الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 19:02

فرحة في شاس وغضب في التوراة

محمد زبيدات
نُشر: 30/04/06 13:40

يلتقي اليوم زعيم حزب شاس، ايلي يشاي، مع رئيس الحكومة الفعلي، ايهود اولمرت، بهدف الاتفاق على انضمام شاس للحكومة التي سيقدمها اولمرت الى الكنيست عما قريب للمصادقة عليها.
في شاس يقولون بانه خلال اللقاء الذي تم ليلة أمس بين يشاي ورئيس طاقم المفاوضات للحزب مع مستشار اولمرت البارز، عوفد يحزكيل، لم تسفر عن أي تقدم في المفاوضات بما يخص النقاط العالقة والمتخالف عليها. شاس والتوراة (يهدوت هتوراة) صرحا هذا الصباح بان بند الانسحاب الاحادي الجانب واخلاء المستوطنات سيكون ليناً أكثر ولن يشبه الاتفاق بين كاديما والعمل.
المحادثات بين شاس وكاديما تمركزت في عدة قضايا طلب شاس من خلالها توضيحات: هل سيحصلون على ادارة دائرة اراضي اسرائيل باطار حقيبة الصناعة والتجارة والسياحة الموسعة والتي فصلت وقتها لاولمرت في زمن شارون كتعويض له؟ ما هو حجم الارجاع في التقليص في مخصصات الاطفال؟ هل ستكون تغييرات على الصعيد السياسي؟ هل سيحصل شاس على وزير رابع؟
حاول مقربو اولمرت اقناع يشاي بالتخلي عن دائرة اراضي اسرائيل مقابل وزير رابع. فقد طالبت شاس بوزيراضافي يعمل في وزارة المالية – على شاكلة تأدية مئير شطريت منصب كهذا الى جوار نتانياهو في حينها. بالاضافة لهذا المنصب وحقيبة الصناعة والتجارة والسياحة فانه من المفروض ان يحصل شاس على وزارة الاتصالات ومنصب المسؤول عن الخدمات الدينية في مكتب رئيس الحكومة، والذي تنقل اليه صلاحيات تخص وزارة الاديان التي تم حلّها.
على الصعيد السياسي يطالب شاس بتقليل الاضواء على قضية اخلاء المستوطنات وتطالب بالاّ يظهر هذا البند في الاتفاق بينها وبين كاديما، مكتفية فقط بذكر الامر خلال خطاب التكليل لاولمرت.
بند آخر تم الاتفاق عليه بين الطرفين الاّ انهم لم يصلوا الى صيغة نهائية بشأنه بعد هي قضية "الممنوعون من الزواج". فقد وافق الطرفان على ان أي تغيير في سن القانون بهذا الشأن يجب ان يصادق عليه من قبل الحاخام الشرقي الرئيسي، شلومو عمار، الاّ ان طرق اتخاذ القرارات لم يوافق علهيا بشكل نهائي.
بما يخص مخصصات الاطفال فقد نجح شاس في الحصول على ابطال "الجرعتان" المستقبليتان من التقليص بهذه المخصصات والتي كانتا من المفروض ان تدخلا الى حيز التنفيذ حتى سنة 2009 وقيمتهما 600 مليون شيكل، كما ويتحدثون عن زيادات جدية للمخصصات.

حزب التوراة: استئناف المفاوضات
على الرغم من الغضب العارم لرجالات التوراة على اقبل اولمرت للتعاقد مع شاس قبلهم، فان المفاوضات بين الطرفين ما زالت مستمرة وقد كان هناك تبادل للمسودات يوم الجمعة الماضي بخصوص قانون التعليم الارثوذكسي (المتدين). وعن شخصية بارزة في التوراة: "لقد قمنا بنقل مسودة التي تعالج موضوع التعليم الارثوذكسي من كل جوانبه لدمجة في اطار قانون. نحن لا نطالب بزيادات او اية امور اخرى، لكن نقل الوضع القائم كما هو وادراجه ضمن قانون منظم. بما يخص المخصصات فقد عرضنا طلبنا بارجاع المخصصات بشكل تدريجي. وعدونا بجواب بهذا الخصوص الاّ اننا لم نستلم شيئاً بعد".
كما واضاف: "بخصوص الانسحاب، من الطبيعي الاّ نقدر على التعايش مع البند الثالث ولقد وعدونا بان تعاد صياغة هذا البند ليكون اكثر ليونةً تماماً كما فعلوا مع شاس". وبخصوص اولمرت قال: "تصرفات اولمرت قضت على رغبتنا في الشراكة الائتلافية. نحن الآن غير متحمسين للغاية، لكن فيما اذا وافقوا على طلباتنا في الامور الهامة فاننا سننضم لهذا الائتلاف".
اما عن الحقائب فان التوراة يطالب بوزارة الاسكان عوضاً عن الرفاهية، بالاضافة الى نائب وزير في وزارة المعارف ورئيس لجنة المالية. كما وطالبوا بتخصيص ميزانيات منظمة للتعليم المستقل ومدارس التلمود (يشيفوت).

 

مقالات متعلقة