رأي حرOpinions

جبل الشيخ الشامخ| يوسف كنانة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

جبل الشيخ الشامخ تاريخ وجغرافيا | يوسف كنانة


مع حلول كل فصل شتاء وبدء تساقط الثلوج على جبل الشيخ في منطقة مرتفعات الجولان ، يقصده الاف الناس والزوار يوميا للهو وللعب بالثلوج ، وهذا حق ولكن قليل من ابناء الوسط العربي داخل الخط الاخضر يعرفون جغرافية وتاريخ هذا المعلم الجغرافي المهيب ، وقد يتسم جبل الشيخ بسمة قلما جبل في العالم ، حيث يبدو للرائي الجوال ، في هضابه واوديته وتضاريسه المدببة والمسطحة ، خميلة مدهشة الألوان والانعكاسات . فأي اطلالة عليه تضفي لونا مختلفا ، يتبدل ويتنوع في النهار الواحد بتبدل الساعات ومواقع الشمس ، هذا التنوع يبلغ ذروته ، عندما تميل الشمس الى المغيب ، فتتحول السمرة التي تغلب على الجبل الى صفار ، وتغدو تربته بنفسجية ، ينعكس عليها الشفق ، فتدو حمراء فاتحة ، يم ينمحي المشهد المزخرف عند هبوط الليل وتتوشى على تلك الكتل السامقة بالضوء الفضي تحت ضوء القمر المنسكب عليها من السماء . انه جبل الشيخ

الموقع - يقع جبل بين فلسطين ولبنان ، ويمتد من بانياس السورية وسهل الحولة في الجهة الجنوبية العربية الى وادي القرن ومجاز وادي الحرير في الجهة الشمالية الشرقية في الجهة الشمالية الشرقية . وهو بذلك يشكل القسم الاكبر والاعلى من سلسلة جبال لبنان الشرقية . يحده من الشرق والجنوب منطقة وادي العجم واقليم البلان وهضبة الجولان في سوريا وفلسطين ، ومن الشمال والغرب القسم الجنوبي من سهل البقاع ووادي التيم في لبنان .
وللجبل اربع قمم تتفاوت في الارتفاع نسبيا ،


القمة الاولى - هي التي تعرف بقمة شارة الحرمون تقع في سوريا ويصل ارتفاعها الى 2814 مترا ،
القمة الثانية – والتي تقع في الغرب يصل ارتفاعها الى 2294 مترا .


القمة الثالثة – تقع في جنوب الجبل ويصل ارتفاعها الى 2236مترا .


القمة الرابعة – والتي تقع في الشرق وبالتحديد في هضبة الجولان الذي تسيطر عليه اسرائيل منذ حرب الايام الستة في نكسة حزيران1967 . فيبلغ ارتفاعها 2145مترا .


مصدر الاسم - جبل الشيخ –
يطلق على الجبل عدة تسميات ابرزها جبل الثلج او جبل الشيخ ،او الجبل الشيخ ، وهذه اسماء كلها عربية كان قد اعتمدها الكتاب والشعراء والجغرافيون العرب وقد وردت في الكثير من النصوص الادبية والجغرافية لا سيما عند الرحالة و الجغرافيين العرب وابرزهم
الذي ورد في كتاب احدث التقاسيم في معرفة الاقاليم – للمقدسي : جبل الشيخ او جبل الثلج وقد اتاه سكانه عموما من شرق سورية .
وكان الرحالة ابن جبير قد ذكر جبل الشيخ عندما اخذ يوصف مدينة دمشق : والمدينة تشرف على سهل يمتد جنوبا في عرب نحو قمة مهيبة من قمم لبنان يسميها العرب جبل الشيخ لأنها مجللة أبدا بالثلوج .


وقد ذكره ابو الفداء عند وصفه لبانياس : انها في لحف جبل الشيخ .


وقد ورد جبل الشيخ في شعر حسان بن ثابت اذ قال في احد قصائده – ملكا من جبل الشيخ الى جانبي ايلة من وحر - . واسماه العرب بجبل الشيخ لوجود الثلج على قممه غالبية ايام السنة حيث يشبه بياض العمامة على رأس الشيخ او الجبل الشيخ لمهابته وعظمته وكبره عما حوله .
ويعد جبل الشيخ المنبع الرئيسي لنهر الاردن ، عبر ثلاثة مصادر مائية رئيسية تنبع جميعها من سفح جبل حرمون او الشيخ ، وهم الحاصباني ، ونهر بانياس ا، ونهر اللدان الذي يقع في الجهة الغربية لجبل الشيخ .

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
يوسف كنانة