الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:02

مؤسسة الأفق بلا حدود في فسوطة

العرب
نُشر: 01/01/09 14:27

في أقصى الشمال ، في قرية نائية هادئة وادعة ، عقدت مؤسسة الأفق للثقافة والفنون وبالتعاون مع جمعية فسوطة للثقافة والتربية والرياضة ، أمسيتها الثالثة في اطار مشروعها الثقافي  "المنتدى الأدبي" مساء السبت 29 / 11 / 2008 ، في قاعة المركز الجماهيري في فسوطة ، للإحتفاء بصدور كتاب "بلا حدود" ، الذي ساهم في كتابته مجموعة طلاب وطالبات من قرية فسوطة ، في اطار دورة للكتابة الابداعية  أشرف عليها الكاتب عفيف شليوط .

افتتح الأمسية وتولى عرافتها الكاتب عفيف شليوط الذي أشرف على إصدار الكتاب قائلاً  " في أثناء لقاءاتي مع كتّاب الغد في فسوطة ، كنا نحلّق في خيالنا ، ولا نبحث عن القواعد ، بل كنّا كحصان جامح يرفض التوقف ، يرفض أي سيطرة عليه ، بل ينطلق مع الريح الى الريح . كنّا نتمتع بلحظات الولادة ، وبالأجواء الإبداعية ، رافضين الوقوف على الأرض ، ثائرين على التقليد ، متمردين على القواعد التي وضعها بشر مثلنا " . ثم تحدث عن جمعية فسوطة الدكتور بطرس دكور الذي تحدث بإسهاب عن نشاطات الجمعية في المجالين الثقافي والفني ، بعدها قدمت فرقة الفراشات لرقص الباليه رقصة من تدريب الفنان أندريه كوساروف ، وقرأ فيما بعد الطالب فادي فرنسيس قصة من تأليفه كتبها خلال مشاركته في دورة الكتابة الابداعية .
وعن مشروع دورة الكتابة الابداعية تحدثت امال نجار مركزة المشروع عن  مدى تجاوب الطلاب في هذه الدورة وعن الانجازات التي تمخضت عن ولادة كتاب "بلا حدود" . تلتها فرقة براعم فسوطة الموسيقية تدريب الفنان رامي مطر ، لتقدم بعدها الطالبة حنين نجار ومن ثم ميادة عاصي كتابات إبداعية من تأليفهما .  ثم قدمت فرقة "بنات البلد" دبكة شعبية تدريب الفنان يحيا أبو جمعة . وكانت مفاجأة الأمسية الطالبة المعجزة رفقة عاصي التي قدمت عزفاً منفرداً على الكمان سحر الحضور فصفق بلا إنقطاع تشجيعاً لهذه الموهبة .

 وفي ختام الأمسية تحدث الشاعر سامي مهنا متحدثاً عن الكتاب متطرقاً لبعض الانتاجات الادبية التي لفتت انتباهه . تلاه نائب المدير العام لوزارة العلوم الثقافة والفنون ، موفق خوري ، الذي شكر القيمين على هذه الأمسية ووعد بأن الكتاب القادم لطلاب الدورة الابداعية في فسوطة سيكون حجمه مضاعفاً .
وعلى هامش الأمسية أقيم معرض للكتاب أمّه عدد كبير من أهالي القرية قبل وبعد إنعقادها . كما تم في ختام الأمسية توزيع نسخ من الكتاب المحتفى به "بلا حدود" على الحضور . هذا وحضر الأمسية عدد كبير من سكان القرية ، والطلاب الذين شاركوا في دورة الكتابة الابداعية ، التي انبثق عنها كتاب "بلا حدود" .

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240036.97
BTC
0.52
CNY