الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 09:02

نهر بشري يتدفق على عرفات

العرب
نُشر: 07/12/08 16:30

* نحو ثلاثة ملايين حاج قد بدؤوا بالتدفق على منطقة عرفات مع انتصاف الليلة الماضية غير أن مداخل المنطقة شهدت ازدحاما شديدا بعد بزوغ الشمس



تدفق ملايين الحجاج المسلمين على منطقة عرفات لقضاء أهم أركان الحج، إذ يقضي حجاج بيت الله الحرام نهار اليوم على صعيد عرفات قبل أن ينفروا إلى مزدلفة بعيد غروب الشمس.



وكان نحو ثلاثة ملايين حاج قد بدؤوا بالتدفق على منطقة عرفات مع انتصاف الليلة الماضية غير أن مداخل المنطقة شهدت ازدحاما شديدا بعد بزوغ الشمس.
وامتدت صفوف الحافلات قرب أحد المداخل لأكثر من كيلومتر على الأقل واختلطت بالحجيج الراجلين، ومن مدخل آخر كانت صفوف ضيوف الرحمن الراجلين تمتد عدة كيلومترات بانتظار دخول المنطقة المحددة للوقوف.
وكما في منى افترش الكثير من الحجاج جوانب الطرقات المفضية للمنطقة، فيما بدا عبور الحافلات صعبا ما أرغم الكثير من الحجاج على مغادرتها والسير على الأقدام لدخول المنطقة تحت الشمس الساطعة.
وإلى جانب الازدحام الشديد ارتفعت درجة الحرارة في المنطقة إذ أشارت مصلحة الأرصاد الجوية السعودية إلى أن درجات الحرارة تجاوزت 33 درجة مئوية.
 وقد أعلن الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة -ورئيس لجنة الحج المركزية والهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج- وصول الحجاج إلى صعيد عرفات بدون أي حوادث.
وأدى الحجيج صلاتي الظهر والعصر قصرا وجمعا (جمع تقديم) في مسجد نمرة (بفتح النون وكسر الميم وفتح الراء)، وبعد غروب الشمس ينفرون إلى مزدلفة الواقعة بين منى وعرفات.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد نصب خيمته في حجة الوداع على جبل نمرة ثم خطب خطبته الشهيرة المعروفة بخطبة الوداع في وادي عرنة.
وعرنة واد من أودية مكة لكنه ليس من عرفات ولذا نهى النبي عليه السلام عن الوقوف فيه، فقد قال صلى الله عليه وسلم "وقفت ها هنا وعرفات كلها موقف إلا بطن عرنة".
وفي السنوات الأولى للخلافة العباسية أي في منتصف القرن الثاني الهجري أقيم مسجد في موضع خيمة النبي عليه السلام في حجة الوداع وهو المسجد المعروف اليوم بمسجد نمرة.
ومر المسجد بتوسعات تمت على مرِّ التاريخ، وبعد اتساعه أصبحت مقدمة المسجد خارج عرفات وجزؤه الخلفي في عرفات، وتنتشر في عرفات لوحات إرشادية تشير إلى حدود المنطقة.
ويتسع المسجد اليوم لنحو ثلاثمائة ألف حاج. غير أنه لا يشترط على الحاج أداء الصلاة في المسجد الذي يشهد محيطه عادة ازدحاما كبيرا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.65
GBP
238345.10
BTC
0.51
CNY