الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

في ضيافة الرحمن

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى جبل عرفات لتأدية الركن الأعظم

كل العرب
نُشر: 08/07/22 07:30,  حُتلن: 12:55

بدأ حجاج بيت الله الحرام، في مغادرة مشعر منى، فجر اليوم الجمعة، بعد قضاء يوم التروية، ميممين وجوههم إلى جبل عرفات، لتأدية الركن الأعظم من مناسك الحج. وكان مليون حاج قد توافدوا، صباح أمس الخميس الثامن من شهر ذي الحجة 1443هـ إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، تقربًا لله تعالى راجين منه القبول والمغفرة، متبعين ومقتدين بسنة نبيهم محمد -صلى الله عليه وسلم-، مكثرين من التلبية والتسبيح والتكبير، في صورة روحانية وإيمانية.


ويستقبل، اليوم، مشعر عرفات هذا العام الجموع المليونية بعد عامين استثنائيين استمرت الشعيرة بأعداد محدودة، لتعيد ذلك المشهد المهيب، الذي يجتمع فيه الحجاج القادمون من كل حدب وصوب على صعيد واحد في مكان واحد وزمان واحد وبلباس واحد، لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى في خير يوم طلعت فيه الشمس.

وجاء اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمشعر منى استشعارًا منها للفترة الزمنية التي يقضيها الحجاج في منى، وإيمانًا من القيادة الرشيدة -أيدها الله- بحجم المتطلبات التي تضمن راحة ضيوف الرحمن خلال فترة أداء مناسكهم. ووفرت القيادة الرشيدة -رعاها الله- الخدمات الأمنية والطبية والتموينية ووسائل النقل للتسهيل على قاصدي بيت الله الحرام حجهم وأداء مناسكهم بروحانية وطمأنينة، مؤكدةً على الجهات الحكومية والخدمية أهمية السعي على تنفيذ كل ما من شأنه إنجاح مهامها في موسم الحج. 

الحجاج يؤدون الركن الأعظم وهو الوقوف على صعيد عرفات
هذا وأدى ملايين الحجاج اليوم الجمعة الموافق التاسع من ذي الحجة الركن الأعظم وهو الوقوف على صعيد عرفات وترديد التهليل والتكبير والتلبية "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك" ويمضون يومهم في الصلاة وقراءة القرآن الكريم. حيث يبقون في جبل عرفات حتّى غروب الشمس، ليتم بعدها النفير إلى مزدلفة وجمع الحصى قبل عودتهم إلى منى لرمي الجمرة الكبرى يوم غد الاثنين الموافق عيد الأضحى المبارك.

ضيوف الرحمن يتوجهون بعد عرفات الى مزدلفة
وبعد غروب الشمس سيواصل حجاج بيت الله النفرة من مشعر عرفة إلى ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج "مُزدلفة"، لإقامة صلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراً وللمبيت هناك، وجمع الحصى المخصص لليوم العاشر من ذي الحجة الذي يتوجهون فيه إلى مِنى لرمي الجمرات ونحر الهدي وأداء باقي مناسك الحج.
ويمكث الحجاج في مزدلفة حتى صباح الغد يوم عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
245098.40
BTC
0.53
CNY