الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

لبيد في اول تصريح له كرئيس للوزراء: إسرائيل دولة تسعى إلى السلام بما في ذلك مع الفلسطينيين

كل العرب
نُشر: 02/07/22 21:14,  حُتلن: 12:52

في أول تصريح صحفي في منصبه الجديد مساء السبت، شكر رئيس الوزراء يائير لابيد رئيس الوزراء المنتهية ولايته نفتالي بينيت قائلا"شكرا على النزاهة والصداقة ، وعلى قيادتك في العام الماضي إلى الإنجازات الاقتصادية والأمنية التي لم نشهدها مثلها منذ سنوات". وأضاف لبيد ، الذي تولى منصبه أمس ، أن "مواطني إسرائيل يرون هذا الأسبوع انتقالًا منظمًا للدور بين أناس يلتزمون بالاتفاقات ويعرفون أن إسرائيل أكبر من أي منا".

وقال رئيس الوزراء يائير لابيد: "أقول لكل من يبحث عن الشر، من غزة إلى طهران ، من شواطئ لبنان إلى سوريا ،لا تجربونا. ستعرف إسرائيل كيف تستخدم قوتها". القوة في مواجهة كل تهديد وعدو ". وأضاف لبيد أنه من المتوقع المزيد من الاتفاقات مع الدول العربية بعد الاتفاقات الإبراهيمية فإسرائيل دولة تسعى إلى السلام بما في ذلك مع الفلسطينيين، وأن "كل ما هو ضروري سيتم القيام به لمنع إيران من الوصول إلى قدرة نووية أو التمركز على حدودنا".

فيما يلي مقتطفات من التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء لابيد هذا المساء:

"دعوني أتوجه في مستهل كلمتي بالشكر من هنا لرئيس الوزراء الثالث عشر لدولة إسرائيل، نفتالي بينيت، على ما يتحلى به من نزاهة وعلى صداقته وعلى قيادته الحكومة على مدار العام المنصرم لتحقيق إنجازات اقتصادية وأمنية لم نشهدها هنا منذ سنين طويلة. وأتوجه بالشكر الخاص على حقيقة أن مواطني إسرائيل يتمتعون هذا الأسبوع بعملية تسليم وتسلم منصب تتم بشكل مرتب بين شخصين يفيان بالاتفاقات ويصقدان بعضهما البعض.

إن دولة إسرائيل أكبر من كل واحد منا. وأهم من كل واحد منا. وقد كانت موجودة هنا قبلنا وتسبقى هنا بعدنا طويلاً. وهي ليست ملكًا خاصًا بنا فقط بل تخص أيضًا الذين حلموا بها على مدار آلاف السنين في الشتات وكذلك الذين لم يولدوا بعدُ والأجيال القادمة.

فمن أجلهم ومن أجلنا يجب علينا أن نختار الخير المشترك وما يجمعنا. ودائمًا ستكون هناك خلافات لكن المسألة منوطة بطريقة إدارتنا لها، وبكيفية تأكدنا من عدم إدارتها لنا.

إن الخلاف ليس بالضرورة شيئًا سيئًا طالما لم يمس باستقرار الحكم وبحصانتنا الداخلية. وطالما تذكرنا أننا جميعًا نتقاسم الغاية نفسها التي تتمثل بكون إسرائيل دولة يهودية، وديمقراطية، وليبرالية، وكبيرة، وقوية، ومتقدمة ومزدهرة.
حيث تفيد الحقيقة الإسرائيلية الراسخة بأننا نؤمن بنفس الأشياء فيما يتعلق بمعظم القضايا الهامة.

ونؤمن بأن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي وبأن إقامتها لم تبدأ في عام 1948 بل تعود ليوم عبور نهر الأردن من قبل يهوشع بن نون وما قام به من ربط الشعب اليهودي ببلاده والقوم اليهودي بالوطن الإسرائيلي إلى أبد الأبدين.

