الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

ابو مازن: كسر الحصار لعبة سخيفة

العرب
نُشر: 12/12/08 11:18

* ابو مازن: "وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم بالقاهرة تراجعوا عن وعدهم بمعاقبة الطرف المعيق للحوار".


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) إن مقاطعة حركة "حماس" للحوار الفلسطيني الذي كان مزمعا عقده بالقاهرة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لم تكن بسبب المبررات التي تسوقها الحركة ومنها المعتقلون في الضفة الغربية، فيما اعتبر ان كسر حصار غزة "لعبة سخيفة".
وقال عباس في حوار صحفي إن أسباب مقاطعة "حماس" للحوار هي "أولا أين يجلس خالد مشعل (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) ، إذ كان مصمما أن يكون في المنصة والسبب الثاني رفضه لمغادرة أبو مازن جلسات الحوار بعد إلقاء كلمة افتتاح المؤتمر".
وأضاف: "وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم بالقاهرة تراجعوا عن وعدهم بمعاقبة الطرف المعيق للحوار".
وردا على سؤال حول تقييمه لسفن كسر الحصار التي تصل الى غزة قال : " هذه لعبة سخيفة اسمها كسر الحصار.. السفن تنطلق من ميناء لارنكا القبرصي..صحيح. أولا السفارة الإسرائيلية تأخذ كل جوازات سفر من سيركب السفينة للتأكد من هويات المسافرين ثم تتفحص ما ستحمله السفينة من مساعدات. ثانيا قطع البحرية الإسرائيلية تعترض طريق هذه السفن وتتأكد من الموجودين على السفينة والبضائع المحملة، قبل ان تسمح لهم بمواصلة الرحلة الى غزة.. فأين هو كسر الحصار. حصل أن بعض الدول قالت انها ستبعث سفننا.. اين هي تلك السفن؟ ".


الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وتابع:" وبعدين اذا كنت تريد إرسال مساعدات الى غزة لماذا لا ترسلوها عبر مصر أو الأردن.. مصر توصل كل شيء وكذلك الأردن. وبالتالي فان هذه دعاية كاذبة ورخيصة ومزاودة لا أول لها ولا آخر. اذا من يصل من لارنكا مراقب بل موافق عليه" .
وحول اتهامه بالوقوع تحت تأثير "فيتو" أمريكي وإسرائيلي، قال: "هذا غير صحيح لكنهم يتلقون الأوامر عبر الهاتف ليعملوا كذا وألا يعملوا كذا"، وذلك في إشارة إلى "حماس".
وأضاف : "جاءت قمة دمشق ورفض نصف العرب الحضور كل لأسبابه وأنا شخصيًا تعرضت لضغوط شديدة حتى قبل يوم من القمة وكان عندي ديك تشيني (نائب الرئيس الأمريكي) وطلب مني ألا أشارك في قمة دمشق ولكنني أصررت على الحضور وقال لي إنك ستغضبنا وتغضب غيرنا فرددت عليه بأنه لابد من المشاركة".
وكانت مصر أعلنت في الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تأجيل الحوار الوطني الفلسطيني الذي كان من المقرر عقده بالقاهرة لأجل غير مسمى بعد إعلان "حماس" عدم المشاركة فيه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237116.85
BTC
0.51
CNY