الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

اقتصاد المعرفة وتنمية تفكير الطفل للمفاهيم الاقتصادية المالية في رياض الأطفال

الباحثة لما حسين مشعل

لما حسين مشعل
نُشر: 12/03/22 09:03,  حُتلن: 11:08

 
مرحلة الطفولة المبكرة هي الفترة الزمنية من ولادة الطفل ودخوله الروضة والبستان وهي أيضا تسمى مرحلة ما قبل المدرسة، فهي مرحلة مهمه جدا في حياة الأطفال لأنهم يتعلمون لأول مرة كيفية التفاعل مع الآخرين، بما في ذلك الأقران والمعلمين وأولياء الأمور، من هنا تبدأ مرحلة تطوير الاهتمامات التي ستبقى معهم طوال حياتهم. فيتعلم الأطفال المهارات الاجتماعية والعاطفية الهامة التي تعتبر الأساس لاستمرارهم وتطورهم طوال فترة التعليم فيتم تشكيل هذه الشراكة بين الطفل والبيئة المحيطة لمساعدة الطفل في اكتساب الخبرات وتطوير المشاعر وتوظيفها من اجل التعليم الحقيقي.


في الوقت الاني أصبحت الرؤية حول العالم تدرك أهمية التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة. حسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أن "رعاية وتعليم الطفولة المبكرة (ECCE) ان هذه الرؤية هي أكثر من مجرد التحضير للمدرسة الابتدائية بل تهدف إلى التنمية الشاملة لاحتياجات الطفل الاجتماعية والعاطفية والمعرفية والجسدية من أجل بناء أساس متين وواسع للتعلم والرفاهية مدى الحياة. فكلما كانت التربية والرعاية في الطفولة المبكرة شاملة كلما اثرت إيجابيا في إيجاد افراد مستقبليين قادرين ومسؤولين ". فهي الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الإنسان وذلك لأنها الفترة التي تتشكل فيها ملامح الشخصية التي تتبلور وتظهر في المراحل العمرية التالية.


وتعتبر هذه المرحلة هي إعداد الطفل لمواجهة التحديات الحضارية التي تفرضها علينا حتمية التطور والتقدم العالميين في هذا العصر فعلينا تنمية قدرات الطفل وتوجيهها في ضوء اقتصاد المعرفة ليكون صاحب موهبة وابداع قابلا للتأثير والتوجيه والتشكيل والتغيير ضمن نظام العولمة. ان تعليم الطفل مصطلحات المعرفة الاقتصادية والإدارة المالية أصبح من ضروريات العصر الحديث.


ان موضوع الثقافة المالية للأطفال قائم في حياتنا اليومية يؤثر علينا دائما ولكن السؤال الذي يطرح نفسه:
هل لدينا الثقافة المالية التي تمكننا من إدارة الحياة بشكل أفضل؟
هل يمكننا تعليم الأطفال في هذا المجال وتأسيس الثقافة المالية لديهم؟
هل تتوفر مواد تعليمية تدعم هذا النوع من الثقافة؟
ولكن لماذا في رياض الأطفال؟؟ هل يمكن للطفل تعلم المفاهيم الاقتصادية مثل الادخار وصنع الأشياء والبيع والشراء من خلال أنشطة مختلفة في الصف؟
هل معلمة الروضة لديها القدرة على توفير هذا التعليم في غرفة الصف؟
هنالك دراسات عديدة في هذا المجال بحثها العلماء حول تثقيف الأطفال في المجال فهم لغة المال والادخار والتوفير والمعرفة الاقتصادية والإدارة المالية.



" التثقيف المالي للأطفال: إنه أفضل استثمار على الإطلاق "


الثقافة المالية يسهل تعليمها في سنوات الطفولة المبكرة مثلها مثل أي موضوع اخر، فعلينا البدء بالحديث مع الأطفال عن التدبير المالي منذ سن مبكرة ونعلمهم الأمور المالية من خلال شرح حالات وأمثلة ومواقف قريبة من حياة الطفل الحقيقية. وتوفير الأجواء التعليمية والفعاليات التدريسية في ضوء المعرفة الاقتصادية حسب المرحلة العمرية للطفل وبناء برامج خاصة لتذويت المفاهيم والمصطلحات.


لقد اكدت البحوث والدراسات التربوية على ان مرحلة الطفولة هي مرحلة عمرية مهمة في بناء الإنسان وتکوين شخصيته وتحديد اتجاهاته وسلوكياته في المستقبل إذ أن الطفل في هذه المرحلة على استعداد تام لحفظ کل ما يتعلمه من المحيطين به (إکرام حموده، 2011 ،24).


کما أکدت الدراسات على أهمية إغناء خبرات الطفل فى سنوات الروضة وتأثير ذلك على ضمان الحصول إلى أطفال ذوي شخصيات سوية متكيفة مع اسرهم ومجتمعاتهم.
ويطلق علماء النفس على سنوات الطفولة المبکرة تسمية السنوات السحرية والتي تتطلب من التربويون توفير الظروف المناسبة حتى ينعم الأطفال بما يسمى "بمكاسب السنوات السحرية" (Magic years) وممارسة امتيازاتها (يوسف قطامي، 2008، 18).


من هنا يمكننا تنمية القيم الاقتصادية لدى طفل الروضة من خلال بيئة غنية ومثيرة ومحفزة لتنمية هذه القيم فتكون متنوعة تساعده في التغلب على التحديات الاقتصادية التي تواجهه في الحياة اليومية، ومحاولة تربيته على ترشيد الاستهلاك، والادخار، والاستثمار، وحب العمل، والإنتاج، وتشجيع الانتاج والابتعاد عن شراء المنتجات الغالية الثمن وتعلم قيم مالية وقيم اقتصادية مختلفة. فنحن في رياض الأطفال نستطيع تحديد فاعلية استخدام بيئة الأركان التعليمية وهي أحد المحاور الرئيسية المؤثرة في جودة التعليم في تنمية بعض القيم الاقتصادية والمالية لدى طفل الروضة، وذلك من خلال تصميم برنامج خاص باستخدام بيئة الأركان التعليمية والتحقق من فاعليته.
فقد يقول البعض ان تعليم الثقافة الاقتصادية المالية للأطفال مهمة شاقة، ولكن تقديم المفاهيم المالية الأساسية الآن يمكن أن يهيئهم لمستقبل مستقر. يمكن أن يساعد غرس اللبنات الأساسية للادخار والإنفاق وكسب المال في وقت مبكر على زيادة إعداد الاطفال ليكونوا حكماء اقتصاديا وماليًا.
فتتشكل لديهم القيم والمبادئ والمفاهيم الخاصة بهذا المجال فتتفتح شخصية الطفل ويكبر مع هذا المفاهيم ويترعرع عليها مما يكسبه المعارف والخبرات اللازمة للمرحلة التالية.
وفي حدود علم الباحثة ان القيم والمفاهيم الاقتصادية لم تنل الاهتمام الكافي من المربين والمعلمين بالتعليم وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.
لذلك وجب علينا تسليط الضوء على هذا النوع المهم من التعليم والقيم الضرورية في حياة الطفل في الروضة والبستان ووضع الخطط وتهيئة البرامج لدعم تعليم المعرفة الاقتصادية وتذويت القيم المالية وتوطيد التفكير للحياة العصرية في ظل اقتصاد المعرفة.

11.03.22

* الباحثة لما حسين مشعل - رسالة الدكتوراة: المعرفة الاقتصادية في عصر العولمة-جامعة مولدوفا

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

مقالات متعلقة