الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

تحميل فتح مسؤولية سيطرة حماس

العرب
نُشر: 09/12/08 14:48

* اللجنة طالبت بفصل قياديين من عضوية الحركة ومحاسبتهما مالياً وسؤالهما عن مصادر ثروتهما

* اتخاذ إجراءات بحق مسؤول أمني فتحاوي وإنزال رتبته درجة ومساءلته مالياً وعدم توليته أي منصب رسمي في الحركة


كشفت مصادر قيادية في حركة "فتح" أن لجنة راجعت تقرير تقصي الحقائق في أحداث غزة حمّلت المجلسين الثوري والمركزي للحركة مسؤولية سيطرة حركة "حماس" على القطاع العام الماضي.
وطلبت اللجنة فصل اثنين من قياديي الحركة واتخاذ إجراءات بحق مسؤول أمني بارز سابق، ومنعه من تولي أي مناصب. وكانت لجنة يرأسها عضو اللجنة المركزية لـ "فتح" حكم بلعاوي، شُكلت لمناقشة تقرير تقصي الحقائق الذي أعده قياديو "فتح" الطيب عبد الرحيم ونبيل عمرو ورفيق الحسيني في الأحداث التي أدت إلى سيطرة حركة "حماس" على القطاع في حزيران (يونيو) 2007.



وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أرسل نسخة من هذا التقرير إلى اللجنة المركزية لمناقشته، فقررت تشكيل لجنة برئاسة مفوض التعبئة والتنظيم في الحركة أحمد قريع، لكن الأخير كلّف بلعاوي رئاسة اللجنة التي شُكلت بعضوية زكريا الأغا وحمدان عاشور وعبد الله الإفرنجي ونصر يوسف وعثمان أبو غربية وعزام الأحمد.
وأشارت المصادر إلى أن اللجنة التي استغرق عملها شهوراً "راجعت تقرير لجنة تقصي الحقائق واستمعت إلى عدد من الشهود الذين وردت أسماؤهم فيه، وخلصت إلى توصيات تحمل مسؤولية أحداث غزة إلى المجلس الثوري والمركزي لحركة فتح، كما طالبت باتخاذ إجراءات بحق عدد من القيادات الفتحاوية في غزة".
وأوضحت أن اللجنة طالبت بفصل قياديين من عضوية الحركة ومحاسبتهما مالياً وسؤالهما عن مصادر ثروتهما، وكذلك اتخاذ إجراءات بحق مسؤول أمني سابق بارز "وإنزال رتبته درجة ومساءلته مالياً وعدم توليته أي منصب رسمي في الحركة".

مقالات متعلقة