الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 08:02

تعالوا نخلق أجواء إيجابية في بلداتنا لنعيش باطمئنان وراحة بال/ بقلم: د. صالح نجيدات

د. صالح نجيدات
نُشر: 08/04/22 08:28,  حُتلن: 08:59

قبل عقدين من الزمن عشنا في بلداتنا بأجواء ايجابية مقارنة بالاجواء التي نعيشها هذه الأيام والعلاقات الاجتماعية بين الجيران والاهل والاقارب وأبناء البلد الواحد كانت افضل بكثير مما عليه هذه الأيام ، وما اريد ان اتطرق اليه هو أهمية الاجواء الايجابية وجودة الحياة التي يعيش بها الانسان وتأثيرها السلبي أو الإيجابي على الصحة النفسية والعقلية والجسدية علينا وعلى أولادنا , ولذلك هناك أهمية كبيرة أن يحافظ كل مواطن على أجواء إيجابية وعلى السلم الأهلي والاحترام المتبادل بينه وبين جيرانه وأبناء حارته وبلده , والأجواء الإيجابية تضمن له ممارسة حياته وأنشطته المختلفة بكل أمن وأمان واطمئنان.
ومن اجل خلق أجواء إيجابية , على أفراد المجتمع في بلداتنا الامتناع عن خلق أجواء عدائية وسامة ومتوترة وسلوكيات هدامة وسلبية كالشجارات العائلية والعنف الذي يفتك بمكونات وشرائح المجتمع مما يؤثر سلبا على كل نواحي الحياة لكل مواطن.
وحتى نخلق أجواء إيجابية لنا ولأولادنا في بلداتنا , علينا الاهتمام بتربية أولادنا تربية سليمة ومحاربة العصبية العائلية والطائفية والحزبية والموالاة والانتماء للبلد ومصلحته وإقامة علاقات إيجابية راقيه مع الاهل والجيران وأبناء البلد , يسودها الاحترام والإخلاص والمصداقية , وعدم تعكير الأجواء ونشر الإشاعات المغرضة والقال والقيل بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي , وعلى كل مواطن ان يتحمل مسؤولية ويسعى الى تحسين ظروف الحياة له ولسائر أبناء بلده , والقيام بالعمل الجماعي المشترك من أجل تطوير البلد للصالح العام , وعلى كل مواطن ان يضبط تصرفاته وأبناء عائلته بعيدا عن الانفعالات والعواطف والتشنجات.
وأخيرا وليس آخرا , علينا خلق أجواء اجتماعية إيجابية في بلداتنا كي نعيش بكل اطمئنان وراحة بال بعيدا عن الأجواء السلبية المؤذية والتي تسميم الأجواء والعلاقات بين أبناء البلد الواحد , وهذا خط أحمر يجب أن لا نسمح لأحد بتجاوزه , فالاجواء السلبية تخلق المشاكل الاجتماعية والعنف والأمراض الاجتماعية والنفسية .
لذلك على الجميع المحافظة على بناء علاقات إيجابية قدر الإمكان ومد جسور الصداقة الصدوقه ومنع أي خلل يحدث مع الآخرين وحل المشاكل والخلافات بالحوار ، والمساهمة في بناء أجواء إيجابية سليمة تحقق للجميع راحة البال والاحترام وتعزز السلم الأهلي وتحافظ على الصحة النفسية والعقلية لاولادنا من أجل مستقبل أفضل .  

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

مقالات متعلقة