليم تلغي ترخيص 6 مدارس في القدس: اتّخذنا القرار بسبب التحريض على الدولة داخل الكتب


وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم جاء فيه ما يلي: "أوعزت وزيرة التربية والتعليم د.يفعات شاشا بيطون بإلغاء ترخيص ل- 6 مدارس في القدس الشرقية، على خلفية التّحريض الخطير في الكتب المدرسية - أمرت وزيرة التربية والتعليم د.يفعات شاشا بيطون بإلغاء تراخيصل- 6 مدارس في القدس الشرقية".

وأضاف البيان: "في الكتب المذكورة هناك تمجيد للأسرى وكفاحهم المسلّح في دولة إسرائيل ، مؤامرات على منع العلاج عن المرضى وتعمد إيذاء الطاقم الطبي ، اتهامات بالمسؤولية عن أزمة المياه في السلطة الفلسطينية ، وادعاءات صعبة للغاية عن قتل وترحيل عسكري ومذابح.

* وزير التربية والتعليم د. يفعات شاشا بيطون: "التحريض على دولة إسرائيل وجنود الجيش الإسرائيلي في كتب الأطفال في المدارس ظاهرة لا تطاق وسيتم التعامل معها بصرامة. كل من في مؤسساته التعليمية يثبت أنه يحرّض على الكراهية و كراهية لدولة اسرائيل ورموزها - ستلغى رخصته. التحريض والكراهية - ليس في مدرستنا ".

**
في عملية تفتيش ورقابة نفّذها قسم الرقابة التّابع لإدارة الرقابة،التفتيش والتّرخيص في وزارة التربية والتعليم ، في مدارس في القدس الشرقية ، تمّ الكشف عن التحريض في الكتب المدرسية في 6 مدارس.

تم استدعاء مديري المدارس إلى جلسة استماع ، وفي نهايتها تقرّر ، بتوجيه من وزير التربية والتعليم شاشا بيطون ، حرمانهم من الرخصة الدائمة ، وبدلاً من ذلك منحهم ترخيصًا مؤقتا مشروطًا لمدة عام واحد ، من أجل تصحيح المحتويات. فقط بعد التصحيح سيتم منحهم الترخيص الدائم.

كما ذكرنا ، تضّمنت الكتب المدرسية محتوى تحريضيًا ضد دولة إسرائيل وجنود الجيش الإسرائيلي.

في الكتب :
"الموطن والمجتمع" لطلاب الصف الثالث: الترجمة: زار طلاب الصف الثالث صديقهم نضال بعد اعتقال والده ليلاً العام الماضي. حياهم نضال وقال: شكرا. فوجئنا الليلة الماضية بعد أن اقتحم جنود الاحتلال الصهيوني بيتنا واعتقلوا والدي ، الأمر الذي جعلني أشعر بالتعب والقلق. قالت والدته: لا تقلق يا نضال ، والدك أصبح أسيرًا مثل آلاف الأسرى الفلسطينيين. نضال: من هم الأسرى يا أمي؟ الأم: يقاتلون من أجل شعبنا الفلسطيني ويعارضون الاحتلال الصهيوني. أصبحوا أسرى في سجونهم ونتمنى لهم الحرية قريبا بعون الله كما نتمنى إنهاء الاحتلال.

"كتاب الموطن والمجتمع" لطلاب الصف الثالث: الترجمة: تواجه الفرق الطبية وسيارات الإسعاف في فلسطين صعوبات ومخاطر بسبب الاحتلال الصهيوني ، من بينها: منع سيارات الإسعاف من الوصول إلى الجرحى الذين قاوموا الاحتلال ، ومنعهم من تقديم المساعدة وتحويلهم إلى المستشفيات. كما أن بعض المسعفين يتعرّضون لهجمات وإصابات وحتى الموت. هذه الأعمال تشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان.

"العلوم والحياة" لطلاب الصف الخامس: الترجمة: نشاط على خزانات المياه يعاني المجتمع الفلسطيني كل عام من أزمة مياه تسبب العطش ، على سبيل المثال في فصل الصيف. وهذا في ظل سيطرة الاحتلال على معظم مصادر المياه في فلسطين. وللتغلب على هذه المشكلة أقام المزارعون الفلسطينيون مشاريع تخزين المياه في الشتاء كما في الصور التالية.

"دراسات اجتماعية" لطلاب الصف التاسع: ترجمة: أكبر كارثة عنصرية أصابت الشعب الفلسطيني حدثت عام 1948 عندما احتلت العصابات الصهيونية المسلحة %77من فلسطين ونفّذت مجزرة بحق الفلسطينيين ودمرت 531 قرية فلسطينية وتسببت في الهجرة. من مليون فلسطيني إلى أماكن لاجئين فيما تبقى من فلسطين في حزيران 1967 ، واصل الاحتلال الصهيوني إنكار حقوق الشعب الفلسطيني: الحق في الحرية والاستقلال وإقامة دولة فلسطينية في الأراضي المحتلة. إضافة إلى إنكار القرار الدولي بشأن حق العودة ، ويواصل الاحتلال إجراءاته العنصرية في جميع أنحاء فلسطين: قتل ، وترحيل ، واعتقالات ، ومذابح عسكرية ، وبوابات إلكترونية ، وهدم منازل ، وبناء مستوطنات صهيونية ، وإنشاء سياج.

المدارس:
- الكليّة الابراهيميّة، وتضم حوالي 288 طالبا وطالبة في المرحلة الثانوية.
- مدرسة الإيمان الابتدائية للبنين ويبلغ عدد طلابها 391 طالباً.
- مدرسة الإيمان الابتدائية للبنين ويبلغ عدد طلابها 392 طالباً.
- مدرسة الإيمان الابتدائية للبنين وعددها 291 طالباً.
- مدرسة الإيمان الابتدائية للبنات وعددها حوالي 475 طالبة
- مدرسة الإيمان الابتدائية للبنات وعددها نحو 206 طالبة." كما جاء في بيان الوزارة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
القدس مدارس