الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

اسرائيل تستغل حرب أوكرانيا: بلوط يعلن عن استعداد نوف هجليل لاستيعاب "أكبر موجات الهجرة"

رازي طاطور
نُشر: 13/03/22 16:55,  حُتلن: 22:11

توجه رونين بلوط - رئيس بلدية نوف هجليل (نتسيريت عيليت سابقًا) الى مواطنيه بطلب الاستعداد والتجند لاستقبال ما وصفه بـ "موجات هجرة هائلة" والتي استقدمتها اسرائيل ولا زالت من أوكرانيا، مستغلة الحرب المشتعلة هناك لتوطين مهاجري اوكرانيا ذوي الأصول اليهودية كما يجيز القانون الاسرائيلي.

وقال بلوط إنّ "موجات الهجرة من اوكرانيا الى اسرائيل بمثابة "لحظة تاريخية" وتشكل تجلٍ لحلم منذ زمن طويل".

رونين بلوط - رئيس بلدية نوف هجليل

وناشد بلوط سكان المدينة اليهود بالـ "مساعدة في تمكين العائلات المهاجرة من اوكرانيا والتي فرت من فظائع الحرب دون أن تستعد لها أو تحزم امتعتها، بل استفاقت على حرب وتأتي الى هنا بلا شيء ولكن مع الكثير من اليهود"، كما قال.

وتابع بلوط: "نحن نعمل على تنظيم حياتهم هنا كما يجب وتسهيل عملية انخراطهم في المدارس، رياض الأطفال والنوادي". ووجه رئيس بلدية نوف هجاليل لسكان المدينة بـ "الانضمام لمهمة استيعاب المهاجرين وتلبية احتياجاتهم الأساسية".

هذا وكان قد قدم السفير الأوكراني لدى إسرائيل التماسا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية ضد وزيرة الداخلية أيليت شاكيد ومخطط استقبال اللاجئين الأوكرانيين والذي ربطته بنظام الحصص والتأشيرة، ما اعتبره خرقًا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية.

ووجهت كييف انتقادات واتهامات لاسرائيل تؤكد فيها ان تل ابيب تتعامل بسوء وازدراء مع اللاجئين الأوكرانيين، وأنهم يواجهون معاملة قاسية وظروف مهينة.

ووصل حوالي 6923 من حاملي جوازات السفر الأوكرانية إلى مطار بن غوريون منذ بداية العملية العسكرية الروسية، بينما تم رفض إدخال 231 منهم.

وأعلنت شاكيد، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن إسرائيل ستستضيف 25 ألف مواطن أوكراني غير يهودي ”مؤقتاً حتى انتهاء الغزو الروسي“.

وبحسب الوزيرة شاكيد، فإن 20 ألفا منهم كانوا في إسرائيل بشكل غير قانوني قبل الحرب، إضافة إلى ذلك، سيتم إلغاء الضمانات للاجئين، وبدلاً من ذلك سيُطلب من الإسرائيليين تعبئة نموذج يتعهدون فيه بأن الضيف سيغادر بمجرد انتهاء حالة الطوارئ.

وأوضحت شاكيد أنه تم الاتفاق على تخصيص حصة إضافية من الإقامة لـ 5000 مواطن أوكراني وصلوا أو سيصلون بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتحاول اسرائيل إتخاذ دور الوسيط بين موسكو وكييف، اذا افادت وسائل اعلام عبرية ان محادثات تجري لإستضافة قمة في مدينة القدس من اجل التوصل الى تسوية تقضي بنهاية العملية العسكرية في أوكرانيا.

وتدخل العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا يومها الثامن عشر، فيما تجاوز عدد اللاجئين الاوكرانيين اكثر من مليون ونصف المليون لاجئ منذ بداية العملية العسكرية. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY