الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 09:02

دافع عن نفسه

إطلاق سراح سائق حافلة عربي بعد الاعتداء عليه من قبل متطرفين يهود

ياسر العقبي
نُشر: 22/03/22 14:15,  حُتلن: 23:29

قررت رئيسة المحكمة المركزية بمدينة بئر السبع رفيتال يافه-كاتس، اليوم الثلاثاء، إطلاق سراح صلاح الدين أبو زايد (48 عامًا)، سائق حافلة صغيرة  الذي اعتدى عليه متطرفون يهود يوم الأحد الماضي، تزامنا مع تشكيل ميليشيا مسلحة من اليهود المتطرفين برعاية رئيس بلدية بئر السبع.


وبهذا تكون المحكمة أقرت قرارا سابقا لمحكمة الصلح بإطلاق سراحه.

المحامي ناصر العطاونة 


وقد دافع عن المعتقل المحامي ناصر العطاونة، الذي أكد في حديث لمراسل "كل العرب" أنّ قاضية المحكمة انتقدت بشدة النيابة على تقديمها الاستئناف، مشيرة إلى أنّ أبو زايد اتصل مرتين بالشرطة، وقام بما قام به دفاعا عن نفسه.


وكان ناشطون أشاروا إلى أن الشرطة ضغطت على أبو زايد من أجل التنازل عن شكواه، إلا أنه بسبب رفضه لهذه الضغوطات قررت الشرطة تمديد اعتقاله على ذمة التحقيقات، حيث اعتقلته الساعة الثالثة من فجر الاثنين من منزله!


وكان مواطنون يهود اعتدوا مساء الأحد على سائق حافلة صغيرة من مدينة رهط في النقب، أثناء قيامه بنقل عمال إلى من مدينة بئر السبع إلى المنطقة الصناعية المشتركة عيدان هنيغيف، ما أدى إلى نقله لتلقي العلاج بمستشفى سوروكا بئر السبع.


وتزامن الإعتداء مع الإعلان عن تشكيل ميليشيا مسلّحة برعاية رؤساء سلطات محلية يهودية، حيث ربط العديد من المواطنين العرب بين هذا الاعتداء على السائق العربي صلاح الدين أبو زايد (48 عاما)، ابن مدينة رهط، والأجواء التحريضية ضد العرب عامة وفي النقب خاصة.


وقال السائق المعتدى عليه: "لقد رأيت الموت بعيني. هددوا بحرقي بالسيارة ولكن حظي أن شابا روسيا كان معي في السيارة، وحضر عدد من الشبان العرب إلى المكان ودافعوا عني – الأمر الذي أدى إلى إنقاذ حياتي".


وقال مركّز لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، جمعة الزبارقة، الذي قام بزيارة السائق في المستشفى مع أعضاء لجنة التوجيه الذين كانوا في اجتماع تنظيمي عشية يوم الأرض، إن مركبة فيها أربعة يهود هبطوا من مركبة بعد أن اعترضوا حافلته حيث قاموا برش الغاز المسيّل للدموع على السائق مباشرة ما تسبب بضيق تنفسه هو والعامل اليهودي من أصل روسي".


وتابع: "أخبرنا السائق أن اليهود كانوا يتحدثون باللغة العبرية ويقولون لبعضهم إنهم سيحرقون السيارة والسائق بداخلها، لكن لحسن حظه كان هناك راكب يهودي معه، فطلبوا من أحدهم أن يقوم بالاعتداء عليه بالة حديدية وبالفعل تمّ الاعتداء عليه".


واختم قائلا: "الشرطة الإسرائيلية حاولت الضغط على سائق السيارة التجارية لنقل الركاب في المستشفى ليغلق الملف، لكننا نرفض هذا التوجه لأن الشرطة الإسرائيلية تتعاون مع هؤلاء وهذه الشرطة تتحمل المسؤولية الكاملة عما حدث".


من جانبها، ادعت شرطة النقب في بيان لها وصل "كل العرب" إنّ شرطة إسرائيل تلقت بلاغا مفاده أنه في شارع "يوهانا جابوتنسكي" في حي نفيه زئيف بئر السبع، اندلع شجار بين سائقين على الطريق، "حيث تبيّن من الاستجواب الأولي لضباط الشرطة الذين وصلوا إلى مكان الحادث، أنه بعد مشادة حول كيفية قيادة سائق حافلة صغيرة ، نشبت مشادة بينه وبين سائق سيارة خاصة الذي تمّ توقيفه للاستجواب، وبحسب المشتبه به قام سائق الحافلة الصغيرة بثقب إطارات سيارته، حيث قام هو برش سائق الحافلة الصغيرة وراكب آخر – وهو العامل الروسي الذي يعمل في مصنع الكرتون "كارغال" في عيدان هنيغيف - بغاز الفلفل". وتابعت الشرطة: "تم توقيف سائق المركبة الخاصة (قاصر في الـ17 من عمره)، وهو من سكان بئر السبع، للتحقيق معه".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244085.09
BTC
0.53
CNY