الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

توني بلير في جوبة في مدينة جنين

من امين بشير
نُشر: 30/11/08 18:02

* شدد توني بلير على ترابط المجالين الأمني والاقتصادي معرباً عن تفاؤله بقرب إنجاز مشروع إنشاء المنطقة الصناعية في جنين بتمويل ألماني

* حذر د.سلام فياض رئيس الوزراء من إستمرار إسرائيل في سياسة الإستيطان دون الالتفات الى إرادة المجتمع الدولي ومرجعيات عملية السلام

* دعا د.فباض الى رفع الحصار وازالة الحواجز وكل اشكال الاعاقة امام حركة المواطنين والحركة التجارية الاقتصادية


قام مبعوث اللجنة الرباعية الدولية في الشرق الأوسط توني بلير نهاية الاسبوع بجولة في مدينة جنين للاطلاع عن كثب على الأوضاع الاقتصادية ،واعتبر بلير في خطابه الذي القاه امام حشد من رجال الاعمال الفلسطينيين من الاراضي المحتلة ومن العرب في الداخل أن تحسين الأوضاع الأمنية في جنين من شأنه المساهمة في دفع المسار السياسي والاقتصادي.
كما وشدد على ترابط المجالين الأمني والاقتصادي معرباً عن تفاؤله بقرب إنجاز مشروع إنشاء المنطقة الصناعية في جنين بتمويل ألماني.
وقام طوني بلير بزيارة لمحافظة جنين, وكان في استقباله المحافظ قدوره موسى, حيث اجتمع مع رجال الأعمال, في المحافظة وعرب الداخل.





اما قدورة موسى محافظ مدينة جنين فقد شرح عن كافة الظروف التي مرت بها المحافظة, وتمر بسبب الاحتلال الإسرائيلي, الذي وضع العراقيل أمام أي تقدم في المسيرة السلمية, من خلال ممارساته, في استمرار احتلاله للأرض, وإقامة الجدار والحواجز والمستوطنات، وطالب بتدخل الرباعية لدفع عملية السلام إلى الأمام, وكذلك الإقدام على إزالة كافة العراقيل فعليا, أمام أي تقدم للحياة الاقتصادية والسياسية, في فلسطين وخاصة حاجز الجلمة الجاثم على صدور الفلسطينيين ويخنقهم في كل نواحي حياتهم ويمنع العرب من الداخل لعبوره للوصول الى مدينة جنين.



حذر د.سلام فياض رئيس الوزراء من إستمرار إسرائيل في سياسة الإستيطان دون الالتفات الى إرادة المجتمع الدولي ومرجعيات عملية السلام، مشيراً الى أن من شأن مواصلة تلك السياسية أن يهدد مستقبل الأمن والسلام وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بالخطر.
ودعا فياض المجتمع الدولي الى العمل الجاد لتحويل المواقف المعلنة الى اجراءات على الارض تضمن وقف كافة الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية.
وجدد فياض في كلمة له في افتتاح مهرجان الصناعات الوطنية بجنيـن اليوم بمشاركة ما يقارب 100 شركة وطنية وجمعية ومركز نسوي وبحضور توني بلير ممثل اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط و ممثل الدانمارك لدى السلطة الوطنية الفلسطينية رولف هولومبو وشخصيات سياسية وممثلي المؤسسات الوطنية والأهلية والأمنية والقطاعات الخاصة جدد موقف حكومته الساعي الى بذل كل جهد مستطاع لترسيخ الاستقرار والامن وفق سيادة القانون ومواصلة الجهد الحثيث لضمان رفع الحصار والمعاناة عن قطاع غزة ووضع حد لحالة الانقسام .

كما دعا د.فباض الى رفع الحصار وازالة الحواجز وكل اشكال الاعاقة امام حركة المواطنين والحركة التجارية الاقتصادية حتى تتمكن السلطة والقطاع الخاص من الوفاء بالتزاماته.
واعتبر فياض المهرجان بمثابة فرصة لعرض المنتجات الفلسطينية واظهار قدرتها على المنافسة في مختلف مجالات الانتاج وانعاش الوضع الاقتصادي والحركة التجارية بمدينة جنين واعادتها الى ما كانت تتمتع به من مزايا تجارية كانت قد تعطلت منذ ثماني سنوات.
أما ممثل الدانمارك لدى السلطة الوطنية الفلسطينية رولف هولومبو فقد أعرب عن سروره في وجوده في محافظة جنين مشيرا إلى أنه تفاجأ بالنظام والترتيب في المهرجان موجها الشكر إلى كل من ساهم في إنجاح وأقام المعرض في محافظة جنين.



وقال "لقد تلمست تطورات ايجابية في جنين وهناك استقرار وسيادة قانون وتدخلات ايجابية تتم كما تلمست أن الظروف الحياتية أصبحت أفضل كل هذا يعود الفضل إلى انجازات الحكومة الفلسطينية تحت رئاسة الدكتور سلام فياض .
وأكد على أن الاستقرار لن يستمر طويلا إلا بالتقدم المستمر في عملية السلام ودفعه إلى الأمام مشيرا إلى أن الرئيس عباس وطاقمه يعملون بشكل كبير وبجد من اجل الوصول إلى السلام العادل والشامل مع الجانب الإسرائيلي متأملا في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في العام المقبل حيث أن الشرق الأوسط سيتغير في حال وجود السلام.
وقال ان المهرجان الذي أقيم في محافظة جنين يعيد العلاقات الاقتصادية وينميها مع التجار والهدف ان يؤثر على اقتصاد جنين على المدى القصير والنظر إلى المستقبل مؤكدا على ضرورة تحسين معبر الجلمة لتحسين الأوضاع في جنين.

وختم الممثل الدانماركي بقوله" نأمل أن يكون المعرض فرصة لتأسيس مستقبل مزهر في جنين وفي باقي محافظات الوطن".


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245344.83
BTC
0.53
CNY