الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 10:01

الفلسطيني صامد ويتحدى الاحتلال

تقرير وتصوير: مرفت
نُشر: 05/12/08 10:47

- وزيرة السياحة الفلسطينية د. خلود دعيبس لموقع العرب:

* بيت لحم ستكون جاهزة ومهيئة لاستقبال كل الزوار

* العائق الاكبر امام ازدهار الاقتصاد الفلسطيني هو الاحتلال والمعوقات الاسرائيلية امام حرية الحركة

* هناك اصرار على الاستمرار في كل المحاولات من اجل تمكين الفلسطيني من التصدي والصمود امام ممارسات الاحتلال 

- رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي لموقع العرب:

* الارتباط الوثيق بين التقدم والتطور الاجتماعي وبين التطور الاقتصادي تشكل الاساس لانطلاقة في التطوير الاجتماعي

- باسم خوري:

* دخل الفرد العربي في اسرائيل هو 8 اضعاف دخل الفرد الفلسطيني

* فلسطين تستهلك مما تنتج 15% فقط، وتستهلك بالمقابل 35% من العالم و50% من اسرائيل

* مازن غنايم: سلطاتنا المحلية تعاني من عجز مالي ضخم.. لدينا مناطق صناعية بدون صناعة في المناطق العربية

* جعفر فرح: هنالك نمو معلن على مستوى القطاع الخاص، ولكن هنالك ضعف على مستوى القطاع العام

* امين فارس: نحن قوة شرائية كبيرة تبلغ 12 مليار دولار سنويا بالرغم من نسبة الفقر العالية

* طاريق عواد: نحن ذاهبون نحو مأساة تشغيلية خلال السنتين القادمتين

د. حسن ابو لبدة: العلاقة التبادلية غير متوازنة وغير متكافئة لاني اشك بالترحيب الاسرائيلي بالمستثمر الفلسطيني


الحق الحق اقول لكم: "ليس بالخبز وحده يحيا الانسان".. ومع ذلك كتب أيضا: "اعطوا لقيصر ما هو لقيصر وما لله اعطوه لله".
تزامنا مع الازمة الاقتصادية العالمية وانهيار اكبر الاسواق الاوروبية والبنوك الضخمة، عقد يوم امس الخميس في مدينة الناصرة مؤتمر "المبادرات والتطوير الاقتصادي الثاني في المجتمع العربي" في فندق غولدن كراون بمشاركة رجال الاعمال ومستثمرين عرب واجانب.



افتتحت اليوم اديلا بياضي- شلون نائبة مدير مركز مساواة ومديرة المؤتمر وبعد التحية والترحيب بدأت الورشة الافتتاحية الاولى ادارها جعفر فرح مدير مركز مساواة بمشاركة: وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية ووزيرة شؤون المرأة د. خلود دعيبس- أبو دية، ورئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، ودون فوترمان مدير عام صندوق موريا، ود. حسن أبو لبدة المستشار الخاص لرئيس الوزراء الفلسطيني، وباسم خوري رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية ومازن غنايم رئيس بلدية سخنين وطارق عواد مدير عام شركة عواد تعبئة وتوزيع غاز.


 اديلا بياضي- شلون

وزيرة السياحة الفلسطينية للعرب: المؤتمر بمثابة نقطة تحول هامة
وقالت وزيرة السياحة الفلسطينية د. خلود دعيبس – ابو دية في حديث لموقع العرب تعقيبا على مشاركتها في المؤتمر وحول التحديات امام ازدهار الاقتصاد الفلسطيني: "اؤكد ان هذا المؤتمر يشكل خطوة مهمة جدا واعتبره بمثابة نقطة تحول في غاية الاهمية. العائق الاكبر امام ازدهار الاقتصاد الفلسطيني هو الاحتلال والمعوقات الاسرائيلية امام حرية الحركة وبناء مؤسسات اقتصادية. نحاول ان نتصدى لهذه المعوقات وكل الاجراءات التي تمنع انعاش الاقتصاد في الاراضي الفلسطينية. هناك اصرار على الاستمرار في كل المحاولات من اجل تمكين المواطن الفلسطيني من التصدي والصمود امام ممارسات الاحتلال. وبالرغم من الظروف الصعبة التي نعمل بها، هنالك فرص وطاقات هائلة، يجب تجميعها للحصول على نتائج افضل. الارادة السياسية موجودة وهنالك قناعة كاملة ومنهج عمل لمأسسة علاقة حقيقية مع القطاع الخاص وتوفير بيئة ايجابية للاستثمار وهي قيد التطوير وسنعمل على ربط القطاع الخاص الفلسطيني بنظيره العربي الاقليمي والدولي، وكما يقولون: الاهل اولى بالمعروف".


وزيرة السياحة الفلسطينية د. خلود دعيبس – ابو دية

وفي سؤال لموقع العرب حول مدينة بيت لحم عشية عيد الميلاد قالت الوزيرة دعيبس: "بيت لحم اليوم تختلف عن العام الماضي. اعداد كبيرة من السياح تزورها. بيت لحم ستكون جاهزة ومهيئة لاستقبال كل الزوار سواء الحجاج من كافة انحاء العالم واهم من كل ذلك المحتفلين بالاعياد من القدس ومن داخل الخط الاخضر.



جرايسي للعرب: سننهض اقتصاديا واجتماعيا
وأكد رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي لموقع العرب: "هذا المؤتمر من شأنه ان يساهم في تعميق الوعي لاهمية التطوير الاقتصادي المستقل من ناحية، والتطوير الاقتصادي من خلال المشاركة من ناحية اخرى وفي آن واحد. ومن الممكن ان يشكل بصورة مباشرة فرص لخلق شراكات لبناء مشاريع اقتصادية ان كان ذلك داخل اسرائيل او في المناطق الفلسطينية وتحديدا في الضفة الغربية. نتمنى ان تتاح الفرصة في ظل الاوضاع السياسية المختلفة وان تتسع شراكات من هذا النوع لتشمل قطاع غزة".


رئيس البلدية المهندس رامز جرايسي

وأضاف جرايسي: "الارتباط الوثيق بين التقدم والتطور الاجتماعي وبين التطور الاقتصادي وزيادة الموارد والامكانات وتطوير المساطر الاقتصادية تشكل الارضية والاساس لانطلاقة ايضا في جانب التطوير الاجتماعي وهذا امر هام جدا لنا كأقلية قومية حتى نبني مجتمع متين من حيث البنية التي تضمن التكامل والتكافل وهذا من شأنه ان يساعد في الوقوف بنجاح وبشكل جيد في منافسة لا شك انها موجودة بين المجتمعين العربي واليهودي داخل البلاد".


دون فوترمان مدير عام صندوق موريا

فوترمان يشيد باهمية مركز مساواة
واشاد دون فوترمان مدير عام صندوق موريا بدور مركز مساواة القيم والذي يعمل بجهد وكد مؤكدا ان هنالك فرص وامكانيات يجب استغلالها وتسليط الضوء عليها اقتصاديا كي ينمو المجتمع العربي بصورة افضل. مشيرا الى ان المؤتمر سينتهي اليوم ولكن ماذا بعد المؤتمر؟ ما هي الخطوة المستقبلية القادمة التي يجب اتخاذها؟

جعفر فرح: نحن ننهض اقتصاديا
وفي سؤال لموقع العرب فيما اذا كنا نشهد نهضة اقتصادية في المجتمع العربي في البلاد، قال جعفر فرح مدير مركز مساواة: "نحن ننهض اقتصاديا هنالك نمو يجب ان نأخذه في عين الاعتبار، انظروا الى ما يحدث في ام الفحم ووادي عارة وحتى في الناصرة وسخنين. هنالك نمو معلن على مستوى القطاع الخاص، ولكن هنالك ضعف على مستوى القطاع العام وهو بالاساس في المجالس المحلية. هنالك ارتفاع بالمدخول على مستوى القطاع الخاص على مستوى الصحافة والتسويق والمصانع وحتى التصدير".


جعفر فرح مدير مركز مساواة

امين فارس يستعرض نقاط الضعف والقوة
واستعرض امين فارس الاقتصادي في مركز مساواة ابرز نقاط الضعف في الاقتصاد العربي بقوله: "نعاني من مشاركة ضعيفة وغير ناجحة في سوق العمل خاصة في قطاع النساء والشباب بالاضافة الى ذلك، البنى التحتية ضعيفة ونسبة الفقر عالية، وهنالك نقص في عدد المستثمرين، بحيث ان اغلبية المصالح في الوسط العربي هي مصالح عائلية. نحن كمجتمع نشكل 20% من السكان ونشكل 12% من القوى العاملة في البلاد، ولكن هناك فرق بين ما نستطيع ان ننتجه وبين ما ننتجه فعلا على ارض الواقع".