ونؤمن بأن إسرائيل لا بد لها من أن تكون دولة ديمقراطية وليبرالية تصون لكل مواطن حق استبدال الحكم وتقرير مسار حياته. حيث لا يجوز لأحد أن يحرمه من حقوقه الأساسية بمعنى كرامته وحريته وحرية عمله، وحقه في التمتع بالأمان الشخصي.

ونؤمن بأنه يتعين علينا الحفاظ دائمًا على قوتنا العسكرية. فبدونها لا يوجد هناك أمن. إنني ابن لشخص نجا من المحرقة النازية والذي كان طفلاً يهوديًا يبلغ من العمر 13 عامًا كانوا يريدون قتله وكان يفتقر إلى من يحميه. إننا سنحمي أنفسنا بأنفسنا. وسنتأكد دائمًا من امتلاكنا لجيش الدفاع الإسرائيلي، الذي هو عبارة عن جيش عظمته لا جدال فيها ويخاف أعداؤنا منه.

ونؤمن بأن إسرائيل دولة يهودية، ذات طابع يهودي وهوية يهودية. ودولة تعامل مواطنيها من غير اليهود معاملة يهودية كما ينص سفر فايكرا الذي يأمرنا بالإحسان إلى غير اليهود من سكان هذه البلاد.

ونؤمن بأنه طالما تمت تلبية احتياجاتها الأمنية فإسرائيل دولة محبة للسلام. حيث تمد إسرائيل يدها لكافة شعوب الشرق الأوسط بما فيها الشعب الفلسطيني لتقول: لقد حان الوقت لكي تعترفوا بأننا لن نغادر هذا المكان أبدًا فتعالوا نتعلم كيفية العيش معا.

ونعتبر اتفاقات ابراهيم نعمة كبيرة بمعنى النعمة الكبيرة من ناحية الزخم الأمني والاقتصادي الذي أحدثته قمة النقب مع الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، ومصر والمغرب، بل وستكون نعمة كبيرة من خلال الاتفاقات التي سيتم إبرامها في المستقبل.

إن الشعب اليهودي لا يعيش لوحده. فنحن مكلّفون بمواصلة تعزيز مكانتنا حول العالم، وعلاقاتنا مع حليفتنا الكبرى ألا وهي الولايات المتحدة، وتجنيد المجتمع الدولي لمكافحة معاداة السامية والمساعي الرامية للطعن في شرعية إسرائيل.
ونعتقد بأن التهديد الإيراني هو أكبر تهديد على إسرائيل. وسنبذل كل ما يلزم من أجل منع إيران من امتلاك قدرة نووية، أو التموضع قرب حدودنا.

إنني أقف أمامكم في هذه اللحظة لأقول من هنا لكل من يلتمس الاعتداء علينا، من غزة حتى طهران، ومن شواطئ لبنان حتى سوريا، لا تختبرونا. إذ ستكون إسرائيل قادرة على استخدام قوتها أمام أي تهديد، وأمام كل عدو.

ونصلي معًا لسلامة جنودنا وأفراد شرطتنا، جوًا، وبحرًا وبرًا ونسأل الله عز وجل أن يهديهم الغلبة على كل من يلتمس الإساءة لنا من أعدائنا ولن نتوانى حتى نستعيد أبناءنا هدار غولدين وأورون شاؤول رحمهما الله وأفيرا منغيستو وهشام السيد.

إن التحديات التي نواجهها جمة وتشمل مكافحة إيران والإرهاب الداخلي وأزمة جهاز التربية والتعليم الإسرائيلي وغلاء المعيشة وتعزيز الأمان الشخصي. وبما أن التحديات هي بهذا الحجم، فلا يجوز لنا هدر طاقتنا على المشاجرات. ولكي نخلق هنا خيرًا مشتركًا نحتاح لبعضنا البعض.

إن أطفالنا يتطلعون إلينا. فماذا نريد أن يروه؟ نريد أن يرى أطفالنا أننا بذلنا كل ما في وسعنا لنبني إسرائيل اليهودية والديمقراطية، والقوية والمتقدمة، والكريمة والطيبة معًا.

فقط معًا سوف ننتصر. شكرًا جزيلاً".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
246162.45
BTC
0.53
CNY