الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

ثلاثة أشقاء من كفر قاسم فروا من الحرب بأوكرانيا: رأينا الموت بأم أعيننا ونجهل مصيرنا التعليمي

حسن شعلان
نُشر: 11/03/22 18:25,  حُتلن: 09:03

ثلاثة اشقاء جامعيين من عائلة بن بري في كفر قاسم، محمد والشابة سهران وشقيقهما حسين، لا يعرفون كيف سيكون مصيرهم هم وغيرهم من الطلبة، بعد ان غادروا اوكرانيا بسبب الحرب هناك، وهم ينتظرون اجابة واضحة كيف ستنتهي هذه المعاناة، فمحمد وسهران يدرسان الطب سنة سادسة، وحسين تبقى له ثلاثة شهور للتخرج في موضوع هندسة المعدات طبية.

محمد بن بري قال: "قرار العودة الى البلاد كان اجباري، والمسألة كانت حياة أو موت، فبعد القصف بيومين تركنا المكان، وسافرنا في الباصات مع الأخرين لمدة تصل 27 ساعة الى ان وصلنا الحدود في اليوم الثاني وباليوم الثالث استطعنا قطع الحدود. في البداية كانت الطريق سالكة، وفي ساعات الليل بدأنا نشعر بالخوف بسبب ان القصف كان يبدأ في ساعات الليل، وفي الطريق تعطل الباص، وشقيقي حسين هو من ساعد على تصليح الخلل، وقد اكملنا مشوارنا، وكانت مخاوفنا لحظة السفر، وبعد ان قطعنا الحدود زال الخوف ومعه الخطر".

وواصل حديثه: "لا اعرف مصيرمستقبلنا التعليمي ولكنني امل ان يتم قبولنا في جامعات البلاد بدون اي تعجيزات، ولا بد ان نوجه شكرنا الكبير للدكتور بلال عباس على دعمه لنا".

أما شقيقته سهران فقالت: "خرجت من اوكرانيا قبل بداية الحرب، اذ كانت الأوضاع طبيعية جدا هناك، لكن بما ان الحديث عن الحرب كان قائما فقد قررت العودة الى بلدي، وعلى اثر ذلك تم فصلي عن التعليم، ولا اعرف ما هو مصيري ومصير شقيقي. صحيح انه كان الحديث عن امكانية قبولنا في جامعة بن غريون، لكننا لا نعرف ما هي شروط القبول بعد. لذلك نحن امام بلبلة كبيرة، وخاصة اننا لا نملك اي اوراق ثبوتية تؤكد باننا درسنا في اوكرانيا، والجامعة في البلاد بحاجة الى مستندات مختومة، وهذا يحصل فقط اذا عدت الى اوكرانيا او من خلال مندوب".

واضافت: "عشت في اوكرانيا مدة ست سنوات ومؤلم بان نشاهدها تغدو ركامًا، حتى انني لم افتح التلفاز كي لا اشاهد ما يجري، فيكفي الألم الذي بداخلنا. كل ما اطالبه هو اتمام دراستي في البلاد دون العودة الى الوراء".

حسين ابن بري يدرس هندسة معدات طبية قال: "لم يتوقع احد بان تحصل هذه الحرب كون الأمور والحياة طبيعية، ولم نشعر باي خوف من قبل الأوكران، والحياة قبل القصف بيوم كانت طبيعية وكنا نواصل التعليم كالمعتاد".

واضاف: "انا شخصيا كان من المفروض ان احتفل بتخرجي بعد ثلاثة شهور، والأن لا اعرف ما هو مصيري، وبالطبع ليس من السهل ان انتقل لجامعة اخرى".

وعن طريق العودة والإتصال مع الأهل قال: "كانت اتصالات قليلة مع الأهل بسبب ضعف الإرسال والتغطية، وقد سافرنا في باص اثناء ساعات الليل، وبسرعة 20 كم/ساعة بسبب سوء وضع الطريق وعدم وجود انارة، وكنا نخشى استهداف الطيران لنا، وفي تلك الليلة عشنا بحالة رعب ولم نشعر بطعم النوم والراحة، حتى انه لم يكن لدينا اي أماكن للنوم سوى المترو بين عدد كبير من الناس، ناهيك عن الحواجز التي كنا نمر من خلالها، وفي ساعات الصباح وصلنا الحدود المولدوفية وشعرنا بارتياح شديد، وهذه الأيام ستبقى ترافقنا مدى الحياة، وكل ما نبحث عنه الأن هو اتمام الدراسة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242692.53
BTC
0.53
CNY