الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

الحرب والسلم

بقلم: سليم شومر

سليم شومر
نُشر: 03/05/22 19:41,  حُتلن: 19:42

قد أحببت جمالك منذ زمن، ولكني بدأت للتو بحب الخالد والأزلي فيك - قلبك، روحك.. بإمكان المرء أن يتعرف على الجمال ويقع في حبه خلال ساعة واحدة، ويستمر حبه له بالسرعة ذاتها، ولكن حين يأتي الأمر للروح، عليّ أن أتعلّم أولاً كيف أعرفها، صدقيني لا شيء يعطى على هذه الأرض دون جهد، حتى الحب، أكثر المشاعر طبيعة وجمالاً.

ملحمة تولستوي الجبارة الحرب والسلام التي تعد أعظم ما كتب هذا العملاق من عمالقة الأدب العالمي قد كتبها لتولستوي خلال السنوات الخمس من 1864 1869 وصور فيها الحياة الواقعية للمجتمع الروسي في تلك الحقبة حرب وسلم رواية أدبية تدور أحداثها في بداية القرن التاسع عشر، مع اجتياح القائد الفرنسي نابليون بونابارت الأراضي الروسية، ودخول موسكو وانسحابه بعد الخيبة والفشل في مواجهة الشتاء الروسي القارص، ورفض القيصر الروسي ألكسندر الأول الاستسلام تعتبر عملا ادبيا من روائع الأدب الروسي و واحدة من أعظم الروايات العالمية . انها ليست ملحمة رومانسية فحسب بل انها تصور الواقع الحالي بالرغم من مرور 153 عاما على كتابتها. 

ففي هذه الدنيا خير وشر وحرب وسلم موت وولادة نجاح وفشل انتصار وهزيمة كما للطبيعة قوانينها الكونية فلدينا قوانين حياتية حيث مثلا لا تدرك الأشجار في اية تربة تنمو ولكنها تنمو مستغلة كل قطرة ماء في التراب ولا تدور الارض من دون ان تمر ببني البشر الخدع والأكاذيب وحكايات وأحداث تحدث شئنا ام ابينا فهذه من قوانين صراع البقاء وأذ ما تحررت الدنيا من الشر والحرب والخدع واحداث غريبة وتطورات فلن تكون هناك طعم لا للحياة ولا للعيش من دون محاربة الشيطان والشر والأشرار. وأصحاب المكائد فملحمة تولستوي ليست بعيدة عن واقعنا اليوم فهي ملحمة يعيشها كل فرد منذ صغره دنيا فيها الحلو والمر والشقاء والألم كما لا تخلو من الفرح والمتعة.

إن القضاء على الحروب يبدأ بمعالجة الفكر ونشر الوعي وثقافة السلام والمحبة والتعايش والتنمية والصحة والمعرفة وتعزيز العدالة وحماية الحريات وان قيمة الحياة بالإنسانية والحضارة والتنور بالعلم وإذا تهيأت الأجواء بالسلام فالسلم جنة العلم والحرب جحيم وألم.

وهكذا فالحياة كفاح ولا تأتيك مشاعر الارتياح فالدنيا صاخبة وإذا سعيت لتحقيق حلم ما ستقف امامك الكثير من التحديات والطرق ملتوية ومعقدة الى تحقيق لهدف: نجاح، وعندما تأتيك قوة الأيمان بهدف تريد تحقيقه وتضعه نصب عينك لا بد وان تنجح فعنصر الأيمان بالمراد مهم جدا، وهكذا إذا خضعت عناصر الطبيعة والإقليم الى الهدوء فهكذا تهبك مشاعر فعالة تأتيك بالنتائج الإيجابية وكما وكأن الحياة سفينة مبحرة فوق محيط اذ ما واجهنا امواجه العاتية بقوة سنغرق وتغرق احلامنا معها يجب ان نقود السفينة الى شاطئ الأمان. لترسي في خليج يتحدى كل العواصف والاعاصير.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

مقالات متعلقة