الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 19:01

الفيفا يؤلف كتابا لحفظ تاريخ الكرة

العرب
نُشر: 14/12/08 07:25

* يأتي صدور هذا الكتاب في إطار مشروع ضخم للإتحاد الدولي يهدف إلى الحفاظ على ذاكرة الكرة العالمية بتشكيل بنك ثري لصور وأرشيف الساحرة


جسد الاتحاد الدولي لكرة القدم إحدى الالتزامات التي تقدم بها سيب بلاتر خلال حملته الانتخابية لرئاسة "الفيفا" بتأليف كتاب تحت عنوان "كرة القدم وإفريقيا" المراد منه الترويج لتاريخ الكرة في القارة السمراء وتغذية ذاكراتها.
وقد عرض الكتاب خلال مؤتمر صحفي في باريس بمناسبة نزوله على المكتبات باللغة الفرنسية في انتظار صدور طبعة بالانكليزية، وقد شارك في كتابته الأستاذ الجامعي الفرنسي بول ديتشي وديفيد كلود كيمو كيمبو.

ويعمل الأول في جمعية "نحن كرة القدم" الفرنسية التي تسعى إلى تنمية الدراسات التاريخية والبحوث العلمية في مجال كرة القدم، وتنظيم ملتقيات حول ظاهرة الكرة من الزاوية الاجتماعية والسياسية. وسبق له وأن ألف كتابا حول تاريخ "الفيفا" بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لتأسيس الهيئة الدولية (2004).
ويأتي كتاب "كرة القدم وإفريقيا" لملء فراغ على مستوى المكتبات ومراكز البحث بتخصيص مرجع للكرة الإفريقية، وقد حرص الاتحاد الدولي منذ إطلاق المشروع على جمع الوثائق الخاصة باللعبة في القارة السمراء في شكل مجلد.
ويروي الكتاب على مدار فقرات عديدة رواية الكرة الإفريقية منذ دخول اللعبة إلى القارة إلى مرحلة تألق المنتخبات والنجوم الأفارقة في المنافسات الدولية مثل كأس العالم والدوريات الأوروبية الكبيرة ودوري أبطال أوروبا.
وتركز منشورة الاتحاد الدولي على الحقبة الاستعمارية، حيث لعبت كرة القدم دوراً هاماً في مسار البلدان التحرري وانتزاع الاستقلال.
ويأتي صدور هذا الكتاب في إطار مشروع ضخم للإتحاد الدولي يهدف إلى الحفاظ على ذاكرة الكرة العالمية بتشكيل بنك ثري لصور وأرشيف الساحرة المستديرة.
ويزخر أرشيف "الفيفا" الوثائقي بأكثر من 30 ألف ساعة من الصور تتقاسم بين أشرطة الأفلام الأحادية اللون والأشرطة الحديثة، وتخص فعاليات كأس العالم بمختلف دوراتها من موعد الأوروغواي عام 1930 إلى نسخة ألمانيا 2006، إضافة إلى النشاطات الكروية الأخرى المنظمة تحت راية الإتحاد الدولي.

مقالات متعلقة

Got