الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

كابينيت كورونا: الموافقة على مخطط التعليم وتوسيع العمل بالشارة الخضراء في المحلات والمجمعات التجارية

كل العرب
نُشر: 21/12/21 22:03,  حُتلن: 12:56

انتهى اجتماع كابينيت كورونا مساء الثلاثاء، وفي نهايته تمت الموافقة على الخطوط العريضة لمخطط التعليم الجديد، والتي بموجبها ستجري الدراسة بالمدارس في البلدات الحمراء في الصفوف 1-2، وفي المدن البرتقالية في الصفوف 7-12 ، فقط إذا كانت تلك البلدات قد تم تطعيم 70٪ . إذا كان معدل التطعيم أقل من 70٪ - فسيتم التعلم عن بعد. سيتم تطبيق المخطط على الصفوف من 7 إلى 12 على الفور، بينما سيتم تطبيقه على الصفوف من 1 إلى 6 في غضون شهر تقريبًا.

وعارضت وزيرة التربية والتعليم يفعات شاشا بيتون ووزير العدل جدعون ساعر المخطط. كما وافق مجلس الوزراء على توسيع الشارة الخضراء في المراكز التجارية، وسيتم تطبيقه أيضًا اعتبارًا من يوم الاثنين على المتاجر التي يزيد حجمها عن مائة متر، بما في ذلك المتاجر داخل مراكز التسوق والمجمعات الغذائية دون أماكن جلوس في الحال. وسيتم استبعاد المتاجر الأساسية واستمرار العمل بها بالشارة البنفسجية. سيتم أيضًا تشديد معايير الشارة البنفسجية في مراكز التسوق، وستكون الآن وفقًا لنسبة إشغال تبلغ 1:15.


فيما يلي مقتطفات من التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، في مستهل جلسة اللجنة الوزارية المكلّفة بالتعامل مع فيروس كورونا (المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا):"نرفع اليوم على المجلس الوزاري المصغر سلسلة من القرارات التي سيتم طرحها بعد قليل.

هدفنا هو إفساح المجال أمام دولة إسرائيل لكي تجتاز موجة أوميكرون، مع الحفاظ على الوظيفة السليمة للاقتصاد والمرافق الاقتصادية قدر الإمكان.تتقدم سلالة أوميكرون في إسرائيل تمامًا حسب توقعاتنا وتقديراتنا. قبل حوالي ثلاثة أسابيع ونصف اتخذنا هنا، من خلال هذا المنتدى، قرارًا شجاعًا وبعيد النظر، يقضي بإغلاق إسرائيل أمام دخول الأجانب من كافة أنحاء العالم. مما أعطانا ميزة قرابة شهر على أصدقائنا في أوروبا والولايات المتحدة.

أما الآن فنحن نشهد مضاعفة عدد المرضى الذين تأكدت إصابتهم فندخل الوتيرة المضطردة.

ونتوقع مشاهدة اتجاهًا مماثلاً لمضاعفة عدد المصابين الجدد كل يومين إلى ثلاثة الأيام خلال الفترة القريبة، وربما أقل من ذلك. ويجب على الجمهور أن يكون واعيًا للتوقعات بارتفاع معدل الإصابات على نحو دراماتيكي.

هذه ليست مبالغات، بل توقعات فأقدر بأن ذلك سيحدث بشكل سريع للغاية.

ليس بوسعنا أن نمنع اجتياح الموجة. ولا يوجد مثل هذا الخيار أصلاً. لكننا بالتأكيد قادرون على تزويد مواطني إسرائيل بالأدوات الضرورية لحماية أنفسهم من الإصابة بحالة مَرضية خطيرة بشكل خاص، إذا أصيب البعض منهم، ونقوم بذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين تلقوا التطعيم ويضعون الكمامة ويتصرفون كما ينبغي، احتمال إصابتهم منخفض. نحن لا نعرف، حتى في هذه اللحظة، مدى خطورة الفيروس. ولم يمضِ سوى أقل من شهر واحد منذ تسمية الفيروس بلقب مؤقت.

وحسب تقديري سنعرف ذلك خلال أسبوع ونصف حينما ستردنا المعطيات من إنجلترا والدانمارك، اللتين تقومان بعمل توثيق جاد. ونعلم أن الأشخاص الذين تطعموا يتمتعون بقدر أكبر بكثير من الحماية من الإصابة بحالة مَرضية خطيرة، مقارنةً مع أشخاص غير متطعمين أو غير متطعمين بشكل كامل.

لذا لا بد من الحرص على تلقي التطعيمات، ووضع الكمامات والتباعد الاجتماعي.

حتى الآن، هناك عدد كبير من الإسرائيليين الذين تلقوا حقنتين دون الجرعة الثالثة. وهناك كذلك مليون طفل لم يتلقوا حتى الحقنة الأولى.

إنهم حاليًا عرضة للإصابة فهدفنا هو تحفيزهم على التوجه لتلقي التطعيم على نطاق واسع خلال الأيام المقبلة. وهناك أيضًا فئة كبار السن، الذين أنتظر بفارغ الصبر موافقة وزارة الصحة على تقديم التطعيم الرابع لهم، ولمجموعة الأشخاص الذين يعانون من كبت المناعة، لكي نستطيع حمايتهم.

نناقش هنا جوهر السياسة. وباعتبارنا الجهة التي تتحمل المسؤولية، لا نملك الخيارات الجيدة بين أيدينا. إذ نكون مخيرين بين فرض قيود واتخاذ خطوات وقائية الآن وبين اتخاذ خطوات أكثر صرامةً في المستقبل. ولا يُفترض أن تكون نبيًا لتدرك هذه المسألة. إن جوهر استراتيجيتنا مفاده التأخير قدر الإمكان، وفي هذه الأثناء التطعيم والاستعداد قدر الإمكان، مع تخفيض وتيرة نقل العدوى قليلاً.

تم إنجاز عمل مكثف على مدار الـ 24 ساعة الأخيرة على المسار الذي نرفعه هذا المساء مع الوزارات المختصة، ولا يتم فرضه على الوزارات بشكل مفاجئ، وحسب ما أفهمه فإن ذلك يتم بالتوافق.

فألتمس أننا جميعًا سننقل رسالة الجدية والعزم للجمهور، لكي يتصرف الجمهور بمسؤولية ويتجند لهذا المجهود".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243919.81
BTC
0.53
CNY