أمين فارس الاقتصادي في مركز مساواة

نحن قوة شرائية كبيرة تبلغ 12 مليار دولار سنويا
وفي المقابل لخص فارس اهم نقاط القوة التي من شأنها ان ترفع المكانة الاقتصادية في مجتمعنا بالقول: "نحن جزء من الاقتصاد والتطور ونحن قوة شرائية كبيرة تبلغ 12 مليار دولار سنويا بالرغم من نسبة الفقر العالية. نحن مجتمع شاب فيه كوادر بشرية ونتواجد على طول البلاد من ناحية جغرافية والتي يمكن استغلالها من ناحية اقتصادية ايضا".

دخل الفرد العربي في اسرائيل هو 8 اضعاف دخل الفرد الفلسطيني
اما باسم خوري رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية اشار في مداخلته الى ان دخل الفرد العربي في اسرائيل هو 8 اضعاف دخل الفرد الفلسطيني، وان فلسطين تستهلك مما تنتج 15% فقط، وتستهلك بالمقابل 35% من العالم و50% من اسرائيل. واشار خوري الى ضرورة الاستفادة من الحركة السياحية النشطة التي شهدتها بيت لحم مؤخرا بدخول السائح المليون اليها.


باسم خوري رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية

غنايم: مناطقنا الصناعية بدون صناعة
"سلطاتنا المحلية تعاني من عجز مالي ضخم، كما اردد دائما لدينا مناطق صناعية بدون صناعة في المناطق العربية. نحن الاقلية العربية كتب علينا التحدث دائما عن شح الميزانيات في هذه البلاد. وسطنا العربي فقير اقتصاديا وماديا وينتظر الصدقة من الحكومة. اتمنى ان يكون لدينا رجال اعمال يعملون بشكل فردي للمصلحة العامة، واشكر جهود النائب د. احمد الطيبي الذي حصّل مبلغ 6 مليون دولار من الاهل في قطر لبناء استاد الدوحة في مدينة سخنين". هذا ما قاله مازن غنايم رئيس بلدية سخنين في مشاركته بورشة المؤتمر تحت عنوان "فرص التعاون والتنمية الاقتصادية اقليميا".


مازن غنايم رئيس بلدية سخنين

مأساة تشغيلية
ويرى طارق عواد مدير عام شركة عواد تعبئة وتوزيع غاز اننا ذاهبون نحو مأساة تشغيلية خلال السنتين القادمتين واننا بحاجة الى تطوير في الاسواق الخارجية. وقال عواد: "انا امثل الجيل الثاني من رجال الاعمال في البلاد وارى طليعة من رجال الاعمال العرب الشباب والشابات الذين يتابعون عمل اهاليهم".


طارق عواد مدير عام شركة عواد تعبئة وتوزيع غاز

ابو لبدة: اشك في الترحيب بالمستثمر الفلسطيني في اسرائيل
واعرب د. حسن ابو لبدة المستشار الخاص لرئيس الوزراء الفلسطيني عن ترحيب السلطة الفلسطينية باستثمارات عرب الداخل في الضفة مشيرا الا انه يشك في الترحيب بالمستثمر الفلسطيني في اسرائيل وبالتالي العلاقة التبادلية غير متوازنة وغير متكافئة على حد تعبيره.


 د. حسن ابو لبدة المستشار الخاص لرئيس الوزراء الفلسطيني

وقال: اؤكد اننا مهتمون بالاطلاع على نتائج المؤتمر وترجمة اوجه العلاقة بيننا على ارض الواقع بحيث ان التعاون ليس بين جسمين سياسيين وانما الحديث عن مخزون اجتماعي وعلمي لاعطاء فائدة اضافية للاعمار والبناء واستثمار الفرص المتوفرة في الاقتصاد الفلسطيني. نريد ان نرى نشاطا تسويقيا لفلسطينيي الداخل في جنين وطولكرم وبيت لحم كما في التسعينيات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
260538.18
BTC
0.51
CNY