الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 15:02

جمعية تشرين تستعد لإطلاق مهرجان المثلث للأفلام: سينما تناقش قضايا سياسية واجتماعية

كل العرب
نُشر: 10/06/22 18:19,  حُتلن: 20:01

تستعد جمعية تشرين لإطلاق مهرجان المثلث الثاني للأفلام يوم الخميس الموافق 16.6.22 والذي سيستمر حتى يوم 25.6.22 حيث ستُعرض مجموعة من الأفلام التي تناقش قضايا ومواضيع سياسية، مجتمعية وإنسانية تواجه الفلسطينيين بشكل يومي، وذلك بمسعى لخلق منصة ثقافية ذات عمق فكري وتحاوري، وفق ما أشار اليه القائمون.

وبحسب القائمين "يسلط المهرجان الضوء على قضايا تتعلق بحقوق الإنسان الفلسطيني ويُساهم في رفع الوعي لدى المجتمع الفلسطيني حول وجوده التاريخي على الأرض وسبل تحقيق متطلبات العدالة الاجتماعية وحقوق الانسان".

وفي ضوء ذلك ستُعرض تسعة أفلام تحاكي الواقع الفلسطيني السياسي والاجتماعي وصراع الهوية الّذي يعشيه الفلسطينيون بشكل يومي. بعد ذلك ستتوفر مساحة للنقاش، وبناء حوار نقدي عن طريق حلقات نقاش مع صنّاع هذه الأفلام حول القضايا التي طرحوها في أفلامهم.

وذكر القائمون أنه "ينطلق هذا المهرجان من إيماننا الراسخ بأن الأفلام السينمائية هي وسيلة لإيصال رسالة وطنية هادفة قادرة على طرح ومناقشة قضايانا كما أنها محفّز جيد لطرح الأسئلة وخلق التساؤلات وبناء النقاش المجتمعي الذي نصبو إليه. يُذكر أن عرض هذه الأفلام سيستمر على مدار ثلاثة أسابيع أيام الخميس وحتى السبت".

جدول الأفلام:
"الغريب" للمخرج أمير فخر الدين
تاريخ العرض: 16.6.22
عن الفيلم: في قرية صغيرة في الجولان المحتل تأخذ حياة طبيب يائس يعمل دون رخصة ويمر بأزمة وجودية منحنىً غير محبذ عندما يلتقي أحد جرحى الحرب السورية. مديرا ظهره إلى توقعات المجتمع في زمن الحرب والأزمات الوطنية، يمضي الطبيب قدما ليلقى قدره الجديد.

"And I was there" للمخرج عيران باز
تاريخ العرض: 17.6.22
عن الفيلم: تعتبر حفلة الترانس في غرفة معيشة، أمراً شائعاً عندما يتعلق الموضوع في مجموعة شباب.
ولكن ماذا يحدث عندما يكون الشباب جنودًا إسرائيليين، عندما تكون غرفة المعيشة مملوكة لعائلة فلسطينية محبوسة في غرفة واحدة داخل المنزل؟ بعد 18 عامًا من خدمته في الجيش، عثر عيران باز على صندوق من أشرطة الفيديو مع لقطات نادرة له ولزملائه في الفريق، وهم يغزون منازل الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. الآن ينطلق عيران في رحلة على خطى الناس والذكريات والأماكن التي تغمره ولا تمنحه السلام.

"سينما صبايا" للمخرجة أوريت فوكس روتيم
تاريخ العرض: 18.6.22
عن الفيلم: تلتقي ثماني نساء يهوديات وعربيات، موظفات بلدية من الخضيرة والمثلث، في ورشة تصوير بالفيديو تُقام كجزء من مكافأة تدريبية. رونا، مديرة شابة، تقود ورشة العمل وتعلمهم كيفية توثيق عالمهم. الفيلم مقسم إلى ثمانية أجزاء، حسب عدد جلسات الدورة. تكمن في جوهرها ديناميكية المجموعة الرائعة التي تتطور بين جدران الغرفة، إلى جانب مقاطع الفيديو. الصور الفريدة التي تصورها النساء وتعرضن على القماش الأبيض. تؤدي قضايا مثل الاستقلالية، وإدراك المكان، والعلاقات، والأمومة، والخوف والجرأة، إلى صدام وتقارب بين النساء اللواتي لولا الورشة لم يكن ليجدن مكانهن معًا في نفس المكان، وبالتأكيد لا يشاركن أسرار التأسيس واللحظات الحميمة. رونا تراقبهم وتلتقط صورة. ربما سيخرج منها فيلم.


"فلسطين الصغرى" للمخرج عبد الله الخطيب
تاريخ العرض: 23.6.22
المتحدثون: المخرج عبد الله الخطيب (عبر الزوم)
عن الفيلم: كان مخيم اليرموك في دمشق أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في العالم بين سنوات 1952 - 2018. إثر اندلاع الثورة السورية، اعتبر نظام الأسد المخيم موئلاً للمقاومة والثوار وفرض عليه حصاراً مشدداً سنة 2013. عزل النظام المخيم الذي بدأ الطعام والدواء والكهرباء يتناقص فيه تدريجيا. ولد عبد الله الخطيب في مخيم اليرموك وعاش فيه حتى طردته قوات داعش سنة 2015. انقلبت حياة مئات الناس رأساً على عقب بسبب الحرب والحصار - من والدة عبد الله التي تحولت إلى ممرضة تعتني بالمسنين في المخيم إلى أشرس الناشطين الذين نال الجوع من حبهم وولعهم بفلسطين.

"الطنطورة" للمخرج ألون شفارتس
تاريخ العرض: 24.6.22
عن الفيلم: المخرج ألون شفارتس في حرب عام 1948 تم إخلاء مئات القرى الفلسطينية من السكان. يسميها الإسرائيليون "حرب الاستقلال". الفلسطينيون يسمونها "النكبة". يتناول الفيلم قرية واحدة - الطنطورة ولماذا تعتبر "النكبة" من المحرمات في المجتمع الإسرائيلي.

"فليكن صباحا" للمخرج عيران كوليرين
تاريخ العرض: 25.6.22
عن الفيلم: يحاول الفيلم – كما الرواية -أن يغوص بين طبقات هويّة الفلسطينيّين الحاملين لجنسيّة دولة بُنِيَت على أرضهم وأنقاض تاريخهم وذكرياتهم الجامعة، ويطرح تساؤلات محرجة حول انتمائهم عاطفيًّا، ومصالحهم اليوميّة!
على هيئة فيلم فلسطينيّ بشكله وأسلوبه وممثّليه، وحتّى هفواته وكليشيهاته، يأخذنا إلى حيّز للتعارف مع هويّة تشكّلت بفعل واقع سياسيّ، أفرز عددًا غير متناهٍ من التناقضات، لعلّ أبرزها المعاني المبطّنة للتعريف المُخْتَلَق لوصف جزء من الفلسطينيّين، وتمييزه عن الجزء الآخر «الضفّاويّة»، وما يصاحبه من ممارسات نفسيّة واجتماعيّة، وابتكار الفوقيّة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240987.32
BTC
0.53
CNY