الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:01

بلدية شفاعمرو توقع اتفاقية تعاون مشترك مع "سفيرا"- مشروع السكري في الجليل

كل العرب
نُشر: 01/06/22 13:57,  حُتلن: 19:53

في حدث احتفاليّ، وُقعت أمس الثلاثاء، اتفاقية تعاون مشترك بين بلدية شفاعمرو وبين ممثلين عن مشروع "سفيرا" السكري في الجليل، احتفالا ببدء تنفيذ المشروع في المدينة بحضور رئيس بلدية شفاعمرو عرسان ياسين، قائم باعمال الرئيس جريس حنا ونائب الرئيس فرج خنيفس عضوي البلدية نجمة عباس ونزار الياس، مركزة الصحة في البلدية سارة حصري، مدير مشروع "سفيرا" بروفيسور نعيم شحادة ونائبة مدير المشروع د. سيفان شبيتسر، مركزة المشروع في مدينة شفاعمرو مرجنيت جوتلير – اوفير، مديرة فرع المنظمة الإسرائيلية للسكري "ايال"، منى غالي، ممثلين عن صناديق المرضى وعدد من الأطباء والمهتمين بالشؤون الصحية من المدينة وخارجها.

افتتح الاحتفال رئيس بلدية شفاعمرو، عرسان ياسين معبرا عن استعداده والبلدية من أجل دعم نجاح المشروع في المدينة لما يحمله من برامج وفعاليات لتحسين الواقع الصحي في المدينة بشكل عام ومحاربة وباء السكري بشكل خاص وقال: " لا شك أن مرض السكري واسع الانتشار في المجتمع العربي بما فيها مدينة شفاعمرو بسبب التغييرات التي طرأت على نمط الحياة في العقود الأخيرة، وأكد أن للسلطة المحلية دور هام في التخطيط وتوفير البيئة المناسبة لمحاربة المرض بالتعاون مع الأطباء والجوانب المختصة وتوفير مسارات المشي على سبيل المثال ودعم الأنشطة لرفع الوعي حول المضوع".

وقال مدير مشروع "سفيرا" السكري في الجليل، بروفيسور نعيم شحادة: " تربطنا علاقة وطيدة مع مدينة شفاعمرو واهاليها حيث كانت المدينة العربية الأولى التي افتتح فيها فرع للمنظمة الإسرائيلية للسكري التي أترأسها منذ سنوات. واليوم هي أيضا المدينة الأولى التي وقعت على اتفاقية عمل من أجل بدء تنفيذ مشروع "سفيرا" السكري في الجليل. وأضاف: "سفيرا" السكري في الجليل وهو مشروع شمولي، يدمج ويربط بين البحث العلمي وعلاج مرض السكري والمجتمع والميدان. يهدف المشروع الى تقليص معدّلات الاصابة المرتفعة في الجليل والمجتمع العربي بمرض السكري ومضاعفاته ومنعها والوقاية منها وهو بشرى لمنطقة الشمال والجليل والمجتمع العربي الذي يشكل غالبية سكانه. بدأ تنفيذ المشروع في خمس بلدات وهي: الناصرة، شفاعمرو، سخنين، نوف هجليل وصفد وتستخدم فيه كل الأدوات المتاحة من أجل تقليص عدد من ينتقلون من مرحلة "ما قبل السكري" الى مرض السكري بنسبة 50%. قريبا سيتم توقيع اتفاقيات إضافية مع المدن الأخرى.



من جهتها قالت نائبة مدير مشروع "سفيرا"، د. سيفان شبيتسير: "مدينة شفاعمرو هي السّباقة وأول مدينة بدأت بتنفيذ المشروع بفضل التعاون المهني مع البلدية واقسامها حيث أجرينا مسحا شاملا للواقع الصحي في المدينة ليشكل أساسا لخطة عمل شاملة لتحسين صحة السكان"

يذكر ان "سفيرا"- مشروع السكري في الجليل على اسم راسل بيري، والذي تقوده كلية الطب على اسم عزريئيلي في جامعة بار إيلان في صفد، هو مشروع شمولي، يدمج ويربط بين البحث العلمي وعلاج مرض السكري والمجتمع والميدان، ويهدف الى تقليص معدلات الموت والاصابة المرتفعة في الجليل بمرض السكري ومضاعفاته ومنعها والوقاية منها. يعالج المشروع، الذي يمتد على مدار عشر سنوات، التحديات والعوامل متعددة المجالات، التي تؤثر على معدّلات الإصابة بمرض السكري وموازنته. كذلك بناء شراكات مع السلطات المحلية، صناديق المرضى والمراكز الطبية في الجليل، المكاتب الحكومية، مؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات الاهلية من أجل تحقيق الأهداف المنشودة. وعلى سبيل المثال سيتم العمل مع السلطات المحلية لخلق بنية تحتية متطورة تعزّز نمط الحياة الصحي، مثل مسارات المشي، ودوريات الفحص السريع للسكري بالإضافة الى بحث أكاديمي ومسح ميداني شامل يمّكن تطبيق التكنولوجيات الطبيّة المستقبلية والمتطورة على أرض الواقع. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244952.09
BTC
0.53
CNY