الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

قداس البطريرك الراحل ألكسي الثاني

العرب
نُشر: 09/12/08 07:31

* المئات من الحجاج الروس شاركوا في هذا القداس وكانوا في حالة تأثر بالغ أذ سمعوا بخبر وفاة بطريركهم


أقيم صباح الأحد في القبر المقدس داخل كنيسة القيامة قداس وجناز راحة لنفس المثلث الرحمات غبطة بطريرك موسكو وعموم روسيا ألكسي الثاني وقد ترأس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس يعاونه لفيف من الكهنة والشمامسة وبحضور المئات من الحجاج والمصلين. كما حضر وفد يمثل الكنيسة الروسية.
وبعد القداس أقيمت خدمة الجناز راحة لنفس البطريرك الراحل.

المطران عطاالله حنا ألقى كلمة تأبينية تحدث خلالها عن البطريرك الراحل فقال: أن الراحل الكبير قدس وصلى عدة مرات في هذا القبر المقدس. وكان يحمل في قلبه محبة لكنيستنا وأرتباطا روحيا عضويا بالأماكن المقدسة الشريفة التي تحتضنها بلادنا المقدسة. وقد شجع غبطته المؤمنون الروس على زيارة الأماكن المقدسة .

لقد لمسنا في شخصية البطريرك الراحل غيرته وحرصه الشديدين على الكنيسة الأرثوذكسية. فأراد لروسيا أن تعود الى جذورها الروحية ، ففي عهده شيدت كنائس جديدة، وأستعاد الكثير من الكنائس والأوقاف التي تم الأستيلاء عليها في الحقبة الشيوعية. كما أعاد بناء كنيسة المسيح المخلص في موسكو والتي تعتبر تحفة تزين هذه المدينة الجميلة.

البطريرك ألكسي جعل للكنيسة الأرثوذكسية في روسيا هيبة وأكتسبت أحترام وسمعة طيبة في روسيا وفي خارجها. وأفضل ما قام به الراحل هو أعادته لوحدة الكنيسة التي كانت تعاني من الأنشقاق لعشرات السنين.

لقد تلقينا نبأ وفاته بحزن وألم لأن له معزة خاصة في قلبونا. أنه شخصية أستثنائية ولذلك بأسم غبطة السيد البطريرك والسادة المطارنة وأكليروس وشعب كنيستنا، وبأسمكم جميعا، نعزي المجمع المقدس لكنيسة روسيا كما نعزي الكنيسة الروسية وشعب روسيا الصديق. وليكن ذكره مؤبدا.

يُذكر أن المئات من الحجاج الروس شاركوا في هذا القداس وكانوا في حالة تأثر بالغ أذ سمعوا بخبر وفاة بطريركهم وهم في زيارة الأراضي المقدسة. وفي صالون الكنيسة قدم ممثل بطريركية موسكو في القدس الشكر لسيادة المطران على كلمته والصلاة التي رفعها من أجل الراحل الكبير.





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
235561.55
BTC
0.52
CNY