الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:02

كلينتون: سأجعل من امريكا قوة تغيير

العرب
نُشر: 05/12/08 07:46

* كلينتون اكدت أنها صديقة الشعب الفلسطيني، وهو أمر أثار غضب اليمين الإسرائيلي عام 1998

* كلينتون: أميركا لا يمكنها أن تحل الأزمات دون بقية العالم ولا يمكن لبقية العالم أن يحلها من دون أميركا


تعهدت وزيرة الخارجية الأميركية المقبلة هيلاري كلينتون الاثنين بأن تجعل من الولايات المتحدة قوة تغيير ايجابية في العالم، مؤكدة في ذات الوقت أنها تعتزم العمل مع المجتمع الدولي لحل الأزمات العالمية.
وقالت منافسة الرئيس المنتخب السابقة في انتخابات الرئاسة الأولية للحزب الديموقراطي عقب إعلان الرئيس المنتخب اوباما عن تعيينها في منصب وزيرة الخارجية إن الأميركيين يطالبون ليس فقط بتبني اتجاه جديد في البلاد، وإنما أيضا بالقيام بجهود جديدة لإعادة مكانة الولايات المتحدة في العالم والتواصل مع العالم مرة أخرى بعد ثماني سنوات من حكم إدارة الرئيس بوش.


هل ستنجح في مهمتها؟

وأوضحت كلينتون في معرض حديثها عن الأزمات العالمية المختلفة أن أميركا لا يمكنها أن تحل هذه الأزمات دون بقية العالم ولا يمكن لبقية العالم أن يحلها من دون أميركا. وعبر أوباما خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في شيكاغو عن ثقته بقدرة كلينتون على تولي زمام السياسة الخارجية الأميركية.

السناتور كلينتون صديقة لإسرائيل
في سياق منفصل، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل إيهود أولمرت بتعيين أوباما لكلينتون في المنصب. وجاء في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء الإسرائيلي أن "السناتور كلينتون صديقة لإسرائيل والشعب اليهودي."
واتخذت كلينتون خلال حملتها الانتخابية الأولية مواقف حازمة للدفاع عن إسرائيل خصوصا أمام التهديد الذي قد تطرحه إيران في حال امتلاكها للسلاح النووي، حيث اقترحت في ابريل/نيسان تشكيل مظلة ردع حول إسرائيل ودول أخرى في المنطقة لحمايتها من أي تهديدات عسكرية.
ولطالما أكدت كلينتون أنها صديقة الشعب الفلسطيني، وهو أمر أثار غضب اليمين الإسرائيلي في 1998 عندما أعلنت حق الفلسطينيين في إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة خلافا لموقف الحكومة الإسرائيلية في حينها.

مقالات متعلقة