الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

زيارة ميدانية لمجموعة أركان للقيادة المجتمعية في قرى ومدن بئر السبع

ياسر العقبي
نُشر: 21/03/22 11:40,  حُتلن: 14:02

قامت مجموعة "أركان" للقيادة السياسية بجولة ميدانية في قضاء قرى بئر السبع المعترف بها وغير المعترف خلال يومين في نهاية الأسبوع. في ساعات الصباح من اليوم الاول استضافت مؤسسة أجيك معهد النقب المشاركين من المجموعة والتي ترعاها جمعية "شحريت"، وقام المدير المشارك سليمان العمور بالكشف عن دور المؤسسة في نهضة المجتمع المدني في بئر السبع ودورها في رعاية مشاريع وصقل شخصيات الطالب العربي-البدوي في قضاء بئر السبع، ومن بعدها قام المشاركون بزيارة مجلس القيصوم برئاسة سلامة الأطرش، الذي قام بدوره بطرح تحديات المجتمع العربي-البدوي في الجنوب وتطرق إلى الأساليب التي استعملها خلال فترة رئاسته الحالية، لتحسين واقع القرى التي ضمن سلطة المجلس الإقليمي والنطاق الجغرافي للقرى غير المعترف بها.


وبعدها قامت المجموعة بزيارة جمعية ينابيع برئاسة الدكتور محمد النباري الذي تطرق بدوره لأهمية تعزيز الشراكة للتمكين الاقتصادي للمجتمع العربي-البدوي في الجنوب، حيث لخص حديثه بتوضيح بياني بإدارة المخاطر، في الأفكار الريادية وسيرورة التغيير.
وفي محطة أخرى قامت أركان بزيارة قرية السرة غير المعترف بها، واستضافهم المربي خليل العمور وكشف عن التحديات التي تمر بها القرى غير المعترف بها، وكيفية المعيشة والتأقلم بهذه القرى والتي تحثّ السكان بأن يكونوا خلاقين لتسخير الإمكانيات للحيز الوجودي لهم.
وفي ساعات المساء التقت المجموعة بمؤسس برنامج منديل الاجتماعي في النقب، موشيه اوحيون، حيث تطرق خلال حديثه إلى أهمية بناء قاعدة أساسية في حياة الشخص الذي يؤمن بالتغيير وأيضا من خلالها يعزز سياسة الشراكة نحو تغيير أفضل.
وفي اليوم الثاني ضمن البرنامج التقت المجموعة بعضو الكنيست السابق المحامي طلب الصانع الذي بدوره تطرق إلى حياته السياسية والتحديات التي يواجهها المجتمع العربي البدوي في الجنوب وحثّ على أهمية العمل بشراكة نحو مستقبل أفضل.
ومن بعدها قامت المجموعة بزيارة بلدة تل السبع واستضافتهم مريم أبو رقيق، حيث تعرفت المجموعة على المرأة العربية البدوية المناضلة التي واجهت تحديات وعوائق لبناء مشروعها (بنت الصحراء) والذي من خلاله تقوم بانتاج مستحضرات طبيعية من النباتات الصحراوية.
وبعدها خرجت المجموعة إلى جولة تفقدية بمدينة نتيفوت واستضافها هناك نتان روبين وشرح للمجموعة عن أهمية بناء صداقات ذوي نوايا حسنة لإنجاح الشراكة والمشاركة.
وبعد ذلك توجهت "أركان" إلى مدينة رهط واستضافتها حسنية بن بري وتطرقت إلى مشروعها الذي أقامته، ونجحت من خلاله باستقطاب والعمل مع نساء اخريات داخل وخارج رهط.
وفي لقاء مميز مع الإعلامي محمد السيد، رئيس حركة كرامة ومساواة، تناولت قضايا الجنوب والثبات والمحافظة على الأرض والمسكن، ومسيرته في حقل الإعلام.
زينب ووسام، مركزا المشروع، قدما الشكر لجميع المشاركين وجميع الشخصيات التي التقت بها المجموعة خلال اليومين في الجنوب. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236603.73
BTC
0.52
CNY