الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

متى يكون الإجهاض قانونيا؟


نُشر: 08/02/07 17:57

الإجهاض كلمة يقصد بها انتهاء الحمل الطارئ الذي لا يؤدي إلى مولود حيّ. وهناك أنواع من الإجهاض تلقائي أو طبيعي أو  متعمد "مستحث".
ما هو الإجهاض القانوني؟
وفقا لقانون الإجهاض الصادر عام 1967 يعتبر الإجهاض قانوني إذا كانت فترة الحمل أقل من 24 أسبوعا ، مع موافقة طبيبين على عملية الإجهاض لأحد الأسباب التالية:
إذا كانت حياة الأم البدنية أو العقلية في خطر إذا أكملت الحمل.
إذا كان هناك خطر حقيقي من ولادة طفل يعاني من تشوهات بدنية وعقلية خطيرة جدا.
على أية حال، يخضع تقدير الظروف الصحية للفحوصات المخبرية التي يوفرها الأطباء، مع أن بعض الأطباء قد يأخذون بعين الاعتبار ظروف أخرى مثل الوضع الاجتماعي، والاقتصادي للسيدة الحامل. ويمكن القيام بالإجهاض فقد قبل الأسبوع 24 من الحمل، وبعدها تزداد المخاطر على الأم  والطفل الذي قد يولد معاقا.



متى بإمكان المرأة أن تجهض؟

حالما تشعر السيدة أو الفتاة أنها حامل، وأن الدورة الشهرية قد انقطعت عنها، يمكنها تأكيد الحمل، وطلب الإجهاض. كلما زادت فترة الحمل كلما زادت صعوبة الإجهاض. ولكن السيدة الحامل لا تقرر لوحدها بل يجب أن تحصل على استشارة طبية تجيز لها الإجهاض.
أين تنفذ حالات الإجهاض؟
تنفذ حالات الإجهاض في العيادات والمستشفيات، أو في مركز طبية مجهزة لهذا الغرض، وبغير ذلك تزداد المشاكل الصحية التي قد تلحق بالمرأة مثل النزيف، العدوى، الإصابة بالحمى والالتهابات المهبلية الأخرى.
ما مدى سهولة عملية الإجهاض؟
تعتمد سهولة أو صعوبة عملية الإجهاض على البنية الجسدية للفتاة، ومدة الحمل، وطريقة الإجهاض. مع أنها بالمجمل ليست عملية سهلة بل يتخللها الكثير من الألم والتشنجات الرحمية، بالإضافة إلى النزيف، وارتفاع درجة الحرارة.

مقالات متعلقة