الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

مجموعة الأوفياء تقرّر الإعلان عن تأسيس "الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين"

كل العرب
نُشر: 02/03/22 23:49

من النّاطق المؤقّت، الشّاعر علي هيبي: يومَ الأحد الفائت الموافق لِ 27/2/2022 اجتمع العشرات من الزّملاء في مجموعة "الأوفياء"، وهم مجموعة من خمسين أديبًا انسحبوا من الاتّحاد العامّ للكتّاب الفلسطينيّين – الكرمل 48 إثر المؤتمر الأخير، اجتمعوا في مقرّ "مؤسّسة محمود درويش للإبداع" في قرية "كفر ياسيف". وقد ارتأى هؤلاء الأدباء كخدمة للثّقافة الفلسطينيّة واللّغة العربيّة وتنظيمًا للحركة الأدبيّة والثّقافيّة ورعاية للأدباء الفلسطينيّين في الدّاخل ولإبداعاتهم أن يعلنوا عن تأسيس اتّحاد جديد للأدباء، يحمل الاسم "الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين"، وقد تمّ ذلك الاجتماع بأجواء ديمقراطيّة وشفافيّة تامّة، وبعد سماع آراء المجتمعين واقتراحاتهم ومواقفهم للانطلاق بالحركة الأدبيّة، بعد أن نجحوا في تثبيت الانسحاب الجماعيّ منذ يوم الأحد 13/2/2022، وقد نشر بيان الانسحاب في جريدة "الاتّحاد" (يوم الثّلاثاء الموافق لِ 15 شباط 2022، ص 10) ومن ثمّ في مواقع التّواصل الإلكترونيّ.

وكان قد تولّى د. محمّد حبيب الله إدارة الاجتماع، بتنظيم ولياقة واتقان، وبعد أن أشاد بمجموعة الأدباء بارك خطوة الانسحاب وأثنى على الانطلاق، ومن ثمّ تحدّث عن آفاق مستقبليّة تنتصب كتحدّيات ثقافيّة ووطنيّة جليلة أمام هذه المجموعة، أبرزها النّجاح في بناء جسم أدبيّ تنظيميّ يخدم ثقافتنا الوطنيّة ولغتنا العربيّة المهدّدة على ترابها وفي بلادنا. ومن ثمّ قدّم د. محمّد هيبي بيانًا موجزًا عن التّطوّرات السّابقة منذ الانسحاب وحدّد وجهتنا بعد اليوم نحو المستقبل بطرح فكرة تأسيس اتّحاد جديد ينظّم الحركة الأدبيّة.
وقد شارك في النّقاش الّذي أثرى الاجتماع وخلص إلى تلخيص وقرارات واضحة وشفّافة كلّ من الأدباء: د. بطرس دلّة، علي هيبي، جريس مخّول، عبد الخالق أسدي، أسمهان خلايلة، صالح أسدي، د. مروان مصالحة، محمّد صبيح، د. سامي إدريس، د. أسامة مصاروة، عصام خوري، خالد خليل، حسين حمّود، علي تيتي، وفاء حزّان، سامية ياسين شاهين، عمر نعامنة، د. رمزيّة شريف، د. عايدة مغربي د. عدالة جرادات. وقد اعتبر الحاضرون أثناء تلخيص النّقاش أعضاء في الاتّحاد الجديد. وبعد التّلخيص أجمل د. حبيب الله الاجتماع بالقرارات التّالية:
- الإعلان عن تأسيس اتّحاد جديد، هو "الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين" في المؤتمر التّأسيسيّ الرّسميّ القادم المزمع عقده بعد شهر رمضان المبارك القادم في أوائل نيسان.
- استمرار النّشاطات والفعاليّات الثّقافيّة في المدارس والأمسيات الّتي بدأتها مجموعة "الأوفياء" تحت اسم الاتّحاد الجديد، وانطلاقها بخاصّة في شهر آذار ذي المناسبات العظيمة، وليكون أبرزها انعقاد مهرجان الشّعر الفلسطينيّ حتّى أواخر آذار.
- انتخاب وتشكيل لجنة تأسيسيّة من أحد عشر عضوًا لتنظيم الأمور وتنسيق الفعاليّات حتّى موعد انعقاد المؤتمر التّأسيسيّ وانتخاب الهيئات المختلفة وإعداد دستور للاتّحاد والعمل على إصدار مجلّة تنشر إبداعات أدبائنا من أعضاء الاتّحاد وغيرهم من سائر أدباء شعبنا الفلسطينيّ وعالمنا العربيّ.
- أعضاء اللّجنة التّأسيسيّة المنتخبة هم: د. محمّد حبيب الله، د. مروان مصالحة، د. محمّد هيبي، د. أسامة مصاروة، أسمهان خلايلة، وفاء حزّان، عصام خوري، علي هيبي، على تيتي، خالد خليل وعبد الخالق أسدي. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY